المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحيل المستشار ممدوح مرعي.. رجل القضاء الذي ظلمته ثورة يناير

الأحد 07/أكتوبر/2018 - 10:31 م
شيماء اليوسف
طباعة
رحل اليوم عن عالمنا المستشار ممدوح مرعي عن عمر يناهز ثمانين عاما، الذي شغل منصب وزير العدل، وكانت منيته الوفية بعد صراع طويل مع المرض، كان رجلا عادلا ودبلوماسيا قانونيا، لقد عرف بالحزم والالتزام في مجمل القرارات القضائية التي كانت يتخذها، ومن الملاحظ ان خلال فترة وزارته بالعدل شهدت الوزارة جملا من الخدمات والمشروعات السكنية التي قدمت للقضاة، وأثناء وجوده كمديرا للتفتيش القضائي، كان رجلا حازما، لكن الموت غيبه. 
نشأة  المستشار ممدوح مرعي 
المستشار ممدوح مرعي
المستشار ممدوح مرعي
ولد ممدوح مرعي في أبريل على متن عام 1938م، وفي 2006، شغل منصب وزيرا للعدل حتى جاءت ثورة يناير 2011م، وأطاحت به، وفي 2003م، عين الفقيد كرئيسا للمحكمة الدستورية على مدار ثلاث سنوات، وقبلها  أي خلال 2001م، كان رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة. 


في 1957م، شق  المستشار الراحل ممدوح مرعي، طريقه إلى القضاء سيت تولى أول عمل قضائي لما عين معاونا للنيابة، وتدرج في المناصب من معاونا لوكيلا ومن ثم قاضيا بالمحكمة الابتدائية حتى شغل منصب مستشارا بمحاكم الاستئناف ونائبا لرئيس المحكمة نفسها. 

انخراطه في العمل الأكاديمي 
المستشار ممدوح مرعي
المستشار ممدوح مرعي
على متن عام 1978م، انضم المستشار ممدوح مرعي كعضوا في اللجان التي تستهدف تصفية الحراسات على أموال وممتلكات الأشخاص الخاضعين لأحكام القانون رقم 150 لعام 1964م، عمل في المجال الأكاديمي كمدرسا بكلية الحقوق بجامعة طنطا، إلى جانب جامعة الأسكندرية، وفي 1993م، عين بالمجلس الأعلى للأزهر، وفي 1995م، عين كمساعدا لوزير العدل لشئون التفتيش القضائي.  

   
في عهد حكومة أحمد نظيف تولى المستشار ممدوح مرعي منصب وزير العدل، من السابع عشر من شهر أغسطس لعام 2006م، وقد استمر في الوزارة حتى بداية عام 2011م، وخلال تلك الآونة تم إلغاء  جهاز الدعم الاشتراكية. 

الفصل في المنازعات الزراعية 
المستشار ممدوح مرعي
المستشار ممدوح مرعي
عقب حرب أكتوبر 1973م، لعام تم انتداب المستشار ممدوح مرعي، كرئيسا للجان الاستنافية  "بصفة احتياطية" الخاصة بقرارات لجان الفصل في المنازعات الزراعية التابعة لدائرة محافظة كفر الشيخ وتحديدا مركز دسوق، وفي نفس العام ندب أيضا للشتراك في أعمال الامتحانات بكلية التجارة بجامعة الإسكندرية. 


شغل المستشار ممدوح مرعي منصب مفتشا قضائيا للإدارة العامة للتفتيش القضائي في الرابع من فبراير عام 1979م، بوزارة العدل حتى تم اعارته، وفي الفترة من 1978 وحتى 1979م، تم انتدابه كعشوا للجان الخاصة بتصفية الحراسات على أموال وممتلكات الأشخاص الخاضعين لأحكام القانون التي صدر بتاريخ 1964م. 

العمل في دولة الامارات 
المستشار ممدوح مرعي
المستشار ممدوح مرعي
عمل المستشار ممدوح مرعي كقاضيا بدولة الإمارات العربية بدءا من ال1979م وحتى 1986م، خلال فترة اعارته بعدما تم انشاء محكمة استئناف دبي، إلى جانب أنه تم انتدابه كوكيلا للتفتيش القضائي بوزارة العدل، ومساعدا لوزير العدل لشئون التفتيش القضائي حت تمت اعارته في الأول من أغسطس 1995م، ولعب المستشار ممدوح مرعي دورا هاما في إنشاء إدارة التفتيش القضائي على متن عام 1995م، كما عين رئيسا لمحكمة الاستئناف ببني سويف بصعيد مصر. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads