المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. فرنسا تعلن استعداداتها لفرض حالة الطوارئ وإسرائيل تعترف بقلقها من تسليح الجيش المصري

الأحد 02/ديسمبر/2018 - 11:29 ص
دعاء جمال
طباعة
استيقظ العالم اليوم الأحد على انفجار مدوي وقع بالقرب من القنصلية الأمريكية في المكسيك، الأمر الذي ألحق الضرر في المبني دون وقوع أيه ضحايا، فيما أعلنت إسرائيل عن قلقها إذاء تسليحات الجيش المصري الجديدة وحاول رئيس الوزراء القطري السابق استغلال وفاة الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب للتقرب مجددًا من المملكة العربية السعودية.

انفجار مدوي ينال من القنصلية الأمريكية..

أفادت وكالة "فرانس برس" اليوم الأحد بوقوع انفجار مدوي بواسطة عبوة ناسفة تعرضت لها القنصلية الأمريكية في مدينة غوادالاخارا، غرب المكسيك.

وأوضحت الوكالة الفرنسية أن هذا الانفجار قد أسفر عنه أضرار في مبنى القنصلية دون وقوع ضحايا.

ومن جانبها، قالت السلطات المكسيكية إن الانفجار وقع قبل ساعات من مراسم تنصيب الرئيس المكسيكي الجديد، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، وذلك بحضور نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس وإيفانكا ترامب، ابنة الرئيس دونالد ترامب.

وخلال مقاطع الفيديو والصور التي تم توثيقها عبر الكاميرات، أظهرت أن الإنفجار قد تسبب في حفرة بعمق 40 سنتيمترا في الجدار المحيط بالسفارة، فيما أعلنت السلطات المكسيكية فتح تحقيق في الحادث، دون أن تكشف عن مزيد من المعلومات.

الشرطة المكسيكية
الشرطة المكسيكية
باعترافاتها.. إسرائيل ترتعد من التسليح الجديد للجيش المصري

اعترفت إسرائيل اليوم الأحد بقلقها الشديد من مواصلة مصر تسليح جيشها بأسلحة متطورة وسعيها الدائم لهذا الأمر، وذلك على الرغم من اتفاقيات السلام، وفقًا لما أوردته القناة الثانية الإسرائيلية "ماكو".

وأعربت إسرائيل أيضًا عن قلقها البالغ، في أعقاب إعلان الولايات المتحدة أنها ستبيع مصر 10 طائرات هليكوبتر أخرى من طراز أباتشي وأسلحة بقيمة مليار دولار بالإضافة إلى صواريخ أمرام جو-جو وذخيرة بقيمة 201 مليون دولار.

بالإضافة لما سبق ذكره، فإن طائرة الهليكوبتر AH-64E Apache المميتة، سيحصل عليها الجيش المصري وكذلك سيحصل على 24 طائرة من طراز 1700-GE-701D و135 من صواريخ هيلفاير المحمل على المروحيات وقذائف مدفعية ومعدات تكنولوجية تشتمل على أنظمة لوكهيد مارتن الإضافية وبوينغ ورايثيون، حسبما ذكر تقرير الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت وكالة معا الفلسطينية عن مصادر أمنية مصرية قولها لوسائل الإعلام الأمريكية: "تعتزم مصر توسيع أسطولها الجوي من الطائرات المروحية متعدد المهام عندما يتعلق الأمر بمصلحة مصرية أمريكية في سياق حرب الجيش المصري ضد إرهاب داعش في سيناء"، مضيفا أن "هذه الصفقة ستساعد مصر عسكريا".

الجيش المصري
الجيش المصري
الداخلية الفرنسية تعلن استعداداتها لفرض حالة الطوارئ

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اليوم الأحد عن استعداداتها لفرض حالة الطوارئ في البلاد، وذلك على خلفية الاحتجاجات المندلعة في باريس.

ومن جانبه، قال وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير إنه مستعد لفرض حالة الطوارئ تلبية لطلب عدد من النقابات والشرطة من أجل تعزيز الأمن في البلاد .

وخلال تصريحات له نقلتها وسائل الإعلام الفرنسية، قال كاستانير:"ندرس كل الإجراءات التي ستسمح لنا بفرض مزيد من الإجراءات لضمان الأمن".

وأضاف: "كل ما يسمح بتعزيز ضمان الأمن.. لا محرمات لدي وأنا مستعد للنظر في كل شيء".

ويذكر أن باريس كانت قد فرضت حالة الطوارئ عقب عقب الاعتداءات الإرهابية في عام 2015.

وزير الداخلية الفرنسي
وزير الداخلية الفرنسي
رئيس الوزراء القطري السابق..

حاول رئيس الوزراء القطري السابق، الشيخ حمد بن جاسم، استغلال وفاة الرئيس الأمريكي، جورج بوش الأب، أمس السبت عن عمر ناهز 94 عامًا، وذلك من أجل التقرب من السعودية.

وقام بن جاسم بنعى جورج بوش الأب، مشيدا بدوره في تحرير الكويت، بالإضافه إلى ذكره اسم الملك فهد.

وقال بن جاسم أمس السبت في تغريدة له على حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "رحم الله جورج بوش الأب، وقد كان دوره الحاسم في تحرير الكويت الشقيقة لا ينسى".

وأضاف: "كذلك يجب أن نتذكر الملك فهد يرحمه الله لدوره الحاسم والحكيم ليس فقط في تحرير الكويت ولكن في المحافظة على مجلس التعاون الخليجي"، في إشارة إلى الملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز.

ويذكر أن الرئيس الأمريكي كان قد رحل عن عالمنا أمس السبت عن عمر ناهز الـ 94 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.
القوات البحرية المصرية الفرنسية تنفذان تدريبا 

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads