المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أجمل 4 مساجد في بني سويف .. زخارفها أثرية تجمع ما بين الفن الغربي والإسلامي

الإثنين 29/أكتوبر/2018 - 08:12 م
شعبان طه
طباعة
تشتهر محافظة بني سويف بالعديد من المساجد الأثرية الهامة التى تعود إلى مئات السنين وتعطي بطبيعة الحال طابع خاص لأهالي المحافظة

 وتتسم عدد من مساجد المحافظة بالزخارف القديمة الإسلامية التي امتزجت ببعض الفنون الغربية الخاصة ببناء التحف المعمارية الجميلة.

وفي جولة سريعة ترصد بوابة المواطن الإخبارة أبرز وأجمل 4 مساجد في محافظة بني سويف.

أجمل 4 مساجد في بني
مسجد السيدة حورية 
يعتبر مسجد السيدة حورية، من بين أشهر المساجد على مستوى المحافظة، وقام بإنشائه فى بداية الأمر عثمان بك، أحد أعيان المحافظة، وشرع على الفور فى بنائه ووافته المنيه وأكمل البناء ابنه محمد إسلام باشا وهو من أبنائه.

وأنشأ المسجد عام 1323هـ، وتم إنشاء ساحة كبرى محاطة بسور لإقامة المولد فيها والاحتفال بذكراها كل عام. 


أجمل 4 مساجد في بني
مسجد الديري 
مسجد الديري بناه همام بن درويش الديري، عام " 1327 هــ"، أي منذ أكثر من مائة و15 عاما , كما يعتبر من أوائل المساجد المنضمة لهيئة الآثار الإسلامية، وافتتحه الملك فاروق في شهر رمضان.

وتم إنشاء المسجد  بالجهود الخيرية، وهو عبارة عن مساحة مستطيلة تزيد على الـ 600 متر مربع، تحتوي على أعمدة رخامية من إيطاليا ، وقبلته عبارة عن حنية دائرية يكتنفها عمودان مدمجان من الرخام تجمل القبلة الزخارف النباتية والهندسية المذهبة".

والمسجد له سقف خشبي تتوسطه زينة مغشاة بالزجاج الملون، وهو مزين بزخارف نباتية، ومئذنة المسجد التي تتوسط الواجهة الشمالية الغربية تعد تحفة معمارية، المسجد يوجد به أعمدة رخامية نادرة، ودكة المؤذن التي كان يصعدها المؤذن قبل اختراع مكبرات الصوت "الميكروفونات"، ليبلغ تكبيرات الإمام للمأمومين".


أجمل 4 مساجد في بني
مسجد مصطفى كامل الغمراوى 
 يعتبر مسجد مصطفى كامل الغمراوى، الذى تم إنشاؤه في عام 1316 هجرية، أي منذ 120 عاما إتحاد للفن الإسلامى والغربى .

ويعد المسجد أحد أقدم المساجد الأثرية، وأروعها في التصميم والبناء، فالمسجد يبهر مصليه وعلماء الآثار الإسلامية بروعة بناءه وتصميمه المعماري والهندسي الإيطالي، المتمثل في مساحته الشاسعة بدون أعمدة إرتكاز للأسقف، وارتفاع سقفه وضخامة مئذنته، والزخارف والنحت البارز علي الجدران بداخله.

وتم تشييده بدون أعمدة تتوسطه، حيث أطلق عليه المسجد الطائر رغم مساحته الشاسعة، وارتفاع سقفه وضخامة مأذنته، ويعتبره العلماء الاثاريين أنه من الإعجاز المعمارى، خاصة فى البعد الثلاثى الداخلى للمسجد، وكأنه بمثابة الرؤية من نظارات البعد الثلاثى، والمسجد تعج به الزخارف والنحت البارز والأخشاب المفصل منها منبر الخطيب وفاصل الضريح، ودكة المبلغ.


أجمل 4 مساجد في بني
مسجد عوض عريان 
وهناك مسجد عوض عريان يعتبر علامه أصيله من علامات منطقة مقبل ببني سويف، والتي يقطنها أغلبية مسيحية، وكان عوض عريان باشا "القبطي الأصل " ببني سويف أوقف عزبته "عوض عريان " علي مساحة 17 فدانا لله تعالي وللصرف علي هذا المسجد الذي شيده باسمه والكائن بمنطقة حي مقبل.

تم تأسيس المسجد فى منطقة "مُقبل" التى تعد أكبر تجمع لمسيحيي محافظة بني سويف، وتم إنشائه على الأرض التى أوقفها "عريان باشا" للصرف منها على المشروعات الإسلامية التى تشرف عليها وزارة الأوقاف.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads