المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عايزة تقوي عقل ابنك .. 6 ألعاب تنمي ذاكرة طفلك .. أعرفيها

الخميس 04/أكتوبر/2018 - 05:55 م
أمل عسكر
طباعة
يوجد الكثير من الألعاب التي تنمي ذاكرة طفلك وتجعل عقله قويا، وخاصة إذا كان في مرحلة عمرية صغيرة، عليك معرفة بعض الألعاب التي تساعد طفلك على تقوية ذاكرته.

ألعاب تنمي عقل طفلك ما يلي:


_ لعبة ذاكرة الفيل:

يمكن للوالدين تقوية وتحفيز ذاكرة أطفالهما من خلال حثهم على لعب لعبة ذاكرة الفيل، ويقوم مبدأ هذه اللعبة على أن يقوم الطفل بمحاولة تذكر خمسة وعشرين كلمة خلال دقيقة واحدة، ثم التعرف على هذه الكلمات من بين قائمة طويلة مليئة بالكلمات المختلفة، وتساعد هذه اللعبة في تعزيز الذاكرة لدى الفرد من خلال تنشيط الفص الصدغي الأيسر من الدماغ، حيث يقوم هذا الجزء من الدماغ بالتحكم في قدرة الإدراك على المستوى المنخفض، ومعالجة الصوت، والأسماء، والذاكرة اللفظية، بالإضافة إلى العديد من المهام الأخرى، لذلك فإن قيام الفرد بلعب هذه اللعبة يساعده على تعزيز قدرته في تذكر الكثير من الأخبار في وقت قصير.


_ لعبة السودوكو:

يمكن للوالدين تقوية ذاكرة ابناءهما من خلال حثهم على لعب لعبة السودوكو، حيث يعتمد لعب هذه اللعبة على الذاكرة، وذلك لأن الطفل بحاجة إلى تتبع تسلسل الأرقام حتى يتمكن من حل لغز هذه اللعبة، لذلك فهي تساعد على تعزيز التركيز، وتحسن الذاكرة لدى الفرد على المدى القصير، وتعتبر لعبة السودوكو إحدى أكثر ألعاب الدماغ شعبيةً وانتشارًا، حيث يمكن للفرد لعبها عبر الإنترنت، أو الورق، فيوجد العديد من المواقع التي تقدم هذه اللعبة بشكل مجاني، كما يمكن تحميلها إلى الهاتف عبر العديد من التطبيقات، وكمثل لعبة الكلمات المتقطعة، فإن سودوكو تتوفر بمستويات متفاوتة الصعوبة، ويمكن للفرد البدء بالمستويات السهلة حتى يتمكن من تعلم قواعد اللعبة.

_ العاب بطاقات الورق:

تساعد العاب بطاقات الورق في تحفيز وتقوية الذاكرة لدى الأطفال، ومن الأمثلة عليها كلًا من لعبة Crazy Eights وUno وGo Fish وWar، حيث تساعد هذه الألعاب في تقوية ذاكرة الطفل من خلال الالتزام في الحفاظ على قواعد اللعبة، وتذكر البطاقات التي يمتلكها، والبطاقات التي قام بلعبها الآخرون.

_ لعبة مطابقة الأزواج Pexeso:

وهي لعبة تنطوي على مطابقة أزواج من البطاقات في مجموعات كبيرة، وعند لعب هذ اللعبة مع مجموعة من بطاقات "الشدة"، التي تضم أربعة أزواج من الصور والأرقام، تجب إزالة رمزين منها، فيتبقى لك اثنان من الأصل مثلا "ديناري وكبة"، وزوجان من الملكة والملك وهكذا دواليك.

ابدأ اللعب من خلال وضع 24 بطاقة، وتأكد من أنها تتكون من 12 زوجا متماثلا، ووضع وجهها للأسفل، بحيث لا تظهر الصورة أو الرقم أمامك، ثم انظر الى باطن البطاقات عدة مرات لكي تتخزن في ذاكرتك أماكنها. ثم قم بمطابقة الأشكال والأرقام. حتى تعثر على زوج كل بطاقة تختارها.

وخلال ممارسة هذه اللعبة، حدد لنفسك وقتا في كل مرة تمارسها، حتى تقيس مدى تحسن الذاكرة في أدائها، وكلما شعرت بالتقدم زد عدد البطاقات رويدا رويدا.

- بانوراما الألغاز:

وهي لعبة أخرى مسلية وغير مكلفة، تساعد على تقوية الاتصالات في الذاكرة، وهي من الألعاب قديمة الطراز، ويمكن لعبها من غير الرجوع للصورة الأصلية.

أولا انظر للصورة الكاملة للأحجية أو اللغز وامنح نفسك خمس دقائق حتى تطبعها في ذاكرتك، ومن ثم قم بخلط الصورة ولخبتطها.

والآن اعمل على وضع كل قطعة في مكانها، من دون النظر للصورة الأصلية الكاملة حتى تنهيها. ويمكن التمرن على صورة سهلة وزيادتها لصور أصعب بتفاصيل أكثر دقة، وهكذا، وهي ممتعة لجميع الأعمار.

- مسابقة الأسئلة:

وهي طريقة رائعة لتحسين عمل الذاكرة عبر استعادة المعلومات، وهي تشمل كل شيء في السينما والتاريخ والمعلومات العامة وحتى العمل، وكل شخص يمكن أن يشتريها من المكتبة العامة ومحلات الألعاب، وحتى يمكن أن تخترع أسئلتك الخاصة، حيت تلعبها ضمن مجموعة.

وفي هذه اللعبة، يستطيع كل شخص تقديم قائمة من الأسئلة والأجوبة، ومن ثم يقوم "سيد اللعبة" بأخذ سؤال من كل شخص على حدة، وعند اللعب في جلسة جديدة، ضع أسئلة مختلفة، واعتمد على معرفتك السابقة من خلال تذكر المعلومات في ذهنك للإجابة عن الأسئلة المطروحة.

وإذا كنت تمارس اللعبة بالأسئلة نفسها لأكثر من مرة، اعتمد على ذاكرتك دوما في تذكر الإجابات المعرفية من اللعبة السابقة، وأضف سؤالين جديدين في كل مرة، وأعد اللعبة، وهكذا تكتسب معلومات معرفية تساعد الذاكرة على التخزين، والتذكر على المدى الطويل وتتعلم معلومات أخرى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads