المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وش إجرام .. 5 أنواع من الأطفال قادرين على جنانك

الثلاثاء 23/أكتوبر/2018 - 01:56 ص
حنان حسن إبراهيم
طباعة
لم يعد الكثير من الأطفال، ذلك الطفل الهادئ المطيع الذي رسمتيه في خيالك لإبنك، بل بعضهم لا يترك باب من أبواب الشقاوة وتعب الأبوين إلا وطرقة، وستكشف السطور القادمة عن أصناف من هؤلاء.

أسباب قيام الطفل بالوقيعة
وش إجرام .. 5 أنواع

تلاحظ بعض الأمهات أن ابنها كثير الكذب، ولكن المأساة بأن يتحول الكذب لمحاولة للوقيعة بين الأطفال المحيطين به، وببعض زملاؤه للمدرسة، بل وبعض إخوته إليكي.

وتوضح الدكتورة سهير كامل أحمد رئيس قسم العلوم النفسية جامعة القاهرة، أن هناك نوع من الكذب توجد وراءه دوافع نفسية مختلفة، حيث يوجد الطفل فى بيئة تخلق لديه بعض الدوافع السلبية التى تدفعه الى الكذب، ومنها نوع يسمى بـ"الكذب الإنتقامي"، وفيه يكذب الطفل ليوقع الأذى بطفل آخر يغار منه او يكرهه، وهذه أهم أسباب هذا النوع والدوافع الكامنة وراءها:
ـ يظهر هذا الإنتقام إذا كان إبنك لا يستطيع مواجهة هذا الطفل
ـ يرتبط الإنتقام بضعف "الأنا الأعلى" أو الضمير لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة
ـ يلجأ له الطفل إذا وجدك في المنزل أو معلمته في المدرسة تستجيب لشكايتهم
ـ يلجأ له الطفل إذا وجدك ومدرسته تميلان للعقاب دون التحقق من الشكاوى 

مؤلف حكايات 
وش إجرام .. 5 أنواع
يعتبر الكذب من أكثر المشكلات التي يشكو منها الآباء والأمهات فى عمر الخمس سنوات، ومنهم أطفال تظل بالساعات تؤلف قصص وحكايات لا تمت للواقع بصلة عن أشياء يدعون أنهم قاموا بها.

وأكدت سهير أحمد في كتابها، سيكولوجية الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، أن الكذب من العادات السلوكية التى يلجأ إليها الأطفال فى مرحلة الطفولة، فالطفل فى هذا العمر يتخيل لديه قدرة ذهنية خيالية، ويعتبر الكذب قول الطفل شئ مخالف للواقع.

وبينت رئيس قسم العلوم النفسية، أن هناك أنواع لكذب الأطفال، ومنهم نوع لا يشكل مرضًا بل من متطلبات مرحلة نمو الطفل، وهذا النوع أساسه سمة الخيال، وهو يسود مرحلة الطفولة المبكرة.

وأردفت أن هذا النوع من الكذب ليس له خطورة فى سلوك الطفل وغالبا ما يزول هذا الكذب بمجرد توجيه الطفل وتوضيح الأمور له، خاصة وأن العوامل الكامنة وراء هذا النوع مرتبطة بمستوى معين من النمو العقلى والادراكى وتنتهى بوصول الطفل إلى مستوى أعلى من النمو.

الطفل الغيور
وش إجرام .. 5 أنواع
يلعب ابنك مع أخيه لفترات طويلة من النهار، ويلهو ولا يلاحظ أحد أحد وجود الغيرة بينهم، يمكن أن تصل إلى التحريب والكراهية فيما بعد، وكثير من الأحيان تعتبري المشكلات والشجار بين الأخوين مجرد حادث عابر، ولكن الحقيقة أنها مظهر من مظاهر الغيرة، ويلاحظ أن الإستعداد للغيرة ينشأ بينهم في سن الطفولة وبالأخص في سنواتهم الخمس الأولى.

وأوضحت منال الحملاوي، المدرس بقسم الإرشاد النفسي بكلية الدراسات التربوية بجامعة القاهرة، أن الغيرة تنشأ لدى الطفل من سن ثلاثة سنوات إلى ست سنوات، نتيجة إحساس الطفل بالخوف من فقدان الحب والامن والقلق على مكانته ووضعه عند والديه، كما تنمو بسبب الغضب نتيجةتغير والديه نحوه، فيشعر بنقص فى الاهتمام والرعاية الموجهة لهذا الطفل.

وأكدت الحملاوي في كتابها علم النفس الإرتقائي، أن الغيرة تظهر بوضوح عند ميلاد أخ جديد لابنك لأنه يشعر أن الحب والاهتمام الموجهين اليه تحولت للمولود الجديد مما يشعره بغياب الحب.

وحذرت المدرس بقسم الإرشاد النفسي، من أنه إذا لم يوجه الوالدين الاهتمام الكافى لهذا الطفل سيشعر بالغيرة والتى سيعبر عنها بأفعال مثل التبول اللارادى، أو مص الأصابع أو التهتهة، كأنه يحتج على حقه المسلوب الذى أخذه اخوه الاصغر،وقد تتحول هذه الغيرة لمشاعر كراهية وعداء نحو أخيه الاصغر.

الطفل الشقي

تتساءل كثير من الأمهات حول أن ابنائهم يقومون بنشاط زائد، الذى نسميه فى أوساطنا الشعبية بـ"الشقاوة" أو "العفرتة"، حيث يحول هؤلاء الاطفال جميع أركان الشقة الى ساحة ألعاب، ويتعذر على الأم إدخاله إلى المنزل حتى فى أوقات الطعام، ولكن هل يمكنان يكون زيادة هذا النشاط عن الحد هو عرض لمرض ما وكيف يمكن للأم أن تعرف ذلك.

ويكشف السيد عبد الحميد سليمان، أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوى بجامعة حلوان، أن الأطفال ذو نشاط مفرط، يمكن أن يكونوا من ذوى صعوبات التعلم، مبينًا أن هذه الحقيقة صحيحة خاصة فى حالات من يكون لديهم اصابات مخية، ولا يمكن اعتبار تكرار الطفل لسلوك معين مشكلة، إذا فعلوا مرة أو أكثر.

وأوضح سليمان في كتابه صعوبات التعلم النمائية، أن هناك ثلاثة أمثال لشقاوة الأطفال، أولهم الطفل العادى فى الموقف نفسه تحت نفس الظروف، فمثلا إذا قام طفلك بالقفز من على السرير لمرات عديدة وبشكل سريع ولاحظتى أنه يتجاوز ـصدقاؤه ويصل لثلاثة أضعافهم، هناك يكون لدى طفلك مشكلة، وذو النشاط المفرط لا يكون لديهم وقت.

بينما تعاني كثير الأمهات من أن ابنها أصبح عنيد، وأنه لا يطيع أوامرها أو والده بشكل لافت، وتسبب تلك المشكلة أزمة نفسية للوالدين، وتزيد من عصبيتهم، وتضعهم في حيرة لماذا أبنائهم يعاندون معهم..

الطفل العنيد
وش إجرام .. 5 أنواع
وحددت فيولت إبراهيم، أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، 6 أسباب أسباب تجعل ابنك يتحول لطفل عنيد 
ـ رقابة الأم الشديدة للطفل 
ـ تدخلها فى كل صغيرة وكبيرة فى حياته، وتدخلها فى ملبسه ومأكله 
ـ تقييد حركته ومنعه من اللعب فى المنزل وخارج المنزل خوفا من أن يؤذى نفسه 
ـ كثرة الأوامر والنواهى قد تؤدى الى عناده واتخاذه موقفا سلبيا تجاه الام فربما يختار الطفل العناد للتخلص من مواقف التدخل المستمر من الأباء.
ـ تفضيل الاسرة لأحد ابنائها والتفرقة فى اساليب المعاملة بين الابناء، مما يجعل الطفل يعاند لمجرد لفت الانتباه ولمضايقة الأسرة، إحتجاجًا منه وتعبيرًا عن غضبه نحو أسلوب المعاملة.
ـ إجبار الطفل على القيام بأشياء معينة ربما ترهقه اوتفوق قدراته او لا تتناسب مع المرحلة العمرية التى يعيشها الطفل.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads