المواطن

عاجل
مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد.
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تشكيل وعي الطفل بالفن .. مبدعون لـ "بوابة المواطن": هناك إيجابيات ولكن

السبت 08/ديسمبر/2018 - 04:00 م
وسيم عفيفي
طباعة
اهتمت الدولة المصرية خلال السنوات القليلة الماضية بملف وعي الطفل بالفن لدرجة جعلت الرئيس عبدالفتاح السيسي يخاطب الفنانين منذ 3 سنوات قائلاً "هتتحاسبوا والله العظيم هتتحاسبوا".

ولم تهمل الدولة الاهتمام بالطفل حيث التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي مع وزيرة الدولة للسكان لرسم الاستراتيجية القومية للطفل وعلى رأسها جهود الوزارة لإنشاء صندوق الطفل والذي وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة إنشاءه.

على ذات السياق اهتمت نظام التعليم الجديد بتشكيل وعي الطفل بالفن، عبر نظام التعليم الجديد والذي تعطيه الدولة اهتماما كبيرا، لكن كيف يرى المبدعون مسألة تشكيل وعي الطفل بالفن ؟

الشاعر جمال بخيت: هناك إيجابيات ولكن

جمال بخيت
جمال بخيت
أكد الشاعر جمال بخيت أن العوائق كثيرة أمام تشكيل وعي الطفل بالفن أو الثقافة، موضحا أن المسألة تتلخص في إرث 40 سنة ساهمت في تجريف العقل الجمعي للطفل المصري.

وأوضح الشاعر جمال بخيت في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن" أنه تربى في صغره على أشعار بيرم التونسي، لكن الطفل المصري الآن في وضع يُرْثَى له خاصة وأن الشعر يساهم بشكل جِدِّي في مسألة تشكيل وعي الطفل بالفن والثقافة.

وشدد الشاعر جمال بخيت على أن هناك عوائق كثيرة أمام تشكيل وعي الطفل بالفن والثقافة، معددا إياها بأنها متمثلة في عدم تجديد الخطاب الديني وسوء الخطاب الإعلامي فضلا عن افتقاد الهوية لدى الطفل، مشيرا إلى أن هناك إيجابيات على رأسها نظام التعليم الجديد والذي قال فيه "دا فرصة لازم نمسك فيها بإيدينا وأسنانا".

عزت العلايلي: وسائل التزود الثقافي متعددة
عزت العلايلي
عزت العلايلي
من جهته أشار الفنان عزت العلايلي إلى أنه من الظلم إطلاق حكم عدم وجود قدوة للطفل حسنة للطفل عبر الفن، موضحا أن وسائل التزود الثقافي والفني متعددة وبالتالي يجب المتابعة أكثر من هذا.

وأوضح الفنان عزت العلايلي في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن" أن إشكالية تنشأة وعي الطفل بالفن ترجع في المقام الأول إلى عدم البحث الجدي في نوافذ الفن.

أحمد ماهر: إنسحاب الدولة من الانتاج أدى إلى تقصير الفن
الفنان أحمد ماهر
الفنان أحمد ماهر
من ناحية أخرى أكد الفنان أحمد ماهر أن الفن له تأثير بالغ في تشكيل وعي الطفل سلبا أو إيجابيا، مشيدا بتجربة الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق والتي وصفها بأنها الباقية لأننا لا زلنا على إرثها حتى الآن.

كشف الفنان أحمد ماهر في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن" أن المشكلة ليست في وزارة الثقافة بقدر ما أنها في التلفزيون، مؤكدا على أن انسحاب الدولة من دعم الفن والإنتاج أثر بشكل سلبي على جدية العمل وفائدته.


وشدد الفنان أحمد ماهر على أن اتحاد الفن مع التعليم يسفر عن مساعدة الطفل وتشكيل قدوة له، موضحا أن قصة عقبة بن نافع المقررة على الصف الأول الإعدادي قد تبدو للطالب غير مفهومة لكن لو تابع مسلسل الفتح المبين الذي يتكلم عن شخصية عقبة بن نافع سيعرف تفاصيل القصة المقررة دراسيا وما وراءها أيضا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads