المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. إجابات صادمة.. هل يجوز صيام يوم المولد النبوي إذا صادف وقفة العيد

الإثنين 12/نوفمبر/2018 - 07:39 م
كفر الشيخ : نرمين الشال
طباعة
مع بداية شهر ربيع الأول من كل عام يحتفل المسلمون في معظم الدول الإسلامية بذكرى مولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وتتعدد مظاهر الاحتفالات ما بين إقامة الاحتفالات الدينية التي تركز على إبراز سيرة النبي العطرة منذ مولده في 12 ربيع الأول قصائد مدح النبي، ويكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى، مثل حلاوة المولد.

"بوابة المواطن الإخبارية" تواجدت داخل عددا من المدارس والمعاهد الازهرية بكفر الشيخ، وقامت بسؤال الطلاب، ما الذي تعرفه عن مولد النبي وهل يجوز الصيام يوم المولد النبوي؟، ولو حدث يصادف ذكرى ميلاد الرسول وقفة العيد هل يجوز الصيام؟؟؟!!!.

تلقينا في هذا التقرير، إجابات صادمة في أغلبها، ولكن البعض كان لديه من الثقافة الدينية ما يؤهله لاجتياز هذا الاختبار. 

يذكر أن الفاطميين هم أوّل من اقام الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف، وكان احتفالهم عبارة عن شقين حيث كانوا يقومون بعمل الحلوى وتوزيعها وتوزيع الصدقات، بجانب الاحتفال الرسمي والذي كان يتمثل في موكب قاضى القضاة حيث تُحمل صوانى الحلوى، ويتجه الجميع إلى الجامع الأزهر، ثم إلى قصر الخليفة حيث تلقى الخطب في المساجد.

ثم أتي من بعد ذلك عصر الدولة الأيوبية والتي شهدت أول احتفال منظم بالمولد النبوي الشريف، وشهد عصر السلطان صلاح الدين الأيوبي أكبر احتفالات عرفها التاريخ بهذه المناسبة الكريمة حيث كانت تنفق الأموال وتجزل العطايا وتقام الاحتفالات لأيام يتم ذبح مئات من الأبل والأبقار وتوزيعها على الأهالي.

ومع واختلاف الأزمنة وتعاقب الأجيال اختلفت مظاهر الاحتفال بذكري ميلاد سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، فهناك من يعتبره احتفال ديني يقتصر على إحياء سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم بقيام الليل وتلاوة القرآن والصيام في هذا اليوم.

بينما هناك من يعتبره يوم عيدً وبهجة ولابد من احياءه بإدخال مظاهر الفرح والسرور على قلوب العامة.

وبالرغم من أن المصريين جميعا يحتفظون بكلتا الطريقتين في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف سواء الاحتفال الديني أو الاحتفال الشعبي، فنجد أن كثيرا من أبناء الجيل الحديث يجهلون أمورا دينية كثيرة.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads