المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مشرط الجراح .. كيف واجه الرئيس عبدالفتاح السيسي سرطان العشوائيات ؟

الأحد 16/ديسمبر/2018 - 07:39 م
وسيم عفيفي
طباعة
يعد دستور سنة 2015 هو أول دستور يُلزم الحكومة صراحة بتوفير مسكن ملائم للمواطنين بكافة شرائحهم المختلفة، وهو الالتزام الذى حملته الحكومة على عاتقها حيث القضاء على العشوائيات وتوسعت فيه بتكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنفيذ رؤيته في الوصول بمصر خالية من العشوائيات.

إقرأ أيضا :ـ أبرز 4 مشروعات للقضاء على العشوائيات في عهد الرئيس السيسي


القضاء على العشوائيات .. مرحلة الخطتين
مشرط الجراح .. كيف
أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي عدد من التكليفات للارتقاء بمستوى حياة سكان المناطق العشوائية، من خلال خطتين متوازيتين، كانت الأولى: الخطة الوطنية للقضاء على ظاهرة العشوائيات، التي حملت في طياتها مشروع “مصر بلا عشش”، بهدف توفير مسكن آمن وملائم، لسكان المناطق العشوائية الخطرة المهددة لحياة قاطنيها سواء من الدرجة الأولى أو الثانية.

أما الخطة الثانية فكانت توسع الحكومة من خلال أذرع رئيسية في تنفيذ هذه الخطط، وهى وزارة الإسكان وصندوق تطوير العشوائيات وصندوق تحيا مصر والهيئة الهندسية، ورفعت الحكومة شعار “نبنى لنخرج الفقراء من فقرهم”، وأدارت وزارة الإسكان فقط في السنة المالية 2016- 2017 نحو 110 مليار جنيه، في مشروعات الإسكان والبنية التحتية.

أ
سند الرئيس عبدالفتاح السيسي مسئولية إنهاء ظاهرة العشوائيات في مصر خلال عامين فقط، إلى وزارة الإسكان والقوات المسلحة للقضاء على المناطق غير الآمنة وتحويلها إلى مناطق تليق بمصر والمصريين بتكلفة 14 مليار جنيه مقسمة على عامين.

ويصل تعداد سكان المناطق الخطرة العشوائية إلى 850 ألف نسمه، بالإضافة إلى وجود 351 منطقة عشوائية غير آمنة، وتتركز ثلث المناطق غير الآمنة في القاهرة الكبرى.

تطوير العشوائيات ومراحله الثلاثة
العشوائيات
العشوائيات
وفى مجال تطوير العشوائيات، فقد تم الانتهاء من تطوير 37 منطقة بـ15 محافظة، لخدمة 105 آلاف نسمة، بتكلفة 2,8 مليار جنيه، بتمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية، والمحافظات، والجهود الذاتية، كما يجرى تطوير 66 منطقة بـ18 محافظة، لخدمة 115 ألف نسمة، بتكلفة 3,3 مليار جنيه، كما تم التخطيط للانتهاء من تطوير 279 منطقة بـ25 محافظة في عامين بتكلفة 14 مليار جنيه، كالآتي:
• خطة 2016 / 2017، بتكلفة إجمالية 8,5 مليار جنيه، وتتضمن مشروعات جديدة لتطوير 156 منطقة، لخدمة حوالي 340 ألف نسمة، بتكلفة 6,25 مليار جنيه، واستكمال المشروعات الجارية لـ44 منطقة بقيمة 2,25 مليار جنيه.
• خطة 2017 / 2018، تتضمن تطوير 123 منطقة غير آمنة، لخدمة حوالي 300 ألف نسمة، بقيمة 5,25 مليار جنيه.

محاور صندوق تطوير العشوائيات
مشرط الجراح .. كيف
فيما ترتكز استراتيجية صندوق تطوير العشوائيات على 3 مراحل:
الأولى منها هي الخطة قصيرة الأجل أو العاجلة، إذ يتم التعامل مع ٣٥١ منطقة غير آمنة، تم رصدها على مستوى الجمهورية، ليتم الانتهاء من تطويرها والارتقاء بها بحلول 2018، وهذه المناطق يسكنها ما يقرب من مليون مواطن.

المرحلة الثانية ويتم بتنفيذها على المدى المتوسط، حيث تتضمن الاستراتيجية تطوير المرافق في كل المدن بعد تقادم الكثير منها، ما سيتم تطويره في كل المدن المصرية، وبخلاف الـ٣٥١ منطقة غير الآمنة، يوجد ما يقرب من ٣٧ إلى ٤٠٪ من المدن المصرية عبارة عن مناطق غير مخططة، وعلى المدى المتوسط سيتم الارتقاء بها، وفى غضون ١٠ أعوام سيتم تطوير البيئة الحضارية، والقضاء على العشوائيات فيما يخص المدى المتوسط، بما لا يقل عن ١٤ مليار جنيه لتطوير المناطق غير الآمنة فقط، وسيتم ذلك بالتعاون مع الأهالي حيث يتم التعامل مع العشوائيات في السكن، والعشوائيات في الطرق، والعشوائيات في المرافق.

المرحلة الثالثة: على المدى الطويل وتهدف إلى الحد من ظهور العشوائيات، وهي خطة الدولة للعام 2019 م

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads