المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل ماتتورطي .. عندك 8 علامات لاكتشاف مشاكل التذكر عند ابنك

الجمعة 19/أكتوبر/2018 - 08:03 م
حنان حسن إبراهيم
طباعة
يعاني الكثير من أطفالنا من مشكلات من التذكر، لذلك إليك  8 علامات لاكتشاف مشاكل التذكر عند ابنك ؛ حيث يعتقد الأبوين أن الطفل يحاول التنصل من التكليفات التي كلفوه بها، أو عدم إطاعة أوامرهم، وتتفاقم تلك الأزمة إذا وصل الطفل إلى مرحلة الدراسة، وتدنت درجاتهم في المواد التي تتطلب قدر كبير من الحفظ والإستذكار، دون أن يعي الوالدين أن الطفل لديه مشكلة حقيقية في عملية التذكر.

وحددت زينب محمود شقير، أستاذ الطب النفسي، في كتابها إضطرابات اللغة والتواصل، السمات الدالة على تلك المشكلة، فى عدد من العلامات البارزة وهي صعوبة تذكر الاشياء السهلة، والتعثر في تعلم اشياء جديدة،وعدم القدرة على ربط الخبرات الجديدة بالسابقة، وصعوبة استرجاع المعلومات والاحتفاظ بالمعلومة.

بينما أورد الباحثان مصطفى نورى وخليل عبد الرحمن، خصائص أخرى تظهر فى عدم قدرة الطفل على تذكر او استدعاء ما سمعه او راه، مما يؤثر على تعلم القراءة وتطور اللغة الشفوية له.

كما تطرق الباحثان في كتابهم سيكولوجية الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، إلى الأنواع المختلفة لصعوبات التذكر، ومنها الصعوبة فى الذاكرة السمعية، مبينين أن الأطفال الذين يعانون من تلك المشكلة، لديهم صعوبة فى معرفة وتحديدالاصوات التى سبق لهم ان سمعوها.

بينما الصعوبة فى الذاكرة البصرية، تتمثل في المعاناة من استدعاء الحروف الهجائية، والاعداد، والمفردات المطبوعة، ومهمات التطابق البصرى حيث لا يستطيعون التعرف على الأشياء التي رأوها سابقًا، ورسم الاشكال.

كما يعاني بعض الأطفال من صعوبة فى الذاكرة الحركية، حيث نجد لدى الطفل مشكلة فى تعلم مهارات، مثل ارتداء الملابس وخلعها وربط الحذاء، والحركات الايقاعية، والكتابة، ورمى الكرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads