المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تباين ردود الفعل بين المعلمين والطلاب بعد قرار حظر استخدام الموبايل في مدارس الفيوم

الأحد 21/أكتوبر/2018 - 12:00 ص
محمود المنشاوي
طباعة
أثار إصدار الدكتور عادل عبد المنعم، وكيل وزارة التربية والتعليم، أمرًا إداريًا رقم 36 لسنة بمنع استخدام التليفون المحمول داخل مدارس المحافظة سواء المعلمين أو الطلاب، في إطار المحافظة على سير العملية التعليمية، جدلًا واسعا في شوارع المحافظة، وبين المعلمين والطلاب على حدٍ سواء.
"بوابة المواطن"الإخبارية، ترصد آراء المعلمين والطلاب في القرار، في التقرير التالي:

قرار جيد
من جانبه، يقول خالد حسن، معلم بالفيوم، إن قرار حظر استخدام الموبايل في المجمل جيد، وكان يجب إقراره من فترة ماضية، لكن بضوابط وإجراءات تقنين، وليس الحظر بشكل كامل.

ويبين حسن، أنه على سبيل المثال، يتم حظر استخدام الموبايل للطلاب بشكل كامل، لكن ربما يحدث طارىء لدى معلم ما ويتوجب عليه استخدام الموبايل، خاصة وأن المعلمين لا يضرون بالعملية التعليمة، ولا يؤثر استخدام الموبايلات لديهم عليها بل على العكس، يساعد على سير العملية التعليمية بشكل صحيح.

ويضيف، أنه بالفعل لا يجوز استخدام الموبايل للطلاب، خاصة وأنهم يأتون للمدرسة من أجل تلقي العلم والاستفادة، ولابد من التركيز بشكل كامل طوال اليوم الدراسي، ولا يجب أن يشوش على تركيزهم بأي شىء خاصة الموبايل واستخداماته.

المعلمون لا يستخدمون الموبايل كثيرًا
ويرى محمد جمال، معلم بالفيوم، إن مسألة منع استخدام الموبايل في المدارس أمر جيد، ويفيد العملية التعليمية برمتها، خاصة لما يسببه من مشكلات تحدث بين الطلاب وبعضهم، بسبب الموبايل واستخدامته.
ويضيف جمال، أن المعلمين لا يستخدمون الموبايل في المدارس سوى فترات قليلة للغاية، وتكون هامة بحسب ظروف كل معلم، ومسألة منعهم أسوة بالطلاب أمر غير في محله، خاصة وأن استخداماتهم له عكس استخدامات الطلاب، ولا يؤثر على الإطلاق على سير العملية التعليمية.

وترى أسماء أبو السعود، طالبة، أن قرار حظر استخدام الموبايل في المدارس قرارًا جيدًا، وكان يجب تنفيذه منذ فترات، لكن هناك طالبات وطلاب مدارسهم بعيدة، ويجب استخدام الموبايل لديهم لتطمئن أسرهم عليهم.
بعض الطلاب يحتاج الموبايل لطمئن الأهل.

وتقول أبو السعود، أن هناك بعض الطلاب يستخدمون الموبايل بشكل سلبي، خاصة في المدارس وأمام مدارس الفتيات، ولابد من منعهم ومنع استخدامهم له، لكن هناك أيضًا طالبات وطلاب يحتاجون للموبايل من أجل ظروف خاصة بهم وبذويهم.

اجتماعي: الأسرة مسؤولة
من جانبه، يرى الدكتور أيمن البارودي، مدرس علم الاجتماع بجامعة بني سويف، أن مشكلة استخدام المحمول ومنعه في المدارس، بيد الأسرة أولا ويجب عليها حل تلك المشكلة، حيث يجب أن ترشد استخدام المحمول لدى الاطفال نظرا لأضراره الصحية والعقلية عليهم.

أما المعلمين فعليهم بالالتزام بتعليمات المدرسة وعدم استقبال مكالمات أثناء سير العملية التعليمة كى لا ينقطع التواصل مع الطلاب، ومن الممكن أن يقوم المعلم بتسليم المحمول إلى غرفة أمانات في بداية اليوم الدراسي ثم يستلمه في آخر اليوم.

حيثيات قرار التعليم
حذّر وكيل الوزارة بالفيوم، بأنه فى حالة ضبط أى معلم أو طالب يحمل تليفون محمول أو يتحدث به سيتم إحالة المعلم الى الشئون القانونية وتوجيه إنذار بالفصل للطالب الذى يتم صبطه يحمل تليفون محمول أو يجرى مكالمات داخل المدرسة.

واستثنى وكيل وزارة التعليم من هذا القرار مدير المدرسة فقط بالسماح له بحمل تليفون محمول داخل المدرسة كإجراء استثنائي لمديري المدارس بكافة مراحلها (ابتدائى وإعدادى وثانوى).

كان قد أقر عبد المنعم العديد من القرارات في الفترة الأخيرة، استعدادًا لضبط العملية التعليمية في الفيوم، منها عدم الخوض في الموضوعات السياسية، والالتزام بمواعيد الحضور، وحضور طوابير الصباح.

وكان قد أعلن الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حظر استخدام الهواتف المحمولة داخل المدارس على المعلمين والإداريين.
وأوضح أن الكتاب الدوري الخاص بالمخالفات سيتم توزيعه على المدارس اليوم ويؤكد على منع التدخين والموبايلات داخل المدارس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads