المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لا تنسى.. جوارديولا أسطورة برشلونة وفيلسوف المدربين

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 05:52 م
حسن محمد
طباعة
يعد النجم الإسباني بيب جوارديولا واحدا من أساطير كرة القدم كلاعب وكمدرب، بعد الانجازات التي حققها مع الفريق الكاتالوني بالإضافة لانجازاته في مسيرته التدريبية.

ولد جوارديولا عام 1971 في برشلونة، ولعب لصالح الفريق الكتالوني لعشر سنوات حقق فيها معه كل الألقاب الممكنة قبل أن يخوض تجارب في إيطاليا وقطر والمكسيك.

اخترع أسلوب لعب جديد يعيد للأذهان طريقة كرويف مع البرسا، وهي التيكا تاكا فلسفة كروية تجمع بين اللعب الجميل والانتصارات وهو ما أكسبه سمعة كمدرب ناجح.

حقق مع بايرن ميونخ خلال ثلاثة مواسم الألقاب المحلية كافة وهو حاليا ً يدرب فريق مانشستر سيتي الإنكليزي.

إنجازاته كلاعب

حقق مع برشلونة البطولة الأوروبية وهي الأشهر في تارخه كلاعب، ولقب الدوري الاسباني لثلاث مواسم متتالية، ثم كأس اسبانيا وكأس السوبر الاسباني وكأس كؤوس أوروبا، ولعب معه 479 مباراة رسمية.

لعب مع منتخب إسبانيا، وحصل معهم على الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية التي أقيمت في برشلونة، ثم شارك في كأس العالم 1994 حيث وصل المنتخب الاسباني إلى ربع النهائي، كما شارك في كأس أمم أوروبا عام 2000 التي وصلت فيها اسبانيا على ربع النهائي، إجمالا لعب جوارديولا مع المنتخب 47 مباراة دولية سجل فيها 5 أهداف.

إنجازاته كمدرب

قاد جوارديولا البرسا كمدير فني في 2008، وحقق موسم تاريخي بالفوز بلقب الدوري والكأس ودوري الأبطال ويفتتح الموسم الذي يليه بلقبي كاس السوبر الاسباني والأوروبي ثم كأس العالم للأندية ليكمل بذلك سداسية تاريخية مع النادي الكتالوني.

وفي 2010، فاز بلقب الدوري وخسر دوري الأبطال بعد الخروج من نصف النهائي.

وفي 2011 توج بلقب الدوري ولقب دوري أبطال أوروبا على حساب مانشستر يونايتد، فيما خسر لقب الكأس أمام ريال مدريد بهدف كرستيانو رونالدو.

موسم 2012، كان الموسم الأخير للفيلسوف مع البرسا، ورحل عن الفريق بعد خسارة الدوري لصالح الريال، وخسارة دوري الأبطال أمام تشيلسي الإنجليزي.

تولى المهمة الفنية للبايرن لموسمين، فاز بلقب الدوري وكأس ألمانيا وخسر دوري الأبطال، ورحل بعدها للسيتي وتولى مهمة السيتي منذ موسمين، فاز بالدوري الإنجليزي في الموسم الأخير، ويتصدر البطولة حاليا.

اقرأ أيضًا


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads