المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مثلث ماسبيرو .. ملف تعويضات أهالي المنطقة التي ستتحول من حلم إلى حقيقة

الخميس 04/أكتوبر/2018 - 04:01 ص
أنهار بكر
طباعة
بعدما تم الاتهاء من هدم مثلث ماسبيرو بحي بولاق أبو العلا، والذي كان يمثل عائقًا كبيرا أمام العديد من الحكومات التي لم تستطع حل أزمة وجوده، في مثل هذه المنطقة الحيوية بالقاهرة، وبمساعدة الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء للمحافظة تم التمكن من إنهاء هذه المشكلة.

التعويضات التي تم إنفاقها

مثلث ماسبيرو
مثلث ماسبيرو
أشارت تصريحات المحافظة إلى أن التعويضات التي تم إنفاقها لأهالي مثلث ماسبيرو بلغت ما يقرب من النصف مليار جنيه، كما تم تعويض 2600 أسرة تعويضًا ماديًا و800 أسرة بوحدات سكنية أخرى بديلة في نفس المكان، هذا وقد تم دفع 40 ألف جنيه لكل أسرة كبديل للإيجار لمدة 3 سنوات وهي الفترة المقرر خلالها انشاء المشروع.

فضلًا عن تسليم الأهالي عقود وحداتهم السكنية داخل المشروع، وتوفير وحدات سكنية بديلة لما يقرب من 600 أسرة بحي الاسمرات.

عمليات التطوير ستبدأ مع أوائل 2019
مثلث ماسبيرو
مثلث ماسبيرو
قال خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات في تصريحات له، أنه بالفعل قد تم إخلاء مثلث ماسبيرو فيما عدا 6 عقارات في شارع 26 يوليو، وأنه جاري التفاوض مع سكانهم للإخلاء وبالإضافة إلى 5 عمارات مسجلين طراز معماري.

في الإطار ذاته كان اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة قد صرح بمد المهلة لملاك المثلث، حتي اليوم 3 أكتوبر وذلك للتقدم للجنة القانونية المختصة لتوقيع العقود واستلام سندات الصرف للتعويضات، بعد تقديم أصول المستندات والأوراق الخاصة بالملكية.

وأضاف "عبد العال" أنه بمجرد الانتهاء من المدة المقررة سيتم التعامل مع أي قطعة أرض لم تُقدم ملكيتها، باتخاذ الاجراءات القانونية بنزع الملكية وذلك بهدف المنفعة العامة لإعادة التخطيط.
وقال "صديق" أيضًا أن مثلث ماسبيرو سيتحول إلى منطقة معمارية راقية، وأن الأسر العائدة للمثلث بعد التطوير 1000 أسرة ستتحول حياتهم من العشوائية إلى الرقي، مشيرًا إلى أن الإرتفاعات في المنطقة لن تزيد عن 30 متر، وذلك للحفاظ على الطراز المعماري للمنطقة وحتى لا يتأثر إرسال "ماسبيرو".

صندوق تطوير العشوائيات
مثلث ماسبيرو
مثلث ماسبيرو
قال عاصم الجزار نائب وزير الإسكان للتنمية العمرانية، أنه تم البدء في التعامل مع صغار الملاك، لافتًا إلى ان آلية التعاقد مع صغار الملاك هي علاقة مباشرة للبيع والشراء بين صغار الملاك اصحاب الرغبة في التعويضات النقدية مع هيئة المجتمعات العمرانية.

وأضاف أنه يتم ارسال خطابات من قِبل لجان فحص الملكية لصندوق تطوير العشوائيات، والتي تشمل بيانات المستحق للتعاقد بالاضافة للمستندات الدالة على ملكية الأرض، وذلك حتى يتمكن الصندوق من التعاقد باعتباره مفوضًا من هيئة المجتمعات العمرانية.

وفي التوقيت ذاته يتم إزالة الأنقاض من المنطقة، حيث تم إزالة ما يقرب من 21 فدانًا وجاري العمل على البدء في تنفيذ خطة التطوير.

الجدير بالذكر أن مساحة منطقة مثلث ماسبيرو تبلغ نحو72 فدان، وان نسبة المناطق العشواية بها بلغت 49 فدان والتي كانت تقطنها آلاف الأسر، وتمحورت خطة الدولة في نطاق إقامة منازل أخرى على أحدث التصميمات.

كان ذلك لأهمية هذا الموقع الجغرافي الذي سيعتبر واجهة سياحية، وذلك عبر انشاء عدد من الفنادق والأندية الترفيهية، فضلًا عن التخطيط لعمل مبانٍ إدارية وصالات للعرض والعديد من المنشآت الأخرى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads