المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

30 نوفمبر .. يوم الشهيد في الإمارات لماذا سمي بهذا الاسم وكيف يتم الاحتفال به؟

الجمعة 30/نوفمبر/2018 - 05:38 م
دعاء جمال
طباعة
للعام الثالث على التوالي تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في الـ 30 من نوفمبر بيوم الشهيد، تلك المناسبة التي لايغفلها القادة الإماراتيون بالإضافة إلى أن هذا اليوم هو عطلة رسمية لكافة الدوائر الحكومية والخاصة.

ما هو يوم الشهيد؟

أما عن ماهية يوم الشهيد، فهو ذلك اليوم الوطني والذي تعبر فيه دولة الإمارات - وفقًا لمفهوم حكومتها- عن تقديرها لتضحيات شهدائها في كل سنة، ووقوفها ودعمها لأسر وذوي الشهداء.

كما أن الإمارات تؤكد في هذا اليوم على أنها لن تنسى تضحيات أبنائها، من خلال أنشطة تكريمية لشهداء الوطن على أرض اليمن.

سبب اختيارها لهذا اليوم..

أما عن سبب اختيار هذا اليوم، فيعود لذكرى سقوط أول شهيد في تاريخ الإمارات في 30 نوفمبر 1971، ويدعى سالم سهيل خميس، خلال المعركة التي خاضتها بلاده ضد القوات الإيرانية لاستعادة جزيرة طنب الكبرى، حيث كان يخدم بقوات شرطة رأس الخيمة، إلا أن القدر لم يمهله حتى يلتحق بالقوات المسلحة.

قائمة الشهداء الإماراتيون
قائمة الشهداء الإماراتيون
قصة أول شهيد إماراتي..

أما عن قصة أول شهيد إماراتي والذي تم تخلد هذا اليوم للحفاظ على ذكراه هو أنه في عام 1971  أي قبل إعلان قيام دولة الإمارات بيومين فقط، استشهد الشرطي سالم بن سهيل خميس بن زعيل، دفاعا عن علم بلاده.

فكان بن سهيل هو المؤتمن للحفاظ على النظام والأمن في جزيرة طنب الكبرى، هو و5 من زملائه، حيث رفض إنزال العلم، مقابل إصرار الجنود الإيرانيين المسلحين واستخدامهم صنوف الأسلحة الثقيلة والخفيفة، ما أدى إلى استشهاده على ثرى بلاده الطاهر.

شهداء عاصفة الحزم في اليمن..

فلقد استشهد العديد من الإماراتيين المشاركين ضمن القوات التي شاركت في عاصفة الحزم بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن. 

واستشهد 52 جندياً من القوات المسلحة التابعة لدولة الإمارات خلال تلك العملية  عملية "عاصفة الحزم" منذ مارس 2015، ليأتي الاحتفال بيوم الشهيد تخليدا ووفاء وعرفانا بتضحيات أبناء دولة الإمارات سواء في الداخل، أو الخارج عند الميادين المدنية والعسكرية والإنسانية كافة.

عاصفة الحزم
عاصفة الحزم
كيف تم الاحتفال بالذكرى الأولى ليوم الشهيد؟

أما عن فعاليات الاحتفال بالذكرى الألولى ليوم الشهيد فشهدت تنكيس العلم قبل رفعه مجددا، والوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الإمارات. 

وحضر مراسم الذكرى الأولى ليوم الشهيد، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اللذان قاما بتوزيع الأوسمة على ذوي الشهداء. كما حضر المراسم حكام الشارقة، وعجمان، والفجيرة، وأم القيوين، ورأس الخيمة.

حاكم الإمارات
حاكم الإمارات
الاحتفالات بيوم الشهيد 2018 غير ما سبق..

وجاء الاحتفال بيوم الشهيد هذا العام مغايرًا عن كل ما سبقه، حيث تصدر هاشتاج "يوم الشهيد" موقع التدوينات القصيرة "تويتر" ، وسط تأكيد على الاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة من أبناء الإمارات العربية المتحدة، وأشقائهم العرب.

ومن جانبه، قال المدون الإماراتى، إبراهيم بهزاد، تعليقًا على نشره أغنية بهذه المناسبة، "فى ذكرى يوم الشهيد الإماراتى كلنا نفتخر بتضحيات شهداء الإمارات البواسل رحمهم الله، وببطولات جنودنا البواسل حفظهم الله ونصرهم..  والإمارات بكم تفتخر قادةً وشعبًا.. يوم الشهيد 2018.. الإمارات"، كما قال حسين الجسمى، "صباح العز والفخر"، مع نشره صورة لعلم الإمارات.

بالإضافة إلى ذلك، تم التعبير من قبل آلالاف العرب عبر التغريدات عن اعتزاز الشعب الإماراتى وأشقائه العرب بيوم الشهيد ، فيما قال أحد المغردين :"نقف اليوم وقفة تخليد وعرفان لشهداء الإمارات لما سطروه من ملاحم بطولية فى ميادين الحق والواجب، ولما قدموه من تضحيات فى سبيل خدمة الوطن"، كما قالوا "نتذكر اليوم أولئك الذين تخلوا عن كل شىء من أجل سلامة بلادنا وازدهارها.. الله يرحم أرواحكم".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads