المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرز 5 غرائب عن غابات كينيا .. حينما يختلط الإنسان بالحياة البرية

الإثنين 17/ديسمبر/2018 - 08:04 ص
سيد مصطفى
طباعة
لا يمكن ذكر كينيا دون ذكر براريها وحياتها البرية الغنية، فيعتقد هناك أنك دخلت إلى حديقة حيوان ولكن طبيعية، حيث يختلط الإنسان بوحوش الغابة وقرودها، وأسرار وألغاز تلك الغابات.

شكل الغابة

أبرز 5 غرائب عن غابات
يتكون في المرتفعات الواقعة بين ارتفاع 7000 و9000 قدم (2100 و2700 متر)، المشهد المميز من بقع من الغابات دائمة الخضرة تفصلها مساحات واسعة من العشب القصير حيث نجد الغابة خالية من التعدي البشري، فهي تضم أشجارًا ذات قيمة اقتصادية مثل الأرز وأنواع مختلفة من البودو، فوق الغابة، تمتد منطقة من الخيزران إلى مساحة 10000 قدم (3000 متر)، وبعدها توجد أراضي جبلية تحمل أشجار الأشجار، وجذور الأشجار (أخشاب أساسية من جنس سينسيو)، و"lobelia" العملاقة (نبات عشبي موزعة على نطاق واسع)،حسبما أفاد موقع "إنسكلوبيديا بريطانيكا". 

نوبل من أجل الغابات
أبرز 5 غرائب عن غابات
يتكون الغطاء النباتي في المنطقة الساحلية هو أساسا السافانا مع بقع من الغابات المتبقية، وبينما لا يزال الساحل الشمالي يحمل بقايا الغابات، فإن قرونًا من الاحتلال البشري دمرتها فعليًا في الجنوب، مبينًا أنه أجريت محاولة لإبطاء عمليات إزالة الغابات والتصحر، قامت حركة الحزام الأخضر، وهي منظمة تأسست عام 1977 من قبل عالم البيئة وانجاري ماثاي (الفائز بجائزة نوبل للسلام لعام 2004)، بزرع حوالي 30 مليون شجرة بحلول أوائل القرن الواحد والعشرين.

التسي تسي 
أبرز 5 غرائب عن غابات
يعتبر ما يقرب من ثلث كينيا، لا سيما المناطق الغربية والحزام الساحلي، موبوء بذئاب التسي تسي والبعوض، المسؤولة عن انتشار مرض النوم (التريبانوزوما) والملاريا على التوالي. 

ويعيش معظم سكان الحياة البرية في كينيا في الغالب خارج المتنزهات القومية العديدة ومحميات الصيد في البلاد، ويمكن العثور على البابون وحمير الزرد، على سبيل المثال، على طول الطريق السريع نيروبي-ناكورو، بالقرب من المستوطنات البشرية والمراكز الحضرية، وقد خلق هذا صراعًا بين الناس والحيوانات التي تم حلها في بعض الأحيان عن طريق نقل الحيوانات إلى المناطق التي يكون فيها عدد السكان أقل كثافة. 

وبين الموقع، أنه في محاولة لتحسين المشكلة، تم تقديم برنامج "الحدائق وراء الحدائق" في منتصف التسعينيات من قبل دائرة الحياة البرية في كينيا، وقد حاولت الخطة جذب المجتمعات المحلية إلى إدارة وتوزيع الدخل المستمد من الحيوانات البرية في المنطقة المجاورة، مما يجعل الناس أكثر تحملًا لوجود الحيوانات، وكان البرنامج ناجحًا إلى حد ما، ومع المشاركة المجتمعية، انخفضت حوادث الصيد غير المشروع في المنتزهات الوطنية ومحميات الصيد.

عالم المرتفعات
أبرز 5 غرائب عن غابات
يوجد ارتباط وثيق بين النباتات في كل منطقة والتمييز والتوزيع للحياة البرية، حيث تحتوي الغابات المطرية المرتفعة على مجموعة متنوعة من الثدييات الكبيرة، التي تهيمن عليها الأفيال ووحيد القرن، على الرغم من أن كلا النوعين قد انخفض بشكل كبير بسبب الصيد غير المشروع وإزالة الغابات. كما تم العثور على ظبي الشجيرات "Bushbuck"، وقرود الكلبس "colobus"، وأحيانا، حيوان الجلاجو ويُطلق عليها أيضًا أطفال الأدغال، أو ناجابيز، وهو حيوان ليلي يعيش في كينيا، تحتوي منطقة الخيزران على أنواع مختلفة الطيور، تشمل الحيوانات المفترسة في المرتفعات الأسود والنمور والحيوانات البرية.

تم العثور على مجموعات الحيوانات الأكثر غنىً في المراعي الممتدة بين منطقة الغابات والمناطق السفلية، وبصورة أساسية أصناف من الذوات الحياتية، مثل تيتل الهيربس وهونوع من الظباء القاطنة للأراضي العشبيّة، ،وأبقار النو، والحمار الوحشي، والغزال. وظبي الماء "waterbuck "، والإمبالا وهو ظبي إفريقي متوسط الحجم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads