المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما هو الشوغي الذي يحتفل به اليابانيون؟

الأحد 18/نوفمبر/2018 - 04:02 ص
أمل عسكر
طباعة
يحتفل الشعب الياباني في 17 نوفمبر بذكرى عيد الشوغي، وهو يوم مقدس ومهم بالنسبة لليابانينن فما قصته وماذا يعني، هذا ما سنتعرف عليه خلال تقريرنا.


شوغي  تعني "شطرنج الجنرالات" يعرف أيضًا على أنه الشطرنج الياباني، وهي لعبة لوحة بين شخصين تشبه الشطرنج، الشطرنج الصيني.
والبعض يعتقد أن لعبة الشوغي قد بدأت في الهند في الفترة بين القرن السادس والحادي عشر للميلاد، وعبرت من الصين إلى اليابان في عهد أسرة تانغ حيث طرأت عليها بعض التعديلات، كما أن الشكل المعروف اليوم للعبة الشوغي عرف منذ القرن السادس عشر.

و أول ما ظهرت اللعبة كانت تسمى بالشوجي الصغير وقد ظهر الكثير من فاز باللعبة وسميت الآن بالشوجي لتبسيط الاسم لا غير، ولم يكن معروفا وقت ظهور اللعبة في اليابان كل ما تم ذكره هو انها ظهرت في القرن 16 ميلادي من قبل فوجيوارا.

أول ذكر معروف للشوغي في اليابان كان في شين سارو غاكوكي من قبل فوجيوارا أكيهيرو، وأقدم دليل أثري هي مجموعة أحجار من 16 قطعة شوغي وجدت في كوفوكو جي، في محافظة نارا.

ووجد أيضا هناك اللوحة مكتوب خلفها 1058 ميلادي الأ أن القطع بعضها ضاع والأخرى في المتحف تم الاحتفاظ بها، وكان شكل القطع آنا ذلك نفس شكل القطع الحديثة بالإضافة إلى نفس التسمية.

وفي القرن 13 العشر تم زيادة القطع وهي القطع الغراب الأسود، الاسقف، الفيل، وفيه تم تبسيط قوانين اللعبة لتكون لحد ما مشابهة لقوانين الشوجي الحديثة بالإضافة إلى إزالة قطعة الفيل، في القرن 16 تم تثبيت القوانين إلى ما عليها الآن، وكان اليابانيين مهتمين بها كثيرا.

ومن أهم ميزات لعبة الشوغي التي تميزها عن أنواع الشطرنج الأخرى هو إمكانية إعادة استخدام القطع التي تم الحصول عليها كقطع صديقة على اللوحة من جديد.

مكونات اللعبة
ما هو الشوغي الذي
لاعبان اثنان، وهما "سنتي٬ الأسود" و"غوتي٬ الأبيض"، ولوحة مؤلفة من شبكة، تسعة أعمدة وتسعة صفوف، مقسمة في الغالب إلى مستطيلات ونادرا ما تكون مقسمة إلى مربعات.

بينما لكل لاعب مجموعة مكونة من عشرين قطعة خماسية الشكل، ذات أحجام مختلفة بشكل غير ملاحظ تقريبًا، عدا الملوك فإنها تختلف من خلال التوجه، على غرار القطع الأخرى فإنها تختلف حيث العلامات عليها. والقطع مرتبة من حيث الأكبر أو الأقوى إلى الأصغر أو الأضعف:

الملك - أوشو
القلعة - هيشا
الفيل - كاكوغيو
الجنرال الذهبي - كينشو - وتوجد منه قطعتين لدى كل لاعب.
الجنرال الفضي - جينشو - وتوجد منه قطعتين لدى كل لاعب.
الحصان - كينما - توجد منه قطعتين لدى كلّ لاعب.
الفارس - كيوشا - توجد منه قطعتين لدى كل لاعب (يسمى أيضًا فارس برمح أو رمّاح).
الجندي - فوشو - وتوجد منه تسع قطع لدى كلّ لاعب.

و يمكن لللاعب أن يستخدم القطع التي سلبها من خصمه لصالحه، حيث لكل قطعه اسم يتكون من مقطعين من الكانجي، مقاطع صينية تستخدم في اللغة اليابانية، وعادةً ما يكون الحبر المستخدم هو الأسود على عكس الملك والجنرال الذهبي، في مجموعة المبتدئين يستخدم لون آخر أحمر عادةُ، وهذا الوجه يُظهر عندما تتم ترقية القطعة. لا تختلف ألوان القطع أبدا وأشكالها لي يحدد الفرق، بل تكون القطعة موجهة لاتجاه اللاعب الخصم، ويمكن ملاحظة هذا من شكل القطع الخماسي.

المقاطع اليابانية منعت الكثير من تعلم اللعبة، وأدى هذا إلى استخدام القطع الغربية أو العالمية، والتي تستبدل مقتطع الكانجي برموز مميزة (أيقونات)، حيث استطاع اللاعبون مع الوقت تعلم اللعبة بمقاطع الكانجي، فجذبت اللعبة العديد من اللاعبين ولم تعد القطع الغربية شعبية.

كيفية اللعب وتحرك القطع
ما هو الشوغي الذي
الملك: يتحرّك مربّعًا في أيّ اتّجاه، عموديًا كان أو أفقيًا أو قطريًا.
القلعة: تتحرّك أيّ عددٍ من المربّعات أفقيًا أو عموديًا.
الفيل: يتحرّك أيّ عددٍ من المربّعات قطريًا، لأنّه لا يستطيع التّحرّك أفقيًا أو عموديًا، فإن الفيل غير المرقّى يستطيع الوصول فقط إلى نصف مربّعات الرّقعة، ما عدا إن تمّ سلبه وإسقاطه.
الجنرال الذّهبي: يتحرّك مربعًا واحدًا أفقيًا وعموديًا أو مربّعًا واحدًا قطريًا. لا يستطيع التحرّك قطريًا إلى الخلف.
الجنرال الفصّي: يتحرّك مربّعًا واحدًا قطريًا أو مربّعًا واحدًا عموديًا إلى الأمام، لأن إرجاع الفصيّ غير المرقى إلى الخلف أسهل من المرقّى، فإن من الشّائع ترك الفضيّ غير المرقّى في الجانب الأقصى من الرّقعة.
الحصان: يقفز مربّعًا واحدًا قطريًا بزاويّة متوسّطة ما يعادل مربعين إلى الأمام زائد مربع إلى اليمين أو اليسار، لا يستطيع الحصان أن يتحرّك إلى الجانبين أو الخلف، وهو القطعة الوحيدة الّتي تستطيع القفز فوق القطع الّتي في طريق وجهتها، ولا تعيق حركته إن كان المربًع الّذي أمامه مأهولًا بل يمكنه سلب تلك القطعة، لا بدّ من ترقيّة الحصان إن وصل إلى آخر صفيّن في جهة الخصم.
الفارس: يتحرّك أيّ عددٍ من المربّعات عموديًا إلى الأمام ولا يستطيع التحرّك إلى الخلف أو الجانبين، لا بدّ من ترقيّة الفارس إن وصل إلى آخر صف في جهة الخصم.
الجندي: يتحرّك مربّعًا واحدًا إلى الأمام ولا يمكنه التراجع للخلف،لا بدّ من ترقيّة البيدق إن وصل إلى آخر صف في جهة الخصم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads