المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خط جوي بين قطر وإيران .. أسرار الربط الشيطاني الجديد بين تميم وخامنئي

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 06:02 م
رئيس إيران - قطر
رئيس إيران - قطر
سيد مصطفى
طباعة
أعلن المدير العام لمطارات محافظة أصفهان الواقعة في وسط إيران حسن أمجدي، أنه سيتم إطلاق أول رحلة بين أصفهان والدوحة في الرابع من فبراير 2019، عبر طائرات شركة قطر للطيران بشكل مباشر إلى أصفهان أيام الأثنين والجمعة من كل أسبوع بطائرات من طراز أيرباص 320، مبينًا أن هذا الخط الجوي سيليه إطلاق رحلات جوية من الدوحة إلى مدن طهران وشيراز ومشهد، وفقا لوكالة "إرنا" الإيرانية، مما يفتح التساؤلات حول أهمية هذا الخط ودوره، وتأثيره على المقاطعة العربية لقطر.

استثمارات قطرية على دماء البلوش

خط جوي بين قطر وإيران
قال عبد الله مر البلوشي، المتحدث باسم حركة بلوشستان الحرة، أنه تم تدشين خط نقل جوي فيما بين الدوحة وطهران، مبينًا ان قطر استثمرت في سواحل بلوشستان وهجروا البلوش من مناطقهم بعد حرق منازلهم ومزارعهم.

وأكد البلوشي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن قطر بالمقابل يقدم تسهيلات كثيره للإيرانيين بالاستثمار في قطر وكما فتحت لهم وسمح لهم الدخول بدون تأشيرات إلى أرضه.

وأضاف المتحدث باسم حركة بلوشستان الحرة، أن الدوحة تقدم لهم في المباريات الودية بينهم تذاكر مجانيًا مع سكن لجمهور الايرانين لقطر على حساب الحكومة القطرية.

وبين البلوشي، أنه نتيجة لتلك الإستثمارات تم تهجير العوائل البلوشية بعدما حرقت مزارعهم ومنازلهم، مبينًا أن بعض المناطق الساحلية اتي بها مستوطنين من الفرس لتغير ديمغرافية بلوشستان، وحتى لايكون هناك معارضين ضد مشاريعهم.

وأوضح البلوشي، أن إيران جلبت ‏شركات صينية وقطرية تعمل في بلوشستان بصيد الأسماك، ودخلت بمشاريع مع الحكومة الايرانية في جابهار، كما ان الهند المستثمر الاول في هذه الميناء والمستهدف هنا البلوش لانهم ينهبون ثرواتهم ويتم تهجير البلوش من السواحل ويسعى المحتل لتغير ديمغرافية بلوشستان من خلال تهجير البلوش وجلب فرس

التفاف على المقاطعة العربية
خط جوي بين قطر وإيران
قال بندر القحطاني الناشط السياسي الأحوازي، أن خط النقل الجوي بين طهران والدوحة هدفه الالتفاف على. المقاطعة العربية لقطر، وأن يستخدم القطريون الأجواء الإيرانية للوصول إلى أي دولة أخرى.

وأكد القحطاني في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" أن الخط الجوي، هو جزء من عملية تبادل المنافع التي تحدث بين قطر وإيران، حيث أصبحت قطر سوقا رائجة للمنتجات الايرانية، تبيع فيها مختلف منتجاتها.

وأضاف القحطاني، ان طهران هي الأخرى استفادت بشكل مباشر من تلك العلاقة للتخلص من تبعات الحظر الاقتصادي الامريكي، وعدم ركود بضائعها.

وبين القحطاني، أن العملة الإيرانية حاليا تعاني الهبوط بعد العقوبات الأمريكية ولذلك ربطها بالعملة القطرية يعتبر إنتعاشًا لها، كما يتم استبدالها بدولار أمريكي مما يخفف من أزمة إيران الاقتصادية.

تقسيم الكعكة السورية
خط جوي بين قطر وإيران
علق حمود قطيش، المدير التنفيذي للمركز السوري لدعم الديمقراطية والحريات العامة، على إنشاء خط جوي بين الدوحة وطهران أنه لم تنقطع الإتصالات بين إيران مع قطر.

وأكد قطيش، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن العلاقات بينهم كانت دائما حميمة وهي ما انتجت اتفاق تشكيل كنتون ادلب كنتيجة لذلك، مبينًا أن الجانبان يدعمان بقاء النصرة للقضاء على اي مخالف لمشروعهما هذا، وهو ابقاء النصرة مع تغيير في الشكل قليلا للسيطرة على كل إدلب وفي فترة لاحقة اعتراف النظام وإيران بها.
كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟

كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟
ads