المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة الألمانية والحكم .. 6 وزيرات بجانب ميركل والدفاع ليست للذكور

الثلاثاء 30/أكتوبر/2018 - 08:01 ص
أسماء حامد
طباعة
تتعالى أصوات النساء والمنظمات والهيئات النسوية والحقوقية،  من أجل وصول المرأة إلى دوائر الحكم، ومراكز صنع القرار، وتمثيل أكبر في الحكومة والحقائب الوزارية، وخاصة إن وجود المرأة في دوائر الحكم على مستوى دول العالم منخفضا، وخاصة منصب الرئيس وغيرها من المراكز التي تعتبر حكرا على الذكور في بعض الدول، سواء كانت تتبع النظم الرئاسية أورئيسًا للحكومة فى النظم البرلمانية.

ولكن ألمانيا تعتبر من الدول التي خطت خطوات جادة في تمكين المرأة السياسي، حيث وصلت المرأة إلى سدة الحكم، وأعتلت عرش رئاسة الحكومة في ألمانيا التي تتبع النظام البرلماني، وأيضا سيطرت المرأة الألمانية على عدد كبير من الحقائب الوزارية الهامة، حتى وزارة الدفاع الألمانية تسيطر عليها امرأة منذ عام 2013.

وترصد بوابة المواطن أهم النساء الألمان في الحكومة  الحالية.

أنجيلا ميركل
أنجيلا ميركل
المرأة الألمانية في سدة الحكم.. المستشارة أنجيلا ميركل رئيسة الحكومة منذ 2005

تشغل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، منصب المستشارة الألمانية، أورئيس الحكومة في جمهورية ألمانيا الاتحادية، منذ عام 2005، حيث إنها تعتبر أطول رئيس حكومة خدم في الاتحاد الأوروبي، كما إنها أول امرأة تتولى هذا المنصب، وأيضا هي زعيمة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي.

كما تعتبر ميركل من أبرز النساء حول العالم الذي وصلت إلى سدة الحكم، ولقبت بالعديد من الألقاب منها المرأة الحديدية،  وتصدرت قائمة مجلة فوربس لـ"لأقوى 100 امرأة في العالم، برقم قياسي حيث حصلت على اللقب 10مرات منذ عام 2006.
كما حصلت على لقب ثاني أقوى شخص في العالم بواسطة مجلة فوربس، وهو أعلى تصنيف يمكن أن تحققه أي امرأة.

وفي عام 2015 اختارتها مجلة تايم البريطانية، لتكن  شخصية العام،  حيث ذكرت أن ميركل هي الزعيم الأوروبي الأكثر قوة، وسبقت مكانها وزمانها، بقوتها الخارجة عن التصور، لتكون المستشارة أول امرأة تمنحها مجلة تايم هذا اللقب.

وتمتعت ميركل طوال فترة حكمها، بكاريزما خاصة وشخصية قوية أثرت في العالم ويظل التاريخ في ذكرها كأقوى نساء العالم.




الحكومة الألمانية
الحكومة الألمانية
6 وزيرات في الحكومة الألمانية بجانب ميركل

وبجانب رئاسة أنجيلا ميركل للحكومة الألمانية، إلا أن النساء استحوذت على أهم الحقائب الوزارية في التشكيل الوزاري الحالي في ألمانيا، حيث تضم الحكومة الحالية بجانب رئيستها ميركل 6 وزيرات أخريات.



كاتارينا بارلي وزيرة
كاتارينا بارلي وزيرة العدل
كاتارينا بارلي وزيرة العدل في الحكومة الألمانية

شغلت المحامية والسياسية كاتارينا بارلي، منصب وزيرة العدل وحماية المستهلك في الحكومة الرابعة لأنجيلا ميركل منذ مارس 2018.
كما إنها شغلت من قبل منصب وزيرة شؤون الأسرة وكبار السن والنساء والشباب،  وأيضا وزيرة العمل والشؤون الإجتماعية.

ودائما تطالب كاتارينا بارلي بتولي  عدد أكبر من النساء  في مراكز صنع القرار، وكانت من أخر تصريحاتها التي نشرتها الصحف العالمية،  
 إبداء إصرارها على تغيير فقرة في قانون العقوبات تحظر الترويج لعمليات الإجهاض، حتى لا تحول دون تقديم معلومات متخصصة للنساء اللاتي حملن على غير رغبة منهن.


يوليا كلوكنر وزيرة
يوليا كلوكنر وزيرة الزراعة
يوليا كلوكنر وزيرو الزراعة والأغذية الألمانية

 شغلت السياسية الألمانية يوليا كلوكنر، منذ 14 مارس 2018منصب وزيرة الأغذية والزراعة في حكومة ميركل الرابعة، كما إنها تنتمي إلى حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، وهي من مواليد 16 ديسمبر 1972.

وتدعو إلى إشراك اللاجئين لتعلم اللغة واحترام القانون والدستور.



فرانسيسكا جيفاي وزيرة
فرانسيسكا جيفاي وزيرة شؤون الأسرة والنساء
فرانسيسكا جيفاي وزيرة الأسرة والمرأة في ألمانيا

شغلت فرانسيسكا جيفاي منصب وزيرة شؤون الأسرة وكبار السن والمرأة والشباب منذ 14 مارس 2018 في الولاية الرابعة لميركل، كما إنها أيضا تنتمي إلى الحزب الديمقراطي الاجتماعي.

وقبل هذا المنصب كانت تعمل في منصب عمدة حي نيوكولن في برلين،  وكانت رئيسة الحزب الديمقراطي الاجتماعي في منطقة نيوكولن.


وكانت أشهر تصريحات فرانسسكا  الأخيرة، والتي نشرها موقع الـ BBC، إنها قالت  من حق الفتيات ارتداء البوركيني في المدارس خلال حصص السباحة، ما أثار جدلا كبير وخاصة بين أعضاء البرلمان المتشددين.

وجاء تصريحها هذا  بعد إعلان مدرسة في غربي ألمانيا بإنها  اشترت نحو عشرين قطعة من البوركيني ومنحتها لطالباتها المسلمات اللواتي كن في المعتاد يرفضن حضور حصص تعليم السباحة لكي يتمكنوا من ممارسة الرياضة.


سفينيا شولتزه وزيرة
سفينيا شولتزه وزيرة البيئة والسلامة النووية
سفينيا شولتزه وزيرة البيئة والسلامة النووية

احتلت شولتزه منصب الوزيرة الاتحادية للبيئة وحماية الطبيعة والبناء والسلامة النووية في الولاية الرابعة للمستشارة أنجيلا ميركل منذ 14 مارس2018، وأيضا تنتمي للحب الديمقراطي الاجتماعي.

وشغلت من قبل كانت وزيرة الابتكار والعلوم والأبحاث في ولاية شمال الراين وستفاليا.

أنيا كارليشك وزيرة
أنيا كارليشك وزيرة التعليم الألمانية
 أنيا كارليشك وزيرة التعليم والبحث العلمي في ألمانيا

شغلت السياسية الألمانية أنيا كارليشك، منصب وزيرة التعليم والبحوث في حكومة ميركل الرابعة منذ مارس2018،
كما إنها تنتمي للحزب الديقراطي المسيحي.

أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين وزيرة الدفاع الألمانية
وزارة الدفاع الألمانية ليست للذكور..و أورسولا فون دير لاين هي الوزيرة

كما كسرت  المرأة الألمانية الحواجز الزجاجية، وشغلت السياسية الألمانية، أورسولا جيرترود فون دير لاين، منصب وزيرة الدفاع الألمانية منذ 2013، لتصبح أول امرأة في التاريخ الألماني تشغل هذا المنصب، بعد أن كان حكرا على الذكور، وأحتفظت أورسولا بهذا المنصب في حكومة ميركل الرابعة ما جعلها تحتل هذا المنصب حتى الأن.

وقدمت في عام 2014  مخطط بـ 100 مليون يورو لجعل الجيش الألماني أكثر جاذبية للمجندين الجدد.

كما إنها متزوجة  من هايكو فون دير لاين، أستاذ الطب والرئيس التنفيذي لشركة تطوير الأعمال "الهندسة الطبية، ولها 7 أبناء، فوزيرة الدفاع الألمانية  أم لـ7 أبناء.
المرأة الألمانية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads