المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة تغيب عن دور الانعقاد الرابع .. و نائبات لـ"بوابة المواطن": نواجه صعوبات

الجمعة 05/أكتوبر/2018 - 12:01 م
سلمى إسماعيل
طباعة
على الرغم من زيادة نسبة مشاركة المرأة في العمل البرلماني إلى 15%، إلا أن المرأة غابت عن رئاسة اللجان النوعية في دور الانعقاد الرابع بمجلس النواب، ولم تحقق مشارك في مكاتب هيئات اللجان النوعية سواء في 8 لجان من أصل 25 لجنة.
ووفقًا لدراسة الاتحاد البرلماني الدولي لعام 2008 احتلت مشاركة المرأة المصرية في الحياة السياسية المرتبة 134 من مؤشر متضمن 188 دولة.

نسبة الفائزات في دور الانعقاد الحالي ضئيلة 
إيناس عبدالحليم
إيناس عبدالحليم
النائبة إيناس عبد الحليم وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب تقول، إن نسبة النائبات الفائزات في انتخابات اللجان النوعية فى دور الانعقاد الرابع أقل من دور الانعقاد الماضي، لافتة إلى أن المرأة لم تحصد رئاسة أي لجنة نوعية فى دور الانعقاد الحالي.

وأشارت وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن الإخبارية"، إلى أن النائبات لا ينظرن لى مكاسب شخصية، ولكن تبذل مجهود كبير لصالح البلد والمواطن.

السيسي جنى حصاد دعمه للمرأة
ليلى أبو إسماعيل
ليلى أبو إسماعيل

في سياق متصل قالت النائبة ليلى أبو إسماعيل أمين سر لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، في تصريح خاص " لـ"بوابة المواطن الإخبارية" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي جنى حصاد دعمه للمرأة العام الماضي خلال إعلانه عام 2017 عام المرأة.

وأكدت أن مكتبها سيكون واحد من أنشط وأهم اللجان النوعية بالبرلمان،لأنه يضم أثنين سيدات مقابل أثنين رجال من النواب، لافتة إلى أن النائبة ماجدة بكرى فازت بمنصب وكيل اللجنة، الأمر الذي يجعل لجنة التعليم والبحث العلمي من أكثر اللجان توازنًا. 

وأعربت "أمين سر لجنة التعليم بمجلس النواب على وجود تمثيل إيجابي للمرأة في المناصب القيادية بدور الانعقاد الرابع بالبرلمان، لافتة إلى أن إمكانية حصول المرأة على أصوات أكثر فى انتخابات اللجان النوعية.

وأشارت أن المرأة استطاعت اقتحام كافة المجالات، وأصبح هناك ثقة كبيرة من المجتمع في المرأة 
وأوضحت أن الرجال انتخبوا المرأة مرتين الأولى في الانتخابات المحلية فى 2015، والثانية مع بداية كل دور انعقاد بالبرلمان، الأمر الذي يدل على جدارة المرآة في تولي المناصب القيادية.
سيلفيا نبيل
سيلفيا نبيل
من جهتها قالت النائبة سيلفيا نبيل، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وعضو لجنة الموازنة بالبرلمان فى تصريحات لـ"بوابة المواطن الإخبارية" إن تواجد المرأة في كافة مجالات العمل، لأنها تتناول الموضوعات من منظور مختلف عن الرجل، لافتة إلى اهتمام المرأة بالتفاصيل يجعل العمل أكثر دقة.

وأكدت " النائبة سيلفيا نبيل،" أن النائبات فى البرلمان تواجه نفس الصعوبات التى يواجها النواب، مؤكدة أنه لا يوجد اختلاف بين الرجل والمرأة فى العمل البرلماني.

وهنأ المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه، النائبات الفائزات في الانتخابات النوعية للجان البرلمان.

وأعربت الدكتورة مايا مرسي، في بيان، أصدرته، عن سعادتها بحصد السيدات ثقة زملائهن في تمثيلهن داخل اللجان النوعية بالبرلمان، مؤكدة أن المرأة المصرية تستطيع أن تتولى كافة المناصب، متمنية لهن التوفيق والنجاح خلال فترة عملهن.

يذكر أن الانتخابات النوعية للجان البرلمان أسفرت عن فوز كل من النائبة جليلة عثمان وكيلا للجنة الثقافة والإعلام والآثار، النائبة ليلى أبوإسماعيل أمين سر لجنة التعليم والبحث العلمي، النائبة أماني عزيز وكيل للجنة الشئون الدينية، النائبة سحر صدقي أمين سر لجنة الشؤون العربية، النائبة إيناس عبدالحليم وكيل لجنة الشئون الصحية، النائبتان مايسة عطوة وسولاف درويش وكيلا لجنة القوى العاملة، النائبة رشا رمضان وكيل لجنة التضامن الاجتماعي، النائبة مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الإنسان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads