المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ادخلي جوه دماغهم .. 3 أشياء يفكر فيها أطفالك في هذا العمر

الإثنين 12/نوفمبر/2018 - 01:47 م
حنان حسن إبراهيم
طباعة
يحتار الكثير من الأباء والأمهات فى معرفة كيف يفكر أبنائهم ويروا لأشياء،ولماذا يفعل أشياء ويترك أخرى، فالأمهات لا تدرك المرحلة التى تمر بها الأبناء خاصة المراحل الاولى فى عمر الأطفال وما تميزها،وستبين السطور التالية عن مرحلة ما قبل العمليات من عمر (2-7سنة).

3 أشياء يفكر فيها أطفالك 

عند سن الثانية تظهر مجموعة من التغيرات الهامة فى تفكير الطفل وسلوكه.

1- التركيز
لا يستطيع الطفل فى هذه المرحلة أن يتصور شئًا مركبا أو معقدًا، وأن يربط أجزاءه أو أبعاده مع بعضها لتكون شيئًا واحدًا، وإنما هو يركز إنتباهه على خاصية واحدة أو مظهر واحد للشئ، ويهمل خصائصه الأخرى، فمثلًا إذا رأى سيارة قد يركز فقط على أنها تسير بأربع عجلات أو أن لونها أحمر، ويهمل باقي المعلومات عنها، مما يؤدي إلى حدوث أخطاء في التفكير.

2-التمركز حول الذات
يوضح بياجيه أن الطفل في هذه المرحلة يدرك العالم ويفكر فيه من خلال ذاته، وهو يضفي على الأشياء والموضوعات مشاعره ورغباته الخاصة، كما يتصور أن أفكاره تستطيع تغيير الأشياء، وأن أفكاره وأفعاله شيئ واحد لا فرق بينهما.

3-عدم القابلية للسير العكسي
يعتبر تفكير الأطفال في هذه الفترة غير قابل للسير العكسي، أي أن تسير بذهنك للخلف حتى تصل للنقطة التي بدأت منها التفكير في موضوع ما، وهذه القابلية للسير العكسي تجعل التفكير أكثر مرونة، وتمكن الفرد من تصحيح الأخطاء التي تحدث أثناء عملية التفكير.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads