المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

القابضة للمياه: إنتاج 25 مليون متر مكعب مياه يوميًا من 2711 محطة

الثلاثاء 20/نوفمبر/2018 - 12:48 م
آية محمد
طباعة
تنتج الشركة ما يقرب من 25.5 مليون متر مكعب من المياه يوميًا، عبر 2711 محطة مياه، يتم نقلها من خلال 166 ألف كم من الشبكات، وتصل نسبة تغطية مياه الشرب إلى 98% تقريبًا من عدد السكان بجمهورية مصر العربية، وذلك حسبما صرح الدكتور أحمد معوض نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى.

القابضة للمياه: إنتاج 25 مليون متر مكعب مياه يوميًا من 2711 محطة
وأضاف معوض: "إننا لدينا بنية تحتية ضخمة جدا ويجب اتباع إجراءات التشغيل والصيانة لضمان استدامة كفاءتها، ومواجهة التحديات الحالية والمستقبلية"، موضحًا أن المياه السطحية والتى مصدرها نهر النيل تمثل 85.9% من مصادر المياه فى مصر، يليها المياه الجوفية بنسبة 13%، ثم تحلية مياه البحر، مشيرًا إلى أن التحلية أحد أهم المصادر التى نعتمد عليها خلال الفترة القادمة فى المحافظات الساحلية، ومواجهة الزيادة السكانية المطردة موضحًا أن متوسط نصيب الفرد فى مصر من المياه لا يتجاوز 600 متر مكعب فى العام حاليًا.

جاء ذلك فى كلمته التى ألقاها خلال حلقة نقاش تجارب إقليمية فى التشغيل والصيانة المنعقدة ضمن فعاليات المؤتمر الدولى للتشغيل والصيانة فى الدول العربية.

وأكد معوض، أن الشركة القابضة تدير 25 شركة تابعة تخدم مختلف محافظات الجمهورية، وكان من أهم أولويتنا التخطيط، واعداد مخطط عام يوضح احتياجات واولويات التشغيل والصيانة لقطاع مياه الشرب والصرف الصحى مع الاخذ فى الاعتبار متغيرات كالزيادة السكانية حتى عام 2037.

وأوضح أن الشركة لديها منظومة لضبط جودة مياه الشرب، ويتم رفع 3 مليون عينة سنويا للتأكد من جودة مياه الشرب المنتجة من المحطات وحتى وصولها للمواطن، من خلال المعامل المتنقلة ومعامل المحطات والمعامل المركزية، والمعمل المرجعى التابع للشركة القابضة والذى يعد من أحدث المعامل فى نطاق الشرق الأوسط.

وأشار إلى حصول 163 محطة مياه شرب وصرف صحى على شهادة الإدارة الفنية المستدامة، والتى تضمن اتباع الاجراءات القياسية فى التشغيل والالتزام باجراءات السلامة والصحة المهنية.

وقال إن من أهم التحديات التى نواجهها تقليل الفاقد والذى يتراوح حاليا ما بين 30-32% ما بين فاقد طبيعى فيزيائى وآخر تجارى، واتخذنا العديد من الإجراءات التى تساهم فى الحد من هذا الفاقد وتركيب وتغير 6 ملايين عداد على مستوى الجمهورية، والتوسع فى استخدام العدادات مسبوقة الدفع فى الجهات الحكومية وغيرها، ونتجه إلى العدادات الذكية، بالإضافة إلى تأسيس ادارة الفاقد بكل شركة والرقابة بشكل دائم، وتم إجراء دراسة حالة بمحافظة دمياط ووضع نماذج لقياس نسب الفاقد.

وأشار إلى تجارب الشركات التابعة فى إنتاج غاز الميثان من الحمأة الناتجة من معالجة الصرف الصحى، وانتاج ما يقرب من 5 ميجا وات كهرباء من محطة الجبل الأصفر، و1 ميجاوات من محطة سخا بكفرالشيخ.

جدير بالذكر أن خدمة تغطية الصرف الصحى حاليًا تصل إلى 60% من تعداد السكان، ونعالج 10.8 ملايين متر مكعب من مياه الصرف الصحى سنويًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads