المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إعرفي الفرق بين نمو البنت والولد في السنوات الأولى للمدرسة

الخميس 22/نوفمبر/2018 - 10:53 م
حنان حسن إبراهيم
طباعة
يتابع الأباء والأمهات النمو الجسمي خلال مرحلة الطفولة المتأخرة ويلاحظون التغيرات التي تحدث فى كل من مرحلة المهد ومرحلة ما قبل المدرسة إلى مرحلة البلوغ.

وتكشف السطور القادمة النمو الجسمي لمرحلة الطفولة المتأخرة.

وضحت سميرة أبو غزالة رئيس قسم الإرشاد النفسي كلية الدراسات التربوية جامعة القاهرة، أن الأطفال الذكور يكونون أطول من الإناث بين العامين السادس والثامن، وعند العام التاسع يختفى الفرق بينهما، وفيما بعد سن التاسعة فأن البنات يتجاوزن الذكور ويتفوقون عليهم فى الطول.

ويستمر هذا التفوق حتى سن المراهقة حيث يلحق الذكور والإناث ويتفوقون عليهم فى الطول، وفى المتوسط فأن الطفل يزيد بما يقرب من ٥ إلى ٦ سم كل عام، أو ما يمثل حوالي ١٠٪ من طوله وقت الولادة وعند سن الثانية عشر يكون الطفل قد حقق حوالي ٦٥٪ إلى٧٠٪ من طوله فى الرشد.

وأكدت أبو غزالة فى كتابها علم النفس الارتقائي أن البنات يكون أقل فى الوزن من البنين عند الولادة ويتعادلون مع الذكور فى الوزن فى سن الثامنة وعند التاسعة كما حدث فى الطول،تتفوق البنات على البنين وتستمر هذه الزيادة حتى سن المراهقة، حيث يفترض أن يستعيد الذكور تفوقهم وفي المتوسط فأن الطفل يزيد بمعدل ٢.٥ كجم في وزنه سنويًا وعند سن الثانية عشر يكون وزن الطفل حوالي ٣٣ كجم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads