المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي للصحة النفسية .. الاكتئاب يسيطر وجون فهيم يقدم 13 رسالة

الأربعاء 10/أكتوبر/2018 - 10:03 م
أسماء حامد
طباعة
يشهد العاشر من أكتوبر اليوم العالمي للصحة النفسية وبالتزامن مع تلك الاحتفالات تدشن كثير من المؤسسات عمليات التوعية والمؤتمرات وإجراء مناقشات أكثر انفتاحاً بشأن الأمراض النفسية وقضايا الصحة النفسية ووسائل الوقاية وتوظيف الاستثمارات في الخدمات التي تساعد في مجال الصحة النفسية.

تاريخ اليوم العالمي للصحة النفسية

ويرجع تاريخ أول احتفالات اليوم العالمي للصحة النفسية، في عام 1992، بناء على مبادرة من الاتحاد العالمي للصحة النفسية ، وهي منظمة دولية للصحة النفسية مع أعضاء وشركاء في أكثر من 150 بلدا، وفي بعض البلدان هذا اليوم هو جزء من عملية أكبر لأسبوع التوعية بمرض نفسي.
اليوم العالمي للصحة
اليوم العالمي للصحة النفسية
منظمة الصحة العالمية ترفع شعار الشباب والصحة النفسية في عالم آخذ في التغيّر

ومن ناحية أخرى، أحيت منظمة الصحة العالمية، اليوم العالمي للصحة النفسية، هذا العام 2018، تحت شعار الشباب والصحة النفسية في عالم آخذ في التغيّر.

حيث ذكرت منظمة الصحة العالمية، أن السبب في اختيار هذا الموضوع، هو :"إن مرحلة المراهقة أو أول سنوات الرشد هما مرحلتان عمريتان  يتعرض فيهما الشاب إلى الكثير من التغييرات، سواء في الظروف المحيطة أو غيرها، سواء الانتقال إلى مدرسة جديدة أوالمنزل، أودخول الجامعة، أواقتحام عمل جديد،  وبرغم أهمية تلك المواقف، إلى إنها الأوقات الأكثر عرضة  للتوتر والضغوط والتخبط في المشاعر".

وأضافت :"وهذه الظروف والمشاعر،  يمكن أن تسبب الكثير من الاضطرابات النفسية،  فضلا عن إنه يمكن أن يعاني الفرد من ضغوط أخرى ناجمة عن التوسّع في استخدام التكنولوجيات الإلكترونية،  والعالم الافتراضي".

اليوم العالمي للصحة
اليوم العالمي للصحة النفسية
النزاعات والكوارث تسبب الأمراض النفسية

كما كشفت المنظمة أن العديد من المراهقين الذين يعيشون في مناطق متضرّرة بالطوارئ الإنسانية، مثل النزاعات والكوارث الطبيعية والأوبئة، للإصابة باضطرابات واعتلالات نفسية".


 اليوم العالمي للصحة
اليوم العالمي للصحة النفسية
الأمراض النفسية تبدأ من سن المراهقة والاكتئاب يؤدي إلى الانتحار

وأوضحت منظمة الصحة العالمية: أن نصف المشاكل النفسية إجمالاً في سن 14 عاماً،  وللأسف هذه الحالات لا يُكشف عنها ولا تُعالج في معظمها".
وأرجعت المنظمة:"السبب وراء عبء المرض بين صفوف المراهقين، بإن الاكتئاب هو ثالث سبب رئيسي للإصابة به،  فهو ثالث سبب رئيسي للإصابة بتلك الأمراض، ومن ثم يأتي الانتحار بوصفه السبب الرئيسي الثاني للوفاة فيما بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً".

اليوم العالمي للصحة
اليوم العالمي للصحة النفسية
المخدرات تسبب جنس غير آمن 

واستطردت:"أمّا تعاطي الكحول على نحو ضار وترويج المخدّرات بشكل غير مشروع فيما بين المراهقين فهما من كبرى المشاكل التي تعاني منها بلدان كثيرة، ويمكن أن يسفرا عن اتّباع سلوكيات محفوفة بالمخاطر، مثل ممارسة الجنس غير الآمن أو القيادة المتهوّرة".

اليوم العالمي للصحة
اليوم العالمي للصحة النفسية
الاهتمام بالصحة النفسية للمراهقين لحماية المجتمع

وشددت المنظمة:" على أهمية مساعدة الشباب في بناء القدرة لمواجهة المشاكل النفسية منذ نعومة أظفارهم من أجل التكيّف مع ما يُواجه من تحديات في عالم اليوم"، مؤكدة :"تعزيز صحة المراهق وحمايتها لا يعودان بمنافع على صحة المراهق نفسه  فقط، بل أيضاً على الجوانب الاقتصادية والمجتمع، بالتلازم مع تمكين الشباب الأصحاء من الإسهام بقدر أكبر في سوق القوى العاملة وفي تحقيق صالح أسرهم ومجتمعاتهم المحلية والمجتمع ككل.

الدكتور جون فهيم
الدكتور جون فهيم
بوابة المواطن" تقدم 13 رسالة من أجل الصحة النفسية للشباب

وفي هذا اليوم حرصت "بوابة المواطن" على توعية الشباب بأهمية الصحة النفسية، والتوازن والتنمية البشرية، وتوجهت إلى الدكتور جون فهيم، محاضر التنمية البشرية، وعضو لجنة البحث العلمي بالمجلس القومي للمرأة، لتقديم بعض النصائح للشباب من أجل صحة نفسية سليمة وشخصية متزنة.

وأكد فهيم، :"الشباب هو الحاضر والمستقبل، ولحاضر هادئ، وسليم ولمستقبل مزدهر علينا أن نعي وندرك قيمة الصحة النفسية للشباب".

وأضاف جون فهيم في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن":"ولنبدا بأنفسنا في التعامل مع الشباب، أن نُظهر في افعالنا وحديثنا، و تصرفاتنا حياة حقيقية، ونعمل علي نفسيتنا نحن بشكل سوي و صحي، ونستمر في الحياة بكل إيجابية، ونعطي الشباب حقهم الإيجابي في تحديد مسار حياتهم".

في اليوم العالمي
كما قدم جون فهيم، للشباب عدة نصائح، من أجل حياة سليمة وصحة نفسية جيدة:
-اهتم بجسدك واهتمي بصحتك الجسدية، لإنها تؤثر بشكل مباشر في حالتك النفسية. 
- لاتتخلى عن يوم الإجازة أبداً، من أجل الاسترخاء والهدوء.
-تعلم أن تمارس جلسات الهدوء واليوجا للدخول في اعماقك.
-احلم لتعمل على تحقيق أحلامك لكن لا تنسي الاخر. 
-كن معطاء فاعطي من وقتك ومالك وجهدك للآخر. 
-كن متطوعا لعمل الخير ولخدمة المجتمع ولو يوم في الشهر، وإذا كان بشكل أسبوعي أكثر روعة. 
-تعلم شيء جديد لغة، رياضة، آلة موسيقية.
-استمع للموسيقي لتغذية الروح.
-اعلم أن الحياة ممتعة ولكنها قصيرة فأعمل بجدية وافرح بها
-اعلم أن الحياة مستمرة بك أو بدونك اتخذ قرار أن تستمر بك وانت بها مستمتع ومؤثر. 
-الحياة مثل الطريق معبد ولكن به بعض المنحنيات والمطبات كلما كنت هادئا ومستقرا نفسيا مدركا حقيقتها مرت بك بسلام.
-اعلم إن لكل شيء بداية حتما سينتهي فاعمل على أن تنهيها في راحة، وتبدأ براحة البال بالحلم والحياة في عطاء وعمل وتطوع لعمل الخير، ملتصقا بكل ماهو جميل. 
-احلم واعمل على تحقيق حلمك بالعمل بالتوازن في حياتك، كن إنسانا ناجحا بالتوازن، فتحيا الحياة بنفسية سوية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads