المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من بينهم مسجد قايتباي ومبارك.. أشهر 10 مساجد بالفيوم.. تعرف عليهم

الجمعة 02/نوفمبر/2018 - 03:53 م
محمود المنشاوي
طباعة
تمتلك محافظة الفيوم العديد من المساجد والجوامع في مناطق مختلفة من أحياء ومراكز المحافظة، ويعد أفضل 10 مساجد من حيث تاريخ الإنشاء ومساحتها وكذلك شكلها المعماري، متواجدين في بندر الفيوم.

"بوابة المواطن"الإخبارية تستعرض أفضل 10 مساجد في محافظة الفيوم وهم كالتالي:

محافظة الفيوم بها العديد من المساجد الكبيرة والمشهورة والتاريخية، فيوجد "مسجد ولي الصالحين ومسجد الصباحية ومسجد الغرباء ومسجد عزيزة شرابي ومسجد عمرو بن العاص ومسجد المنشية وجامع الشباب المسلمين،ومسجد الشباب المسلمين" كما يوجد أيضًا المساجد الآتية:

مسجد الأمير سلمان "المسجد المعلق
يشبه هذا المسجد من حيث التخطيط والزخارف، مساجد المماليك الجراكسة، فقد حفل سقف المسجد بزخارف ونقوش كتابية تشبه إلى حد كبير نقوش وكتابات خانقاه الأشرف برسباى بصحراء العباسية. أما من حيث التخطيط الداخلي فقد روعى فيه تخطيط المدارس المتعامدة ذات الإيوانات الأربعة.، أكبرها وأعمقها إيوان القبله وهو إيوان الحنفية، فقد كان مذهب الدولة العثمانية الرسمى. 

وقد عرف المسجد باسم المعلق وذلك لارتفاعه عن سطح الأرض فقد كان يصعد إليه بمجموعة من الدرجات المستديرة التي تتقدم المدخل الرئيسى للمسجد، وهى تشبه إلى حد كبير درجات مسجد الملكة صفية بالقاهرة.

مسجد قايتباي
مسجد قايتباي أو مسجد خوند أصلباي بني المسجد في العصر المملوكي عام 1476 على يد "خوند أصلباي" زوجة السلطان الأشرف قايتباي في زمن سلطنة ابنها السلطان الناصر محمد بن قايتباي.

يقع المسجد في أقصى الطرف الشمالي للقسم الغربي من مدينة الفيوم على ضفاف ترعة بحر يوسف. والمسجد معالم أثرية مميزة مثل دكة المقرئ والباب والمنبر الذي يمكن فكه وتركيبه والمطعم بسن الفيل الذي استورد خصيصًا له من الصومال.

مسجد ناصر الكبير
يعد مسجد ناصر من أكبر مساجد المحافظة من حيث المساحة، ويتوسط المحافظة من حيث المكان، ويعتبر المسجد الذي تقام فيه أوقاف الفيوم احتفالاتها ومؤتمراتها.

مسجد المعلمين
يوجد بمنطقة رفعت عزمي، بجوار بحر يوسف، وله شهرة كبيرة بسبب صلاة التراويح في شهر رمضان، حيث يقبل عليه الكثير.

مسجد الرحمن الرحيم
يقع المسجد على طريق القاهرة الفيوم، عقب مدخل مدينة طامية، ويعتبر من المساجد الحديثة في الإنشاء، وملون باللون الأخضر، وبه نقش وطراز عالي وجيد.

مسجد مبارك بسنورس
يقع المسجد بميدان سنورس، وبجوار الموقف الرئيسي وقسم شرطة سنورس، ويعتبر أكبر مساجد مدينة سنورس، وسمي على اسم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads