المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاية صورة .. سماء القاهرة سنة 1932

الجمعة 12/أكتوبر/2018 - 01:39 م
أسماء ملكه
طباعة
لكل صورة موضوع وحكاية ووراء كل حكاية صورة تظهر تفاصيل تلك الحكاية وما يخفي خلفها من قصة مثيرة، حكاية صورة يعرفنا على قصة تلك الصورة.

حكاية صورة
واليوم حكاية صورة من سماء القاهرة عام 1923 والتى ضمت مجموعة من الأماكن الأثرية في مصر حينا ذاك منها مسجد محمد على الذي أنشأ عام 1930 على الظراز العثماني، ومدرسة السلطان حسن.

وشملت ايضا مسجد الرفاعي وهو أحد المساجد الأثريّة الشهيرة بالقاهرة، والتى أمرت ببنائه خوشيار هانم والدة الخديوي إسماعيل سنة 1286هـ1869م.

وبوابة النصر وهي بوابة حجرية ضخمة محصنة بنيت في الجنوب من باب الفتوح، شيدها القائد العسكري الفاطمي جوهر الصقلي، وقد أطلق الوزير بدر الجمالي عليه لاحقًا اسم باب العز، وبرغم ذلك؛ فضل سكان القاهرة الاسم الأصلي بوابة النصر، ومسجد الحاكم بأمر الله الذي بني عام 380 هـ في عهد العزيز بالله الفاطمي، وأيضا قلعة صلاح الدين التى تقع على جبل المقطم.

وعلى جانب أخر وقعت عدد من الأحداث في عام 1923 وهو ذاته الذي تم التقاط الصورة خلاله ؛ حيث تم انتاج  أول فيلم عربي ناطق وهو بعنوان " أولاد الزوات" بطولة يوسف وهبي، والفنانة دولت أبيض، سراج منير، أمينة رزق، أنور وجدي، ومن إخراج محمد كريم. 

كما شهد العام توحيد المناطق التي يسيطر عليها بن سعود تحت اسم "المملكة العربية السعودية" وتنصيب عبد العزيز آل سعود ملكا عليها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads