المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرز 5 مراحل مهدت لإطلاق مشروع المنطقة الصناعية الروسية في شرق القناة

الثلاثاء 16/أكتوبر/2018 - 02:09 م
وسيم عفيفي
طباعة
عبرت كلمة السيسي أمام مجلس الفيدرالية الروسي اليوم على تطلعه الشخصي لمشروع المنطقة الصناعية الروسية في شرق قناة السويس، قائلاً "أنظر إلى مشروع المنطقة الصناعية الروسية فى شرق قناة السويس، كمثال آخر على عمق شراكتنا، ونقطة انطلاق جديدة، من أجل تعزيز الاستثمارات الروسية فى مصر".

وثمن الرئيس السيسي في زيارته إلى روسيا خبرات المختصين في موسكو قائلاً "نحن نتطلع دائماً، لخبراتكم واستثماراتكم، فى إطار من التكامل بيننا، من أجل المساهمة فى إنجاز ما يتم تدشينه، من مشروعات عملاقة على أرض مصر، وأود أن أؤكد لكم، أن الباب سيبقى مفتوحاً أمام المستثمر الروسى، للاستفادة من المميزات الكبيرة، التى تتيحها السوق المصرية، كبوابة تجارية واستثمارية ضخمة، للعديد من الدول الأفريقية.. والعربية.. والأسيوية".

مراحل مشروع المنطقة الصناعية الروسية

توقيع اتفاقية المشروع
توقيع اتفاقية المشروع
تعاون مثمر بين مصر وروسيا في مجال التجاة والصناعة، ورغم تلقصه خلال مطلع التسعينيات نتيجةً لانهيار الاتحاد السوفيتي لكن شهدت العلاقات بين القاهرة وموسكو من الناحية الاقتصادية تطوراً كبيراً منذ العام 2015 م نتيجة لسياسات الرئيس عبدالفتاح السيسي وبرنامج الاصلاح الاقتصادي.

أنتج التعاون الاقتصادى المصرى الروسى شركات المراجل البخارية وأفران الحديد والصلب ومجمع الألومنيوم وشركات الكيماويات والسلع الهندسية والآلات، ويبقى السد العالى ذروة التعاون المصرى ـ الروسى الذى يشكل شاهدا عملاقا على عمق العلاقات بين الدولتين ومنفعتها العظيمة للشعب المصرى فى هذه الحالة.

طبقاً لتقارير الهيئة المصرية للاستعلامات فإن العام 2018 وقبل زيارة السيسي التي تتم الآن إلى روسيا، شهدت العلاقات الاقتصادية طفرة بين البلدين، ففي الخامس والعشرين من سبتمبر سنة 2018 م شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مراسم توقيع عقد توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب في صفقة هي الأضخم في تاريخ السكك الحديدية، وذلك بين هيئة سكك حديد مصر والتحالف الروسي المجري الممثل في شركة ترانسماش هولدينج.

وتمت عقد عدة اتفاقيات بين البلدين ففي الثاني من أغسطس الماضي تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال مناقصة عالمية على شراء 180 ألف طن قمح روسي، وفي يوليو من نفس العام أفاد المكتب التجاري الروسي أن التبادل التجاري بين مصر وروسيا في أول خمسة أشهر من عام 2018 بلغ 2.775 مليار دولار بارتفاع قدره نحو 31.5 في المائة بالمقارنة عن نفس الفترة من عام 2017 .

الصادرات والشركات × إحصائيات
منطقة شرق القناة
منطقة شرق القناة
تبلغ الصادرات الروسية لمصر بلغت 2.418 مليار دولار في أول خمسة أشهر من هذا العام بزيادة تقدر بحوالي 32.3 في المائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي ، في حين - وصلت قيمة الصادرات المصرية لروسيا 356 مليون دولار بزيادة تقدر بنحو 26.5 %.

ووفق كتاب الهيئة المصرية للاستعلامات فإن الصادرات الروسية لمصر تشمل الحبوب بقيمة 804.7 مليون دولار (تمثل 33% من جملة الصادرات) والوقود المعدني بقيمة 399.3 مليون دولار (16.5 %) والمعادن بـ 280.5 مليون دولار (11.6 في المائة
) والنحاس بقيمة 169.1مليون دولار (7%) والطائرات بقيمة 167.8مليون دولار (6.9%).

وتصل الصادرات المصرية لروسيا تضمنت الفاكهة بقيمة 164.5 مليون دولار ( تمثل 46.2 % من جملة الصادرات) والخضروات ب144 مليون دولار (40.4%) والملابس وملحقاتها بقيمة 14 مليون دولار ( 4 % ). 

وتعمل 416 شركة روسية في مصر برأسمال تجاوز 60 مليون دولار، ومن أهم تلك الشركات هي تيز تور للسياحة بحجم استثمارات 9.9 مليون دولار، وشركة "رد سي بيرل" للاستثمار السياحي بحجم الاستثمارات 4.2 مليون دولار.

وزادت عدد الشركات الروسية خلال العام أهم الشركات الروسية المستثمرة في مصر كلا من شركة أوول رد سي للاستثمار والتنمية السياحية بحجم استثمارات 8,3 مليون دولار،وشركة جلوسا ديفينج كروز بحجم استثمارات 9,2 مليون دولار، وشركة كايرو ستار لسهل حشيش للاستثمار العقاري والسياحي بحجم استثمارات 4,2 مليون دولار ،وشركة رد سي ريزورت للسياحة بقيمة 3,2 مليون دولار وشركة سيما لتصنيع المواد الخرسانية وإنشاء الطرق بحجم استثمار بلغ 4ر1 مليون دولار. 

تفاصيل مشروع المنطقة الصناعية الروسية في شرق القناة 
شرح للمنطقة - أرشيفية
شرح للمنطقة - أرشيفية
جاء مشروع المنطقة الصناعية الروسية في شرق القناة بناءً على اقتراح من الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته لسوتشى فى أغسطس 2014 م.

وجاء تدشين المنطقة الصناعية الروسية باتفاقية لمدة نصف قرن ويتم تجديدها تلقائيا كل 5 سنوات 
تبلغمساحة المشروع 5.2 كم مربع ويجذب استثمارات 7 مليارات دولار على أن يقام فى شرق بورسعيد للصناعات اللوجيستية، وتمت عملية إنشاء المنطقة على 3 مراحل حيث أن تكلفة المرحلة الأولى 190 مليون دولار.

تقام المرحلة الأولى على مساحة كيلو متر مربع، على أن يعمل الجانب الروسى بالمنطقة كمطور صناعى.
وتشغل نسبة عمالة المصريون نسبة 90 % داخل المشروع، وتوفر المنطقة الصناعية الروسية 35 ألف فرصة عمل متوقعة بالمشروع سواء عمالة مباشرة أو غير مباشرة.

وتشمل القطاعات التصنيعية التى ستكون داخل المنطقة الصناعية الروسية صناعة السيارات والأدوية والمعدات والبترول والغاز والكابلات وصناعة السكك الحديدية والصناعات التعدينية والطاقة النووية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads