المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلاده .. أشهر مقولات أنيس منصور عن المرأة

الإثنين 22/أكتوبر/2018 - 08:31 ص
محمود على
طباعة
نحتفل فى مثل هذا اليوم من كل عام بذكرى ميلاد واحد من أهم الأدباء الصحفيين والفلاسفة وهو" أنيس منصور "

ولد منصور 18 أغسطس 1924 بمحافظة الدقهلية اجاد حفظ القران كاملا وهو في سن التاسعة استكمل دراسته الثانوية في مدينة المنصورة

دراسته فى مدينة المنصورة ثم التحق بكلية الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة وحصل على ليسانس الآداب عام 1947 وعمل أستاذا فى القسم ذاته لكن فى جامعه عين شمس من عام 1954 إلى عام 1963 وترك التدريس فترة ثم عاد إليه مرة أخرى عام 1975.

وتفرغ بعد وقت قليل للعمل الصحفى والكتابى الذى بدأ فى أخبار اليوم ثم مؤسسة الأهرام وآخر ساعة والهلال ومن ثم رئيس لمجلس إدارة دار المعارف وثم أصدر مجلة الكواكب ودائما كان يقول دائما " لا احب العمل الصحفى البحت أنا أديب " وكان كتابته دائما تتراوح بين الصحافة والأدب وأصبح من أصغر رؤساء التحرير فى مصر وهو لم يكمل الثلاثين.

كلفه الرئيس السادات بتأسيس مجلة أكتوبر عام 1976 ليصبح رئيس مجلس ادارتها ورئيس تحرير دار المعارف حتى عام 1984.

وأجاد أنيس منصور عدة لغات إلى جانب العربية بالطبع ومنها الإنجليزية والألمانية والإيطالية. كما اطلع على كتب عديدة في هذه اللغات وترجم بعضًا من الكتب والمسرحيات المكتوبة بغير العربية، سافر أنيس منصور كثيرًا وكتب الكثير في أدب الرحلات، وألف في ذلك عددًا من الكتب منها "كتاب حول العالم في 200 يوم"، "بلاد الله لخلق الله"، "غريب في بلاد غريبة".

كما تحولت بعض أعماله تحولت لأعمال سينمائية ومسرحية وتلفزيونية ومن أشهرها مسرحية "حلمك يا شيخ علام"، "من الذي لا يحب فاطمة"، "هي وغيرها"، "عندي كلام"

وقام بترجمة العديدًا من الكتب والأعمال الأدبية الأجنبية، بلغت نحو 9 مسرحيات وحوالى 5 روايات من لغات مختلفة، إلى جانب 12 كتاب لفلاسفة أوروبيين.

ورحل أنيس منصور عن عالمنا فى 21 أكتوبر 2011 عن عمر ناهز 87.

ونستعرض لكم في ذكرى ميلاده أشهر الجمل التى قالها أنيس منصور للمرأة.

مهما كانت متاعب النساء فهي أقل من متاعبنا، فليست لهن زوجات كالرجال ،،، أقسى عذاب لامرأة أن تخلص لرجل لا تحبه، المرأة ليس لها مبدأ.. فهي إما فوق المبادئ أو تحت المبادئ ،،، المرأة متسامحة جدا أنها تغمض احدى عينيها عن عيوبك وتراها بالعين الأخرى!



أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads