المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المستشار الإعلامي لرئيس كردستان يكشف لـ "بوابة المواطن" حقيقة العلاقة مع الاتحاد الوطني

الجمعة 02/نوفمبر/2018 - 03:54 م
أحمد عبد الرجمن
طباعة
شهد البيت الكردي حالة من التوترات خاصة بعد دفع حزب الاتحاد الوطني بمرشح " برهم صالح " لخوض السباق الرئاسي ما أدى إلى على خلخلة وحدة البيت السياسي الكردي، لذلك كان لـ " بوابة المواطن الإخبارية " لقاء خاص مع كفاح محمود، الباحث السياسي والمستشار الإعلامي لرئيس إقليم كردستان السابق، ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني.

ما العلاقات بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي ولاسيما بعد فوز برهم صالح

المستشار الإعلامي
رغم وجود العديد من الخلافات في الرأي ووجهات النظر لكن تبقى العلاقة بين الحزبين محكومة بالخيار الوطني والعمل المشترك لكونهما اشتركا منذ الاستقلال الذاتي عام 1991 في بناء الإقليم وتطويره، ومن هنا يبدأ الحزبان مشاورات ومباحثات لحل العقد الخلافية والتعاون من تشكيل الحكومة الكردستانية الجديدة.

كيف ترى اختيار رئيس العراق الجديد 
المستشار الإعلامي
كان لدينا آلية لاختيار مرشح الرئاسة المخصص للكرد حسب الاتفاق على توزيع المناصب الرئاسية الثلاث ( البرلمان والحكومة والجمهورية) وهي أن يتم الاتفاق على مرشح من قبل الحزبين الرئيسيين الديمقراطي والاتحاد بالتشاور والتوافق مع بقية الأحزاب الكردستانية الأخرى، ثم يتم التصديق عليه من قبل الكتلة الكردستانية في البرلمان العراقي، ويتم الدفع به لمجلس النواب العراقي للتصويت عليه.

وما حصل أخيرًا كان منافي لتلك الآلية ومخالف لمبدأ التوافق والتشاور والانتخاب في الكتلة الكردستانية، واختيار الاتحاد الوطني انتخاب المرشحين عراقيا، وفرضه المرشح الكردي من خلال الاغلبية العراقية العربية في البرلمان الاتحادي، ما أدى إلى رفض هذه الآلية والتحفظ على ما جرى واعتباره مخالفا لمبدأ التشاور والشراكة.

وهل تم الاختيار بالتوافق داخل البيت الكردي

للأسف كما ذكرت فأنا ما حصل في انتخاب المرشح كان متقاطعا تماما مع الاجماع الكردي، بل وعمل على خلخلة وحدة البيت السياسي الكردي.

دوركم في البرلمان العراقي الجديد وكيف ترونه
المستشار الإعلامي
بالـتأكيد سيكون مدافعا عن حقوق كردستان وشعبها خاصة، وأن الديمقراطي هو الحزب الأكبر على مستوى الإقليم والعراق والذي جلس على 25 مقعد في البرلمان الاتحادي، وهذا يؤهله بالتعاون مع بقية الأحزاب الكردستانية أن يشكل كتلة أو موقف قويا داخل البرلمان العراقي.


 وهل ستدخلون في أي من التحالفات الانتخابية

العراق في هذه المرحلة أحوج ما يكون إلى التحالفات الوطنية المتينة التي تنقذ البلاد من أوضاعها السيئة وتدهورها في معظم جوانب الحياة الأمنية والخدماتية والاقتصادية، ولذلك نحن نتطلع إلى تشكيل كتلة كبيرة تحقق هذه الأهداف وتضع حلولا جدية بتوقيتات زمنية مضمونة للإشكاليات بين الإقليم والحكومة الاتحادية.

وهل طويت صفحة استقلال كردستان والاستفتاء الخاص بالاستقلال

الاستقلال إرادة شعب والاستفتاء حق طبيعي تقره كل الشرائع والمواثيق والعهود الدولية، وهو بالتالي خطوة متقدمة في وضع أسس المستقبل للكردستانيين.

_ما حقيقة أن الحزب الديمقراطي الكردستاني سيقوم بتشكيل فريق كامل من أجل التفاوض لتشكيل الكابينة التاسعة لحكومة الإقليم وصيغتها.

بالتأكيد لأنه حقق تقدما كبيرا في الانتخابات الأخيرة التي تؤهله لقيادة دفة الحكم بالتعاون مع الفعاليات السياسية الأخرى.

ذكرت وسائل إعلام أن هناك دور للولايات المتحدة الأمريكية حول فوز برهم صالح ما حقيقة ذلك
المستشار الإعلامي
الأمريكان رغم وجود آراء ووجهات نظرغير متطابقة معهم إلا أنهم أصدقاء وحلفاء في الحرب على الارهاب، ولذلك ترى لهم حضور مهم في الكثير من الأمور ومنها موضوعة الرئاسات الاتحادية الثلاث، ليس هم فقط بل الإيرانيين أيضًا
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads