المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ارتفاع أسعار الخضروات .. البائعون يكشفون الأسباب ويؤكدون: هانت

الجمعة 26/أكتوبر/2018 - 01:02 م
أميرة علاوة
طباعة
يعاني المواطن المصري من ارتفاع أسعار الخضراوات خاصةً بعد أن تجاوز سعر كيلو البطاطس 10 جنيهات للكيلو، ووصلت الطماطم إلى 10 جنيهات، وسط غضب ومعاناة كبيرة من قبل المواطنين والبائعين، رصد موقع "المواطن" الأسعار في أحد أسواق والجيزة.

قال أحد البائعين أن أنواع الخضروات ارتفع سعرها إلى الضعف، موضحًا أن السبب يرجع إلى تغير المناخ وقلة الإنتاج واستغلال بعض التجار، مما اضطر المواطنين إلى شراء ربع كيلو من كل صنف، لأنهم لا يستطيعون مقاطعتها ولا شراء الكثير منها.
ارتفاع أسعار الخضروات
أما عزيزة إحدى بائعات في سوق المنيب، تنادي على البطاطس بأعلى صوتها "الكيلو بـ 10 جنيه اللي عايز"، وهي توضح أن السوق يسكنه حالة من الهدوء مع ارتفاع أسعار الخضروات.

تقول عزيزة أن الأسعار ترتفع بدون سبب واضح، مؤكدة "أنها اضطرت إلى جلب الطماطم والبطاطس بسبب كونهم من الخضار المهم على الرغم من الخسارة التي تتلقاها والتي من رأيها اضطرت كثير من البائعين في الابتعاد عن بيعهما"، مضيفةً "بنشتري الخضار كل يوم من سوق في الشرقية حتى توفر القليل من المال ولكن الآن حتى سواق العربية اللي بتجبيلنا بياخد كتير".
ارتفاع أسعار الخضروات
وتشير عزيزة "لو الأسعار غليت السعر عن كده محدش هيشتري وفلوسي هتضيع فأبيعها بحقها أحسن"، وتوضح "أنا ما بلومش أي تاجر يرفع سعر بضاعته، وأي تاجر نفسه يكسب من غير ما السعر يبقى عالي علشان يبيع أكتر بس مش بإيده". 

كما ارتفعت أسعار بعض الخضروات ليتراوح سعر الفلفل الرومي بين 7 و8 جنيهات للكيلو والكوسة بين 6 و8 جنيهات، والباذنجان بين 5 و6 جنيهات، والجزر من 5 و7 جنيهات، والبصل بـ5 جنيهات، والخيار بـ8 جنيهات.

وأوضح أحمد، أحد البائعين بالسوق، أن أسعار البطاطس قفزت خلال الفترة الأخيرة لأن الوقت الحالي ليس موسمها، "ونحن نعتمد على المخزون في الثلاجات، مما يضيف تكلفة إضافية فوق ثمنها"، متابعًا أن الموسم الجديد من البطاطس على الأبواب لذلك يتوقع انخفاض ملحوظ في أسعار البطاطس في الفترة القادمة، ويشرح أحمد أسباب ارتفاع الطماطم رغم أن الوقت الحالي هو استغلال التجار وإغلاء الأسعار علي البائعين مما يضطر البائعين إلي زيادة الأسعار وذلك للربح القليل.
ارتفاع أسعار الخضروات
ومن بين الخضروات التي تشهد ارتفاعًا هذه الأيام الطماطم، وأوضح صبحي، بائع طماطم في سوق الخضار بالجيزة، إن أسعار الطماطم مرتفعة هذا العام رغم بدء موسم حصادها، مشيرًا "كل سنة الطماطم بتغلى قبل الموسم بتاعها بشهر علشان بيبقى الموجود قليل، لكن الموسم بتاعها بدأ، والأسعار لسه غالية، والمفروض ترخص"، ووصل سعر كيلو الطماطم في سوق الجملة إلى نحو 8 جنيهات، يبيعه أبو علام بـ 10 جنيهات، فيتبقى له مكسب بسيط بعد خصم تكلفة النقل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads