المواطن

عاجل
خاص .. ⁧‫الاهلي‬⁩ يستعيد نجم فريقة أمام ⁧‫الإسماعيلي‬⁩ في الدوري مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قيادة كردستان العراق الجديدة في ميزان الأكراد .. توريث عائلي أم دماء شابة

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 09:00 ص
سيد مصطفى
طباعة
أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ترشيح نيجيرفان البارزاني رئيسا لإقليم كردستان ومسرور البارزاني رئيسا لحكومة الإقليم، مما يضع مشهد جديد لإقليم كردستان العراق الذي يطمح في إعلان الإستقلال عن العراق، ويفتح باب التساؤلات عن القيادة الجديدة وموقفها من الأحداث.
 ويفتح باب التساؤلات عن القيادة الجديدة هل هو مبدأ التوريث أم صفحة جديدة تختلف عن السابفة.

إعلامي كردي لـ"بوابة المواطن": الحكم في إقليم كردستان العراق عائلي
قيادة كردستان العراق
قال هوزان زبير، الصحفي والإعلامي الكردي بإقليم كردستان العراق، إن اختيار نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان، ومسرور البارزاني رئيسا لحكومة كردستان من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني، باعتباره هو الكتلة الاكبر في البرلمان ويستعد لتشكيل الحكومة.

وأكد زبير في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه سيكون ذلك قيد الحوار مع الاطراف الاخرى، خاصة في حوارات تشكيل الحكومة المقبلة، موضحًا أنه بغض النظر عن النهج السياسي المتبع من قبل الديمقراطي الكردستاني لكن يبدو أن الحكم في اقليم كردستان عائلي أكثر من كونه تكنوقراطي.


وبين زبير، أن هذا لا يحدث عادة في الإدارات الديمقراطية، مشيرًا إلى أنه لا يختلف كون الديمقراطي الكردستاني أكبر الأحزاب في جنوب كردستان لكن هذا لا يعني احتكار السلطة لعائلة واحدة، مع كل الاحترام لتلك العائلة. 

باحث كردي لـ"بوابة المواطن": هذه أسرار تفوق الإدارة الذاتية على إقليم كردستان
قيادة كردستان العراق
قال إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع "الجيوإستراتيجي"، إنه ستتفوق الادارة الذاتية على إقليم كردستان على المستوى الإدارة والتنظيم والإقتصاد والجيش، لأن الإدارة منذ بداية نشأتها قضت على المحاصصة الحزبية والفيفتي فيفتي بين الأحزاب المسلحة، بينما تغرق جنوب كردستان بهذه المصيبة، وبعد 27 سنة تعاني كارثة إقليمين في إقليم واحد وجيشين.

وأكد كابان في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، وجود جيشين حزبيين وإقليمين مختلفين في إقليم كردستان بالإضافة إلى طبيعة العلاقات التي يجريه الإقليم مع تركيا وإيران، تختلف تمامًا عن روج آفا، مبينًا أنه بذلك لايوجد التبعية في روج آفا لأية دولة محتلة لكردستان، وتتكون العلاقات بين الإدارة الذاتية والمجتمع الدولي وخاصة الدول الكبرى وفي مقدمتها أمريكا وأوروبا والخليج العربي. 

وأضاف الباحث الكردي، أنه ستتفوق الإدارة الذاتية كثيرًا على إقليم كردستان العراق. والتفوق الاقتصادي سيكون الأهم بحكم إن ادارة أعتمدت في بناء المؤسسات والمعامل واستطاعت تأمين الاكتفاء الذاتي، بعكس إقليم كوردستان الذي يعتمد في كل شيء على طهران وأنقرة.

عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني لـ"بوابة الموطن": أولاد بارزاني على جبهات القتال
قيادة كردستان العراق
قال فاروق شيخ فخري، الناشط السياسي وعضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، أن اختيار قادة من الشباب لرئاسة إقليم كردستان، وخاصة نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان، ومسرور البارزاني رئيسا لحكومة كردستان ليس توريث عائلي.

وأكد فخري في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن عائلة بارزاني معروفة بنضالها وبتاريخها، مبينًا أنهم مناضلين، وهم الذين يكملون مسيرة أجدادهم، وحتى الآن هم الذين يدافعون عن الشعب والأرض الكردستانيين.

وأضاف الناشط السياسي وعضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، أن العالم تعرف مدى نضال البارزاني وحتى الآن مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان كان طوال فترة وجود داعش متواجدا في جبهة القتال بين البيشمركة.

وبين فخري، أن أولاد بارزاني متميزون عن أولاد أي رئيس إقليم أو رئيس دولة بالعالم، وذلك لأنهم 24 ساعة متواجدين بين الجيش في جبهات القتال.

مستشار مسعود بارزاني لـ "بوابة المواطن": هذه أسباب ترشيح نيجرفان لرئاسة الإقليم
قيادة كردستان العراق
قال كفاح محمود المستشار الإعلامي للرئيس مسعود بارزاني، أنه سبق وتم تعليق رئاسة إقليم كردستان العراق وتوزيع صلاحيات الرئيس للسلطات الثلاث لحين إجراء انتخابات عامة.

وتابع المستشار الإعلامي لمسعود بارزاني في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن" أنه تم الانتهاء من الانتخابات وفاز الديمقراطي الكردستاني بخمسة وأربعين مقعدا من 111 مقعد، الأمر الذي أهله لترشيح نيجرفان بارزاني رئيسا للإقليم، الذي سيتم تفعيله من خلال البرلمان والذهاب إلى انتخابات رئاسية أو من خلال البرلمان.

وأكد كفاح محمود أن نيجرفان عرف بأنه وراء ازدهار الإقليم ومهندس تطويره وبنائه، مشيرًا إلى أنه يتمتع بمقبولية عالية من الأهالي ومن الدول الإقليمية والزعماء العراقيين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads