المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تطبيقاً لمثل "اللي يجي منه الريح" .. ترامب يغلق حدود أمريكا أمام سكان المكسيك

السبت 27/أكتوبر/2018 - 12:02 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
في ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية والسياسية في أمريكا الوسطى، يلجأ الكثير من سكان المكسيك إلى الفرار إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للحصول على طلب اللجوء السياسي، وهو ما اعتبره الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب مخالفًا للمصلحة الوطنية، ويضر بمصالح الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خطة لإغلاق الولايات المتحدة، على الحدود لأمريكا الوسطى وحرمانهم من فرصة طلب اللجوء، لذلك قام بإرسال قوات من الجيش إلى الحدود مع المكسيك لمنع دخول قافلة المهاجرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والتصدي لهم، وفقًا لما ذكرته صحيفة " واشنطن بوست " الأمريكية.

وقال مسؤولون الأمن الأمريكي، إن البيت الأبيض يستعد أيضًا لنشر ما يصل إلى 1000 أمريكي إضافي من قوات المساعدة للعمليات الأمنية على الحدود الجنوبية تحسبا لوصول القافلة، وقال مسؤولون.

وبموجب القانون الأمريكي، يحق للأجانب الهاربين من الاضطهاد تقديم طلبات اللجوء بمجرد وصولهم إلى الأراضي الأمريكية، لكن الأمر التنفيذي قيد النظر سيعلق هذا الحكم ويمنع الأمريكيين الأوسطين كأمر يتعلق بالأمن القومي.

ووفقًا لمسودة القاعدة المقترحة التي استعرضتها صحيفة واشنطن بوست، تجادل الإدارة بأن بإمكان الرئيس استخدام سلطته بموجب المادة 212 من قانون الهجرة والجنسية، الإعلان أن بعض المهاجرين غير مؤهلين للحصول على اللجوء لأنه سيكون مخالفًا المصلحة الوطنية وتضر بمصالح الولايات المتحدة.

وحذر العديد من المسؤولين الإداريين من أن الاقتراح لم ينته بعد، وهو أحد التدابير العديدة قيد الدراسة، وفي حالة اعتماد المقترح، فيمكنهم المساعدة في تحصين الحدود الجنوبية جسديا وقانونيا تحسبا لوصول أعداد كبيرة من المهاجرين الذين يصفهم الرئيس بأنه تهديد.

وقال مسؤول آخر في الإدارة عندما سئل عن حظر أمريكا الوسطى، كل شيء مطروح على الطاولة.

واخترقت قافلة المهاجرين المكسيك التي تصدت لها قوات الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 900 ميل من أراضي الولايات المتحدة وتضاءلت إلى حوالي 3000 شخص، وفقا لآخر التقديرات من السلطات المكسيكية.

لكن مشاهد الشباب الذين خرقوا البوابات على طول الحدود بين جواتيمالا والمكسيك في وقت سابق من هذا الأسبوع أثارت قلق البيت الأبيض، ولا يزال ترامب يصور مجموعة المهاجرين في أمريكا الوسطى على أنها خطر إجرامي وتهديد أمني.

إحدى المشاكل المحتملة فيما يتعلق بحظر دخول الحدود قيد النظر هو أن المهاجرين الذين يعبرون بطريقة غير مشروعة سيخضعون للاحتجاز في الولايات المتحدة.

يمكن أن تحاول الإدارة منعهم من الوصول إلى المحاكم الأمريكية والتعجيل بترحيلهم، لكن هؤلاء المهاجرين يجب إعادتهم إلى أمريكا الوسطى، ما لم توافق الحكومة المكسيكية على أخذهم.

في الأسابيع الأخيرة، تدفق عدد كبير من أفراد عائلات المهاجرين عبر الحدود في وادي ريو غراند في جنوب تكساس وإلى جنوب ولاية أريزونا، مما أدى إلى احتدام قدرة الاحتجاز والإفراج عن أعداد كبيرة.


وقال منتقدون، إن الحل العسكري سيكون مكلفا وغير فعال، واتهموا ترامب بمحاولة إثارة المخاوف العامة بشأن التهديدات الأمنية المتضخمة من القافلة لإذكاء قاعدته المحافظة قبل انتخابات التجديد النصفي في السادس من نوفمبر.

وقال كيفن أبلبي، مدير السياسات في مركز دراسات الهجرة: "من المحزن وغير المسؤول أن ينشر الرئيس أقوى جيش في العالم ضد مجموعة من المهاجرين غير المسلحين، بمن فيهم النساء والأطفال".

وأضاف مدير السياسات في مركز الهجرة، أنه يثبت أن سياسات الردع التي تتبعها الإدارة قد فشلت وأنها في نقطة يأس في سياسات الهجرة الخاصة بها، إنهم بحاجة إلى نهج جديد، نهج يتصدى للتحديات الإقليمية وعوامل الدفع من منطقة أمريكا الوسطى.

وقال هومان، مدير العلاقات الحكومية في اتحاد إصلاح الهجرة الأمريكية، إن ترامب يستحق التقدير لجهود الإدارة لقمع الهجرة غير المصرح بها، لكنه أضاف أن الحل العسكري للقافلة الأمريكية الوسطى سيكون غير فعال مشيرًا إلى أن الإدارة يجب أن تركز على محاولة إقناع الكونجرس بتشديد قوانين اللجوء.

ويقول مسؤولو إدارة ترامب، إن هناك زيادة سريعة في حالات اللجوء، خاصة من أمريكا الوسطى في السنوات الأخيرة، واتهموا مهربي البشر بتدريب المهاجرين على تقديم ادعاءات كاذبة عن الاضطهاد.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads