المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مدوبهم أربعة .. نهايات مأساوية لوزراء دفاع نتنياهو

الخميس 13/ديسمبر/2018 - 07:02 ص
سيد مصطفى
طباعة
يترأس حاليًا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وزارة الدفاع الإسرائيلية، بعد تولى 4 وزراء دفاع للمنصب أثناء وجوده كرئيس للوزراء، والمثير للجدل في الأمر أن جميع وزراء الدفاع في عهده شهدوا نهايات مأساوية، كلها إما دفعتهم للإستقالة مثل بيريز أو إعتزال العمل السياسي أو إقالة على شكل إستقالة كـ"يعلون، وأخيرًا إستقالة ليبرمان التي هددت بتفجير الحكومة.

عمير بيريز..الإستقالة خوفًا من الفضيحة
مدوبهم أربعة .. نهايات
ولد عمير بيرتز بمدينة أبي الجعد بالمغرب، كان والده يقود الطائفة اليهودية في المدينة وكان يملك محطة بنزين فنشأ وسط أسرة يهودية مغربية، يتحدث العربية واللهجة المغربية بطلاقة، بالإضافة إلى الفرنسية والعبرية.

منذ الأيام الأولى لتوليه مهامه في الوزارة ظهر بيرتس أسيرا للجهاز العسكري، ويفعل فعله، فهو لم يوقف القصف المتواصل على قطاع غزة، وفي نهاية شهر يونيو 2006 شن حربا واسعة النطاق على قطاع غزة، بحجة أسر جندي احتلال، لم يتم إطلاق سراحه حتى اليوم، وبعد ثلاثة أسابيع شن حربا مدمرة على لبنان، أيضا بحجة أسر جنديين، قدم بيرتس استقالته من منصب وزير الدفاع على اثر تقديم لجنة فينوجراد تقريرها الأولي عن اخفاقات الجيش الإسرائيلي في لبنان.

إيهود باراك
مدوبهم أربعة .. نهايات
يعتبر إيهود باراك من أبرز السياسيين الصقور الذين تولوا وزارة الدفاع الإسرائيلية في عصر بنيامين نتانياهو، عاشر رئيس وزراء إسرائيل ووزير الدفاع من 1999 إلى 2001 ثم تولى مرة أخرى وزارة الدفاع من 2007 حتى 2013، ورأس إيهود باراك حزب العمل الإسرائيلي من 2009 وحتى 2013.

انضم باراك للجيش الإسرائيلي في عام 1959 وخدم فيه لفترة 35 سنة ارتقى خلالها إلى أعلى منصب في الجيش الإسرائيلي عميد، وقام الجيش الإسرائيلي بتقديم ميدالية "الخدمة المميزة" لباراك، كما حصل على شهادات في الشجاعة والأداء المميّز، وخلال فترة الخدمة بالجيش، عمل باراك لمتابعة التحصيل العلمي فقد حصل على شهادة من الجامعة العبرية في القدس وأخرى من جامعة "ستانفورد".

وتولى باراك رئاسة الوزرء في عام، وتعامل مع المتظاهرين الفلسطينيين المحتجين على زيارة أرييل شارون للمسجد الأقصى في سبتمبر عام 2000 بعنف أسفر عن مقتل مئات الفلسطينيين وجرح الآلاف منهم، وقدم باراك استقالته من رئاسة الوزراء في ديسمبر عام 2000 ودعا إلى انتخابات مبكرة، والسعي في الوقت نفسه لتشكيل حكومة وحدة وطنية لمواجهة الأوضاع الداخلية الإسرائيلية الناجمة عن استمرار انتفاضة الأقصى، وتولى وزارة الدفاع منذ 18 يونيو 2007 وحتى 18 مارس 2013.

أعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اعتزاله الحياة السياسية وعدم المشاركة في الانتخابات التشريعية الاسرائيلية، ويأتي هذا الاعلان بعد خمسة أيام من انتهاء العملية العسكرية الاسرائيلية "عمود السحاب" ضد قطاع غزة التي وصفها باراك بالايجابية للحظة.

موشيه يعلون..إستقالة بطعم الإقالة
مدوبهم أربعة .. نهايات
انضم يعلون في عام 1968 لجيش الدفاع الإسرائيلي في إطار فرقة "غرعين هناحال"، وتطوع لفرقة المظليين في كتيبة مظليي "هناحال"، ومن خلال خدمته هناك خضع لدورة تدريب وتأهيل ليصبح مقاتلًا، وكان قائد فصيلة متفوق في كتيبة مظليي "هناحال" وأنهى خدمته العسكرية النظامية برتبة ملازم أول في عام 1971، مع اندلاع حرب أكتوبر 1973، انضم يعلون لخدمة الاحتياط في فرقة المظليين رقم 55، التي كانت تحت قيادة "داني مط، في أعقاب الحرب عاد يعلون للخدمة الدائمة وأنهى بامتياز دورة ضباط، ومع نهاية الدورة عاد ليتولى مناصب قيادية في الفرقة 50.

وعين يعلون رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي في يوليو 2002، وشغل هذا المنصب لمدة ثلاث سنوات، وانتهت فترة يعلون في رئاسة الأركان في 1 يونيو 2005، وخلفه في منصبه نائبه، الجنرال دان حلوتس، وشارك يعلون في احتفال الهبوط بالمظلات الذي أجري إحياءً لذكرى مرور 60 عامًا على انتصار الحلفاء على دول المحور في الحرب العالمية الثانية، وكان برفقته عدد من الضباط والمقاتلين من الحلفاء، وبذلك اختتم 37 سنة من الخدمة في جيش الدفاع الإسرائيلي.

وقرر يعلون الانضمام إلى حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، وفي الانتخابات التمهيدية احتل يعلون المركز الثامن في قائمة الليكود للكنيست الثامنة عشرة. ومع تولي حكومة نتنياهو الثانية للسلطة، تم تعيين يعلون لمنصب نائب رئيس الحكومة، 2011 وزيرا للدفاع، ضمن تركيب الحكومة عقب الانتخابات للكنيست (البرلمان) ال19، خلفا لإيهود باراك.

قدم وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون استقالته قائلا إن ”عناصر متطرفة وخطيرة“ أصبحت تهيمن على البلاد بعد أن تحرك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإبداله بأفخيدور ليبرمان ضمن مساع لتعزيز الائتلاف الحاكم، حيث عرض نتانياهو على السياسي القومي المتطرف أفيجدور ليبرمان الذي كان منافسه لفترة طويلة حقيبة الدفاع.

ليبرمان 
مدوبهم أربعة .. نهايات
يعتبر ليبرمان سياسي وزعيم يميني متطرف إسرائيلي،وزعيم حزب إسرائيل بيتنا، كان يترأس منصب وزير خارجية إسرائيل منذ بداية 31 مارس 2009 في حكومة نتنياهو حتى 2015 وهو نائب رئيس الحكومة، وتم تعيينه في شهر مايو عام 2016 كوزير لوزارة الدفاع الإسرائيليإلا أنّه استقلال من رئاسة وزارة الدفاع الإسرائيلية في 14 نوفمبر 2018.

ولد في 5 يونيو 1958 في بكيشيناو في مولدوفا، إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، وكانت اللغة اليديشية لغة أهله الأساسية ولغته أيضًا حتى عمر 3 سنوات، وكان أفيجدور ليبرمان أحد مؤسسي المنتدى الصهيوني ليهود الاتحاد السوفيتي سابقًا، وقدم إلى إسرائيل في 18 يونيو 1978، وتعلّم اللغة العبرية، وخدم في الجيش الإسرائيلي لعدة أشهر فقط.

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيدجور ليبرمان عن استقالته من الحكومة، وبرر قرار الإستقالة بأن نتنياهو يستسلم للإرهاب، ويريد إنجاز الانتخابات المحلية في أقرب وقت ممكن، وذلك بعد فشل الهجوم الإسرائيلي على غزة، حسبما ذكر موقع جلوبس الإسرائيلي.

ووجه وزير الدفاع ليبرمان الحديث لأعضاء حزب "إسرائيل بيتنا"، طالبًا منهم الخروج من الحكومة، داعيًا لإجراء انتخابات عامة في أقرب وقت ممكن، وعدد أسباب إستقالته للرضوخ لمطالب الفلسطينيين ووقف العملية على غزة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads