المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"رش الملح 5 مرات".. تعرف على طقوس السوهاجية يوم الجمعة

الجمعة 30/نوفمبر/2018 - 09:48 ص
أيمن الجرادى
طباعة
عادات قديمة، توارثها أهل سوهاج في يوم الجمعة، ومازال البعض منهم يقوم بمزاولتها، حيث كانوا قديما يقومون برش الملح، أو إذابته في الماء ورشه في أركان المنزل، اعتقادا منهم أنه بركة ويطرد الشيطان من المنزل.

جدير بالذكر، أنه ما زال حتى الآن، ويوجد بعض المواطنين فى محافظة سوهاج بالقرى والمدن يقومون صباح كل جمعة بمزاولة تلك العادة التي يحرصون عليها.

وقالت " هالة محمود" أنها تقوم برش المنزل، ومسح البلاط، بماء الملح ورشه بالأركان، لأن فيه بركة، وتعودنا على ذلك منذ الصغر من أجدادنا.

وأضافت أنها تقوم بشراء 4 أكياس ملح، وتقوم بوضعهم في إناء من الماء ثم تعمل على إذابتهم، ومسح أرضية الشقة، ورش بعض منه في أركان كل غرفة، لأن ذلك يعمل على طرد الشيطان وإزالة الحسد والعين والسحر على حد قول بعض المشايخ لها.

وتقول " سماح " معلمة مادة العلوم: "درسنا إن مادة الملح عند نثرها فى أركان المكان فإنها تحدث اهتزازات شديدة بالنسبة لموجة المكان مما يولد نوع من الطاقة التي تحدث التوازن فى المكان، وبدورها تقوم بضبط أي موجات سلبية وتحويلها الى ايجابية نافعة، وعلى اعتبار أن الجن موجة سلبية او أيونات سلبية من وجهة نظر العلم، فإنها تؤثر عليه وتؤذيه أشد الأذى وتجعله ينفر ويفر من المكان. 

مضيفة لذلك تقوم بغسل المنزل بماء الملح كل يوم جمعة، وإن لم يكن فى ذلك فائدة لا ضرر من ذلك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads