المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. العدس لحمة الفقراء ودفء الأغنياء .. ماذا قال عنه ربات البيوت!

الثلاثاء 18/ديسمبر/2018 - 12:30 م
مريم حسن
طباعة
يبحث المصريون دائمًا عن كل ما يمنحهم الدفء فى فصل الشتاء، خاصة فى أيام البرد القارس، وكعادة المصريين يعتمدون على الطعام والمشروبات كوسيلة سريعة للحصول على الدفء الذى يؤمنون أنه يبدأ من الداخل، فبدون أن تدفئ معدتك، وتتناول طعاما شهية يمنحك الدفء فلن يستطيع أى شيء آخر فى تدفئتك.


ولذا لا يمكن أن يأتى فصل الشتاء دون أن يمر المصريين بوجبة العدس، حيث تزداد رغبتهم؛ أغنياء كانوا أو فقراء لطبق شوربة العدس الساخنة، التى تعد من أشهر الأكلات التى تبعث الدفء فى داخلهم، كما إنها تتميز بتكلفتها القليلة مما يجعلها ملائمة مع بطون وجيوب المصريين.


ويعود تاريخ العدس مع المصريين إلى فترة الفراعنة، فكانوا أول من تعرف على حبوب العدس وطريقة طهيها، وطبقا للغة الهيروغليفية كان يطلق عليه اسم "الأدس"، كما وجدت مخطوطات فى بلاد العراق والشام قديمًا موصوفًا بها طريقة زراعة العدس، لذا يعد من الأكلات العربية الأصيلة، التى ارتبطت بقيام حضارات العالم القديم.


اقرأ أيضا .. فيديو.. بيدفي وسعره رخيص.. " حمص الشام " وسيلة الغلابة لمحاربة الشتاء

فيديو.. العدس لحمة
وتتنوع أشكال العدس، ما بين العدس الأصغر؛ الأشهر وصاحب المذاق الأحلى من بين أصناف العدس، وهناك العدس الأخضر المائل إلى اللون البني ويتميز بغشائه الخارجي اللامع، ونكهته التي تشبه الفلفل، ولا يمكن أن ننسى العدس "أبوجبة" الأكثر شيوعا، ويتراوح لونه بين البني والأسود الداكن، إضافة إلى استخدامه في عمل الكشري. 



وفي هذا السياق التقت عدسة " المواطن الإخبارية " بعدد من المواطنين والأهالي؛ للحديث عن وجبة العدس، ومدى تعلق الأسر المصرية به.


فى البداية تقول نادية حسين، ربة منزل، "العدس ده حبيبنا بقى واحد مننا، بناكله طول السنة أهو منها يدفينا فى الشتا ويغذينا فى الصيف". 



فيديو.. العدس لحمة
وأضافت قائلة بابتسامة عريضة تملأ وجهها "أنا بعتبر العدس واحد من عيالى، يعنى لازم كل فترة كده اطمن إنه موجود عندى فى البيت ميبعدش عنى لحظة، وكمان بهتم بيه وكل مرة بعمله بطريقة مختلفة وأضيف عليه أى حاجة عندى فى التلاجة عشان الولاد ميزهقوش والعدس كمان ميزهقش مننا". 


وعلى النقيض قالت مرفت السيد إنها تقوم بعمل العدس مرة واحدة كل شتاء عندما تشدد البرودة ويزداد الطقس سوءا، ليمنح أسرتها المزيد من الدفء. 



فيديو.. العدس لحمة
وثارت هبة ناصر قائلة "الأكل بقى غالى وانا مقدرش أجيب لأولادى لحمة كل شوية بعدما وصل سعرها لاكتر من 150 جنيه فبضطر أعمل عدس واضحك على نفسى وولادى ونقنع نفسنا إنه زى اللحمة". 



وقالت منى عبدالعزيز "العدس ده لحمة الفقرا اللى زينا، إنما الأغنيا بياكلوه عشان بس يتدفوا دول بيجيلهم نقرص من كتر أكل اللحمة". 


وبعدما أكدت بعض الدراسات العلمية التي أجريت على حبوب العدس وأثبتت أن 300 جرام من العدس تعادل في قيمتها الغذائية حوالي 500 جرام من اللحم الأحمر، أصبح العدس جديرا بأن يطلق عليه "لحم الفقراء"

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads