المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كفر الشيخ تودع الأنبا بيشوي .. القداس ضم رموز العالم ومصر تؤازر الأقباط

الخميس 04/أكتوبر/2018 - 07:39 م
شيماء اليوسف
طباعة
قدم نيافة المطران جورج صليبا مطران جيل لبنان وسكرتير المجمع المقدس السابق للكنيسة السريانية في صلاة جناز مثلث الرحمات نيافة الأنبا بيشوي دير القدسية دميانة ببراري بلقاس، كلمة التعبير حيث قال فيها: " بسم الأب الابن الروح القدس الإله الواحد آمين، أقف لأرثي هذه القامة الكبيرة، في كنيسة مصر عامة والكنيسة القبطية الأرثوذكسية  بل في مصر وبلاد العرب، بل في كل مكان أرى نفسي مقصرا لأنهم يستحقون كل كثير.
 

ولم تتأخر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الشقيقة، لأن تقوم بوجباتها بأحسن ما يكون وبأعظم ما يعبر عنه وكان الأنبا بيشوي خير من يعبر عن الإيمان الكنسي، ومحبتي لمصر ومحبتي للعروبة والعرب وكل الذين يحبون الله ويعبدونه بالروح والحق بالمسلمين والمسيحيين، ماذا أقول هرم كبير سقط في مصر وهذا الهرم هو محطة كبيرة في حياة هذا الشرق العزيز. 

الأنبا بيشوي
الأنبا بيشوي
بدأ رسالته في عز شبابه وهو يعطي القاصي والداني المحتاج وغير المحتاج وكل من قصده نال منه ما تمنى، وأعطاه الأنبا بيشوي ما يجب أن يعطيه بهذه الكلمات أعجز وأقول لك يا سيدنا الأنبا بيشوي، إذا رفعت رأسك سترانا بهذه الدموع الحاشدة تحيك وتذرف هذه الدموع السخينة  على غيابك لكننا مقتنعون ومؤمنون أن الذين يؤمنون بالله لا يموتون بل يقودون وينتقلون من الموت للحياة. 


أنت في حياة جديدة تعيش عن يمين عرش العظمة في السماوات، قداسة سيدي البطريق، رثاك بالكلمة التي وجهت لقداسة البابا تواضروس، بابا الكنيسة الأرثوذكسية، ونحن مع قداسته نتقدم بالتعازي القلبية ونصلي لتكون خالدا مع الذين خدموا أديانهم وعقيدتهم، وخدموا أوطانهم بكل إخلاص، لله المجد ولك الخلود يا سيدنا الأنبا بيشوي ونعمة الله معنا جميعا آمين. 

رحيل الأنبا بيشوي مطران دمياط 
وقد تمت صلوات القداس الإلهي لقداسة الأنبا بيشوي مطران دمياط والبراري وكفر الشيخ، بدير القديسة دميانة في براري بلقاس، قبل تأدية صلاة الجنازة الخاصة بالأنبا، وقد نقل جثمان الأنبا بيشوي إلى سحت الكنيسة أمام المذبح منذ الساعة الرابعة فجرا لأداء صلوات التسبحة، قبيل صلاة القداس الإلهي للأنبا بيشوي الذي وافته المنية، فجر الأربعاء إثر إصابته بأزمة قلبية، وكان المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أعلن وفاة الأنبا بيشوي. 
وقد وفد الآلاف من المصريين وقيادات الكنيسة الأرثوذكسية إلى دير دميانة للمشاركة في صلوات الجنازة، وقد شارك في إقامة القداس الأنبا "باخوميوس" والأنبا موسى والأنبا صليب والأنبا كراس، وفي سياق متصل، قد نعى محافظ كفر الشيخ، الدكتور إسماعيل عبدالحمي طه، نيافة الأنبا بيشوي، سكرتير المجمع المقدس الأسبق، الذي رحل عن عمر يناهز 76عاما. 


وفي نفس السياق قال محافظ كفر الشيخ، إننا ننعي ببالغ الحزن والأسى الأنبا بيشوي نيابة عن شعب محافظة كفر الشيخ، مودعا الفقيد، في حزن لفقدان مصر قيمة وقامة دينية ووطنية عظيمة، قد اختلطت عقيلته بالحكمة والهدوء، وقد عاش عمره خادما للوطن. 

كفر الشيخ تودع الأنبا بيشوي بالدموع والدعوات 
وكان بيت العائلة المصري بكفر الشيخ، قد أعلن الحداد حزنا على رحيل الأنبا بيشوي، قيما قد أعرب رئيس لجنة السياحة ببيت العائلة المصرية، أشرف صحصاح، عن آلمه لفقد مصر قامة وطنية رفيعة، فقد كان الأنبا بيشوي، أحد أعمدة الكنيسة المصرية، وكان بيت العائلة المصرية قد لاقى ترحيبا وحبا كبيرين من الأنبا بيشوي، للبيت العائلة المصرية، ويذكر أن الأنبا بيشوي، من مواليد المنصورة يوليو 1942م، وقد درس في بورسعيد، وتخرج في كلية الهندسة عام 1963م. 


ومن المقرر أن تستقبل أسرة مثلث الرحمات نيافة الأنبا بيشوي، مطران دمياط وكفر الشيخ، واجب العزاء في رحيل نيافته، بعد غد السبت،   بشيراتون المطار بالقاهرة بالقاعة الملحقة بكنيسة الملائكة ميخائيل. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads