المواطن

عاجل
رسميا..التحضيرات الأخيرة لمهرجان (جولدن كوين) في موسمه الثاني مظهر شاهين : مافعله الدكتور حسام موافي لا يخالف الكتاب والسنة طالب طب يتعدى على زميلته بسلاح في ساحة جامعة الزقازيق تقدم المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، بالتهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجموع الشعب المصري العظيم، بمناسبة عيد العمال. خبير اقتصادي يبرز الأهمية الاقتصادية للقمة المصرية الكويتية وعوائدها الاستثمارية شباب الصحفيين لعمال مصر في عيدهم: أنتم الركيزة الأساسية في مسيرة البناء والتنمية استجابة للمواطنين وحماية للذوق العام.. محافظ البحر الأحمر يقرر فسخ التعاقد مع شركة إعلانات لكثرة مخالفاتها بالغردقة محافظ جنوب سيناء يعطى اليوم إشارة البدء لتنفيذ مشروع انشاء ٦٠ منزل بدوى منطقة الجبيل بطور سيناء محافظ جنوب سيناء يتابع أعمال تطوير البوابة الإلكترونية و مركزالازمات محافظ جنوب سيناء يفتتح معرض الأنشطة اليدوية والفنية المقام بمدرسة الزهور الثانوية بطور سيناء على هامش ختام الأنشطة الطلابية للعام الدراسي 2023/2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

" أزبكية الإسكندرية ".. هنا تجمعَ عبق الماضي وروايات الحاضر المقلدة

الثلاثاء 27/نوفمبر/2018 - 10:29 م
مريم حسن
طباعة
بمجرد أن تطأ قدماك شارع النبي دانيال، بمحافظة الإسكندرية، حتى تتنفس عبق الكتب القديمة، هنا فقط في أزبكية الإسكندرية تجد الكتب الموقّعة من عميد الأدب العربي طه حسين، وتوقيع الرئيس الراحل أنور السادات؛ هنا تعثر على خرائط نادرة وخطابات بين كبار الشخصيات السياسية، وصور لأشهر نجوم مصر فى الفن والأدب، أما الآن فلن تجدي سوى كتب دراسية وكتب جامعية، أو روايات ذات طباعة رديئة ترضي شغف الشباب.

 أزبكية الإسكندرية
رواد شارع النبي دانيال 
ومن أشهر رواد وزبائن الشارع نجيب محفوظ، وتوفيق الحكيم، ويوسف إدريس، وأنيس منصور، ويوسف القعيد، والأمير حسين حفيد الأمير عمر طوسون حفيد محمد علي باشا جاء ذات يوم إلى النبى دانيال يبحث عن خريطة نادرة للإسكندرية ليثبت بها ملكية والده لعدد من الأراضي في ضواحي الإسكندرية، كما كان يتردد على المكان الكثير من اليهود، والأرمن، واليونانيين، والإيطاليين، والفرنسيين؛ الذين لم يخب ظنهم يوما، وكانوا يجدون دوما ما يبحثون عنه بكل اللغات. 
 أزبكية الإسكندرية
الرواد الاساسيون لـ شارع النبي دانيال
والآن أصبح رواد الشارع الأساسيون هم أولياء أمور الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة يبحثون عن كتب دراسية قديمة بأسعار زهيدة، وأيضا طلاب الجامعة، حتى المراجع لم تعد تجد من يقتنيها، أما الزبائن الأكثر وجودا في الشارع اليوم فهم الشباب زبائن الكتب المقلدة والروايات.

يمكث بائعو الكتب هنا منذ أربعينيات القرن الماضي، وكان عدد البائعين فى ذلك الوقت لا يتجاوز واحدا أو اثنين ثم ازداد العدد تدريجيا حتي وصل اليوم إلي عشرات البائعين يعرضون نوعيات مختلفة من الكتب بلغات مختلفة، بالإضافة إلي الجرائد والمجلات التي يعود تاريخ إصدارها إلي ما قبل الثورة.
 أزبكية الإسكندرية
مميزات شارع النبي دانيال
ويتميز شارع النبى دانيال عن سور الأزبكية بأنه يبيع الكتب بسعر أقل من هناك، وفي أحيان كثيرة يأتي بائعي سور الأزبكية لشراء كتب ومراجع منه. 

يضم الشارع معبدا يهوديا يعرف بمعبد النبي دانيال، والكنيسة المرقسية التي تعد أقدم كنائس أفريقيا، بالإضافة إلي مسجد النبي دانيال، ومن ثم يعتبر الشارع شاهدًا على التقاء حضارة مصر التعددية بين كافة طوائفها المختلفة.
 أزبكية الإسكندرية
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads