المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شاهد أفضل أدعية يوم الجمعة.. أحبه الصحابة فى اليوم المبارك وليلة القدر

الجمعة 14/ديسمبر/2018 - 09:51 ص
أفضل الدعاء المحبب
أفضل الدعاء المحبب للصحابة يوم الجمعة وليلة القدر
حامد العدوى
طباعة
يُعد دعاء الأنبياء والرسل، من أفضل الأدعية التى تعلمها البشر، نظرًا لكونها موجهة إلينا من الخالق جل وعلا، لمناجاته، وهذا ما يجعلنا ننشر أفضل أدعية يوم الجمعة


فإن الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم، كانوا يرددون تلك الأدعية فى يوم الجمعة، وليلة القدر أيضًا، وتقدم "بوابة المواطن" لقرائها الكرام، أفضل أدعية يوم الجمعة. 

دعوة ذي النون: فقد أخرج الإمام أحمد والترمذي وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له. 

و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت جالساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى. رواه النسائي والإمام أحمد. 

ومن الأدعية المأثورة ـ ويسمى بدعاء الحاجة ـ ما رواه الترمذي وابن ماجه عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن لوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله عز وجل، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.


أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads