المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالتزامن مع زيارة محمد بن سلمان إلى لؤلؤة الخليج .. السعودية والبحرين تاريخ طويل من العلاقات

الأحد 25/نوفمبر/2018 - 08:06 م
دعاء جمال
طباعة
البحرين والسعودية كلتيهما لهما ثقلهما السياسي وما يجمع بينهم ليس علاقات تاريخية فحسب ولكن علاقات على كافة المستويات فالأولى هي لؤلؤة الخليج والثانية هي أم الدول الخليجية، لتأتي زيارة ولي العهد محمد بن سلمان إلى البحرين لتؤكد كل ما قيل سابقًا وأنه مهما مر من الزمن وما حدث من زوبعات لن تؤثر على العلاقات بينهما.

علاقات فريدة من نوعها..

فالعلاقتت بين كل من البحرين والسعودية تمتد إلى فترة زمنية طويلة، حيث لم تكن لؤلؤة الخليج على هامش العلاقات السعودية؛ بل شريكاً وحليفاً وفياً، فلم يربطها مع المملكة جسر الملك فهد فحسب بل تربطهما المواقف والعلاقة التاريخية، وعاشوا معه الصراعات والنزاعات التي تحيط بهما؛ لكن ثبات المواقف وحالة الانسجام حالت دون الخطط والمكائد.

جسر الملك فهد..

أما عن جسر الملك فهد فيعود بدايته عندما قام الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود باستقبال الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني خلال زيارة للمنطقة الشرقية، وقد أبدى الشيخ خليفة رغبته ببناء جسر يربط السعودية بالبحرين.

ومن ثم وافق الملك فيصل على هذا المقترح وأمر بتشكيل لجنة مشتركة بين الدولتين لدراسة إمكانية تنفيذ مشروع جسر يربط بين البلدين.

عاهل البحرين والملك
عاهل البحرين والملك سلمان
وبعد تولي الملك خالد الحكم في السعودية اكمل الاستشاريين والفنيين دراسة المشروع ومن ثم موافقة الملك خالد بن عبد العزيز بانشاء الجسر وقد بدأ العمل الرسمي في 8\7\1981 بالتوقيع مع الشركة الهولندية بلاست نيدام في بناء الجسر وبدأ العمل الفعلي يوم 29 سبتمبر عام 1981، وتم تثبيت أول قاعدة من قواعد الجسور في يوم الأحد 27 فبراير 1982، بينما تم افتتاح الجسر يوم الأربعاء في نوفمبر 1986.

جسر الملك حمد..

وكان آخر جسور التواصل بين السعودية والبحرين، عندما تم الإعلان عن جسر الملك حمد لأول مرة في سبتمبر 2014.

ومن جانبه، قال كمال أحمد وزير المواصلات البحريني في تصريح بثته وكالة أنباء البحرين :"إن إنشاء الجسر الجديد الذي أطلق عليه جسر "الملك حمد" خطوة ستعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين".

زيارة ولي العهد السعودي إلى البحرين..

أما عن زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى البحرين، فأعلن الديوان الملكى للمملكة البحرين، أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة  سيكون فى مقدمة مستقبلى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الشقيقة لدى وصوله إلى البلاد يوم غد الأحد .

ومن جانبه، كتب نبيل الحمر، مستشار الديوان الملكى البحرينى، عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة "تويتر":"يعلن الديوان الملكى أن جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى سيكون فى مقدمة مستقبلى أخيه سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الشقيقة لدى وصوله إلى البلاد يوم غد الاحد".

وفي سياق متصل، أوضح وزير الخارجية البحريني  الشيخ خالد بن أحمد أن زيارة الأمير محمد بن سلمان تعكس ما لمملكة البحرين من مكانة، مؤكدًا أن المملكة العربية السعودية ستظل كما هي دائما بجانب مملكة البحرين في جهودها الرامية لمواصلة المكتسبات والمنجزات التي تحققها في شتى المجالات وللمزيد من التنمية والرخاء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads