المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع .."بوابة المواطن" تنقل رسائل زوجات وأمهات الشهداء للرئيس من العاصمة الإدارية

السبت 27/أكتوبر/2018 - 01:03 ص
أسماء حامد
طباعة
شهد هذا الأسبوع العديد من الأحداث والفعاليات التي تخص ملف المرأة، بداية من عرض مايا مرسي تجربة مصر من أجل المدن الأمنة في منتدى الأمم المتحدة بكندا، إلى الحدث الأبرز وإطلاق مبادرة شجرة الشهيد في العاصمة الإدارية الجديدة .

وترصد "بوابة المواطن" كعادتها ملف المرأة في أسبوع.

مايا مرسي في منتدى
مايا مرسي في منتدى الأمم المتحدة
مايا مرسي تعرض تجربة مصر من أجل المدن الأمنة 

أعلن المجلس القومي للمرأة في يوم الأحد من هذا الأسبوع عن مشاركة الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس في الجلسة الخاصة بتوطين أهداف التنمية المستدامة وتنفيذ الخطة الحضرية الجديدة، والتي تضمن التركيز على خلق وسائل نقل آمنة ومستدامة للنساء والفتيات، وذلك فى اليوم الثالث من المنتدى الرابع للأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة للقيادات العالمية المشاركة في تنفيذ برامج المدن والآماكن العامة الآمنة للنساء والفتيات والذي يحمل هذا العام عنوان " القيادة والشراكات التحفيزية: تنفيذ برامج متكاملة للمدن والأماكن العامة الآمنة مع ولجميع النساء والفتيات" والذي عقد في إدمنتون بكندا.
وعرضت مايا مرسي، تجربة مصر في هذا المجال، من خلال عدة رسائل يوضحها الفيديو التالي:

الدورة المتخصصة الاولى
الدورة المتخصصة الاولى للنساء والانتخابات العامة
 أول دورة تدريبية لـ"مراقبة النساء للإنتخابات العامة"
وفي يوم الأثنين من هذا الأسبوع، انطلقت أعمال الدورة التدريبية المتخصصة الأولى للسيدات في الدول العربية في مجال مراقبة الإنتخابات العامة، والتي عقدتها  منظمة المرأة العربية بالتعاون مع مؤسسة "ويستمنستر" الديمقراطية بجمهورية مصر العربية واستمرت لمدة ثلاثة أيام.
وأفتتحت الورشة الدكتورة فاديا كيوان، وبحضور المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض في مصر ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وبالدكتورة دينا ملحم المديرة الإقليمية لمؤسسة ويستمنستر المصرية.



أطلاق مبادرة شجرة
أطلاق مبادرة شجرة الشهيد


كما يعتبر من أبرز وأهم الأحداث التي شهدها هذا الأسبوع، هو إطلاق مبادرة شجرة الشهيد في العاصمة الإدارية الجديدة والتي نظمها المجلس القومي للمرأة ومجلة حواء بالتعاون وتحت رعاية وزارة الدفاع وبدعم من النائبة منى منير.
وجاءت فعاليات إطلاق المبادرة في أجواء من الفرحة والفخر والعزة، وبحضور الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس، والصحفية سمر الدسوقى رئيسة تحرير مجلة حواء،  واللواء شعبان ضاحي المدير التنفيذي للعاصمة الإدارية، وعضوات وأعضاء المجلس وعددا من نائبات البرلمان،  على رأسهن النائبة منى منير، ومجدي سبلة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال.
وأيضا أسر الشهداء من أمهات وزوجات وأبرزهم نجلاء سامي زوجة الشهيد العميد عامر عبد المقصود نائب مأمور قسم كرداسة، ومنار زوجة الشهيد العقيد محمد هارون بالقوات المسلحة، وداليا سمير زوجة الشهيد إيهاب مرسي شرطة، ومنى أمين عبد العزيز زوجة الشهيد المقدم أحمد أبو الدهب، وغيرهم.

وكان لـ"بوابة المواطن" نصيب لحضور فعاليات إطلاق مبادرة شجرة الشهيد بدعوة من المجلس القومي للمرأة، للمشاركة  وتغطية أحداث المبادرة.

مايا مرسي مع أسر
مايا مرسي مع أسر الشهداء



مايا مرسي نخلد ذكرى الشهداء ..ومصر يعني كنيسة جنب الجامع

وأكدت الدكتورة مايا مرسي، خلال الفعالية  أن مبادرة شجرة الشهيد تستهدف غرس أشجار بأسماء شهداء القوات المسلحة والشرطة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأنها تأتى تخليدًا لذكرى الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداءًا للوطن، وتهدف إلى توعية الأجيال القادمة وتعريفهم بأبطال مصر وما حققوه من بطولات لإنقاذ مصر من الإرهاب الغاشم.

وأشارت " مرسي " إلى أنه تم اختيار العاصمة الإدارية الجديدة لكونها أحد المشروعات القومية التي تم تنفيذها بسواعد مصرية، وأعربت عن مأساتها في فقد الشهداء قائلة: "لن ننساكم ما حيينا ". 

كما أعربت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة عن سعادتها حضور قداس 7 يناير الماضي في العاصمة الادارية الجديدة، قائلةً "مصر يعني كنيسة جنب الجامع وصحراء العاصمة الجديدة اتقلبت إلى جنة".

والتقت الدكتورة مايا مرسى خلال اللقاء مع اللواء شعبان ضاحى المدير التنفيذي للعاصمة الإدارية. 

مايا مرسي تزرع شجرة
مايا مرسي تزرع شجرة
مايا مرسي تغرس شجرة الشهيد هشام بركات
وقامت أسر الشهداء  من أمهات وزوجات وأولاد شهداء الجيش والشرطة بزرع 50 شجرة بأسماء شهداء الوطن، وذلك أمام كنيسة العاصمة الإدارية الجديدة، وأيضا 50 شجرة أخرى أمام جامع العاصمة.
كما قامت الدكتورة مايا مرسي، بغرس شجرة زيتون تحمل اسم الشهيد هشام بركات النائب العام.

منى منير
منى منير
منى منير  تغرس شجر الشهيد ..وتشكر وزارة الدفاع

وكان لـ"بوابة المواطن، نصيب في لقاء خاص مع النائبة منى منير، والتي أكد ت على أن  مبادرة شجرة الشهيد أدخلت الفرحة والبهجة والفخر، على الأمهات والزوجات وأبناء الشهداء وهم يزرعون غصن الزيتون على أرواح الوالد وما قدمه من تضحية من أجل مصر".
كما قدمت منير الشكر لوزارة الدفاع، على تقديم كافة التسهيلات ورعاية مبادرة شجرة الشهيد، مشيرة :" كما إنهم قاموا برزع الشجر حتى يسهل على الأمهات وخاصة كبار السن في وضع أسم أبنها الشهيد".


سمر الدسوقي
سمر الدسوقي

وأيضا ألتقت "بوابة المواطن" بالصحفية سمر الدسوقي رئيس تحرير مجلة حواء، والتي أكدت:" اخترنا العاصمة الإدارية الجديدة لزرع الشجر لنعبر عن المستقبل، فهذا الشجر أولادنا من يراه وأولاد الشهداء وذكرى هؤلاء لم تنتهي، البلد فكراهم"، موجهة رسالة لكل امرأة مصرية :" نعم قمتي بدورك ولكن كملي واقفي في ظهر الوطن".

المرأة في أسبوع ..بوابة
بوابة المواطن تلتقي والدة الشهيد أحمد الكبير في العاصمة الإدارية 
وأيضا ألتقت "بوابة المواطن" بالدكتورة ماجدة حسن المولى والدة الشهيد الرائد أحمد سمير الكبير، الذي استشهد أثناء عملية القبض على قتلة الشهيد محمد مبروك، أثناء  فعالية إطلاق شجرة الشهيد، والتي أكدت : ابني طلب الشهادة وكتبت له، هو شهيد منذ 21 نوفمبر 2013، أي منذ 5 سنوات".

واستطردت :" طلبت كثيرا زرع شجر مثمر على أرواح الشهداء منذ زمن، والحمد الله الفكرة نفذت وزرعنا شجر الشهيد بالعاصمة الإدارية الجديدة، زرعنا أمام الجامع وأمام الكنيسة، شجر زيتون رمز السلام".

وأشادت بالرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلة :" لقد شهدت أكثر من رئيس جمهورية بحكم سنى الذي يبلغ الـ75 عاما، لكن لم أجد زعيم قلبه على مصر مثل الرئيس السيسي"، مضيفة :"ربنا يوفقك ياسيسي" .



زوجة الشهيد عامر
زوجة الشهيد عامر عبد المقصود
زوجة الشهيد عامر عبد المقصود تشكر السيسي على شجرة الشهيد

كما كان لـ"بوابة المواطن" لقاء خاص مع نجلاء سامي زوجة الشهيد العميد عامر عبد المقصود نائب مأمور قسم كرداسة، والتي عبرت عن سعادتها بزيارتها إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وزرع شجرة زيتون لكل شهيد، من شهداء الوطن من الجيش والشرطة، وافتتاح العاصمة الجديدة بأسماء الشهداء.

واستطردت : "كل هذا بفضل الله ثم الرئيس عبد الفتاح السيسي، فلولا الرئيس لم تكن هناك العاصمة الإدارية الجديدة أومصر بأكملها"، مضيفة :" فهو ابن مصر البار الذي أخرج مصر من نفق مظلم، كان من الممكن أن نكون سوريا ليبيا العراق، ولكن الله حمى مصر في القرأن الكريم أكثر من مرة وأيضا حماها بالرئيس عبد الفتاح السيسي".

وأكدت:" أن الشهيد عامر عبد المقصود لم يكن ابن وزارة الداخلية فقط، ولكنه ابن مصر وابن القوات المسلحة، والشرطة المصرية".

كما وجهت رسالة شكر إلى الرئيس السيسي ووزير الداخلية محمد توفيق، والشرطة والقوات المسلحة"، مضيفة :" إن مبادرة شجرة الشهيد تخلد أسم كل شهيد إلى أمد الدهر، ولا أحدي ينسى ما هو الشهيد".


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads