المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أشهر الطبيبات حول العالم.. أقدمن من مصر

الثلاثاء 30/أكتوبر/2018 - 05:00 م
أمل عسكر
طباعة
مثلما يوجد رجال لهم بصمة في التاريخ، توجد أيضا سيدات لهن بصمة في التاريخ القديم والحديث، فهن منذ القدم يمارسن وظائف عديدة وليس دورهن مقتصرا على البيت والأولاد، فنجد نساء أديبات وكاتبات وطبيبات وغيرهن لهن تاريخ لا يمكن إغفاله على مر التاريخ.

وخلال تقريرنا اليوم سنعرض بعض من أشهر الطبيبات حول العالم، واللاتي يوجد منهن طبيبات يمارسن مهنة الطب رغم كبر سنهن، ومنهن من حفر اسمه في التاريخ ولقب بالعديد من الألقاب في عصره.

ميريت بتاح ـ طبيبة الأسرة الثالثة:
أشهر الطبيبات حول
إحدى الطبيبات الأوائل في العالم، عاشت خلال عهد الأسرة المصرية الثالثة، اشتهرت بكونها أول امرأة طبيبة يذكر اسمها وربما تكون أول امرأة في التاريخ تعمل في مجال العلوم، لها صورة في مقابر سقارة بالقرب من هرم سقارة، كما أن لها ابنا يعمل كاهنا وقد لقبها برئيسة الأطباء.

وتم تكريم هذه السيدة من قبل علماء الغرب الحاليين حيث أطلق الاتحاد الفلكي الدولي اسم مريت بتاح على إحدى الفوهات الصدمية على كوكب الزهرة تمجيدًا لها، لاشتغالها بالعلم حيث تعتبر أول امرأة عالمة في التاريخ.

بسشيت
أشهر الطبيبات حول
هَي أول امرأة تعمل كطبيبة نساء في التاريخ، عاشت خلال الأسرة المصرية الرابعة نحو 2500 سنة قبل الميلاد، وجاءت بسشيت بعد العالمة والطبيبة مريت بتاح التي كانت قد عاشت خلال الأسرة المصرية الثالثة. 
كان لقب بسشيت " السيدة عميدة أطباء النساء "،والتي حملت لَقَب كبيرة الطَّبيبات خلال عهد الأسرة الرابعة.

الدكتورة اليزابيث بلاك ويل
أشهر الطبيبات حول
طبيبة أجنبية، وأول سيدة تحصل على درجة الدكتوراة في الطب بالولايات المتحدة، رغم رفض العديد من الجامعات لها بسبب أنها أنثى، ورغم ذلك انتهى بها الأمر إلى أن تدرس الطب بجامعة جيفينا للطب في نيويورك، حيث اضطرت إلى التعامل مع العديد من الزملاء الذين قللوا من قدرها لأنها أنثى، وكان أستاذها يرفض أن تتواجد في محاضرة تشريح الجهاز التناسلي مراعاة لمشاعرها، لكنها أصرت وأصبحت أحد أشهر طبيبات أمراض النساء في العالم.

ألا ليفوشكينا
أشهر الطبيبات حول
أكبر طبيبة جرّاحة في العالم، كما أنها أقدم طبيبة روسية، تبلغ من العمر 88 عامًا لكنها لا تزال على رأس عملها، غالبًا ما تتقاعد النساء في روسيا في سن الخمسين، إلا أن ألا كسرت القاعدة، تقوم هذه الطبيبة المثابرة بـ 100 عملية جراحية سنويًا. 

وهي لا تزال تمارس عملها لأنها تحب مساعدة الناس، فقد ساعدت الكثير منهم في الوقت الذي لم يرغب أحد في ذلك.

و ليس لديها أطفال فهي غير متزوجة، لكنها تملك قططًا بحاجة لاهتمام ورعاية وخدمات، فلهذا السبب أيضًا هي تستمر بالعمل، تتمتع ألا بصحة جيدة، فيقول زميلها بأنه على الرغم من أنها ثمانينية إلا أن يديها لا ترتجفان لدى إجرائها العمليات، فقد أجرى بصحبتها 150 عملية، ولم تكن لديهما أي حالة وفاة.

نساء في التاريخ الإسلامي
أشهر الطبيبات حول
ـ زينب بنت أود
اشتهرت الطبيبة زينب فى عهد الدولة الأموية، وهى طبيبة من بنى أود، كانت عارفة بأعمال الطب ومشهورة بين العرب بمداواة مرضى العيون من الالتهابات والجراحات الصعبة، فمن كان يمرض بين القبائل ويصاب فى عينيه كان يتجه إليها لشهرتها بسرعة تداويها، وقبل نهاية عصر الدولة الأموية اشتهرت الطبيبة زينب، وكانت تداوى المرضى بالأعشاب الطبيعية والمواد التى لا توجد فيها أية تراكيب كيميائية. 

ـ أم عطية
قد تستغرب من اسمها، ولكن اسمها بالفعل أم عطية الأنصارى، الصحابية التى كانت جرّاحة ماهرة للغاية، كانت مشهورة بأنها طبيبة فى الجاهلية، ولكنها دخلت الإسلام فغزت مع رسول الله لتداوى الجرحى، ونالت شهرة عظيمة فى الجاهلية والإسلام، وذكر عنها أنها أمرها النبى صلى الله عليه وسلم بأن تُغسِّل ابنته زينب، قد قالت: غزوت مع رسول الله سبع غزوات، فكنت أصنع للمسلمين طعامهم، وأخلفهم فى رحالهم، وأداوى الجرحى وأقوم على المرضى.

ـ الشفاء بنت عبد الله
هى صحابية جليلة برعت فى علاج التقرُّحات الجلدية، ولدت بالجاهلية وتوفيت عام 20 هجريًّا، وكانت من فضليات النساء وأسلمت مع الرسول وهاجرت معه إلى المدينة، وبعد إسلامها ذهبت إلى الرسول لتعرض عليه رُقيتها التى كانت تستخدمها فى علاجها بعد وصفتها، فكانت ترقى من النملة ويدعون باسم الشيطان ويناجون الأرواح والجن ويتبعون طرقًا سحرية فيها شعوذة ودجل، ولكم الإسلام حارب هذا النوع وأمر بالتداوى وطلب المعونة والشفاء من الله، فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلّم: بسم الله الذى لا يضر أحدًا، اكشف الباسَ ربَّ الناس، وقال لها ترقين بهذه على عود كركم سبع مرات، وتضعينه فى مكان نظيف ثم تدلّكينه على حجر وتضعينه على القرحة لمداوتها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads