المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"من بحرى وبنحبوه".. حى عاش به المشاهير وغنى له النجوم ويهدده الإهمال وحمو بيكا

الأربعاء 19/ديسمبر/2018 - 10:38 م
مريم حسن
طباعة
"من بحري وبنحبوه أيووووووه" هكذا غنت هدى سلطان أروع أغانيها، لأشهر مناطق الإسكندرية السياحية، فلا يأتي زائر إلى الإسكندرية، إلا وتأخذه خطواته إلى بحري، إذ يعد من أشهر المناطق لاستقبال الزائرين، خاصة في الأعياد والمناسبات، فمن شاطئ المرسي أبو العباس، لمجمع مساجد المرسي أبو العباس، لممشى قلعة قايتياى، لحلقة السمك، وورش الصيد، ولشاطئ رأس التين؛ فيأتى إليه السائحين من كل أنحاء العالم قاصدين هذا المكان السكندري العريق.

حلقة السمك بالأنفوشى.. "خش ع البوري"

من بحرى وبنحبوه..
ويحمل بحري بطيات شوارعه حكايات كثيرة، تبدأ مع فجر كل يوم كل يوم، فبمجرد أن تطأ قدمك فيه وتستنشق رائحة السمك، وتسمع نداءات الباعة المتكررة به، حتى تعلم أنك داخل أقدم أسواق بيع الأسماك في الإسكندرية.. إنها حلقة الأسماك، حيث يعد صيد الأسماك المهنة الرسمية لأهالى بحرى، وتباع الأسماك فى الحلقة "بالشروة"، والشروة هى طريقة بيع الأسماك بدلا من الكيلو جرامات، ويتم ذلك فى مزادات لبيع ما تم اصطياده ليلا.

اللكنة السكندرية
من بحرى وبنحبوه..
أما عن سكانه؛ فيحتفظ سكان بحرى حتى الآن باللكنة السكندرية العريقة، والتى تختلف عن اللهجة القاهرية بشكل واضح، ومن أبرز مصطلحاتهم " أيووه"، واستخدام كلمة "الإمة" بدلًا لـ"ناصية الشارع"، وأيضا استخدام صيغة الجمع فى الحديث عن المفرد، إلا أن هذه اللهجة قد تراجعت أخيرًا في الفترة الأخيرة، خاصة في ظل انتشار أغانى المهرجانات، التي لعبت دور كبير فى تغيير نمط ذوق أهالي المنطقة.

صناعة السفن.. مهنة اسكندرانية أصيلة

ولم تنته حكايات بحري عند هذا الحد، فالورش صناعة السفن، واليخوت، وقوارب الصيد لها نصيب من تلك الحكايات، التي تحكيها لنا شوارع بحري، فهناك جزء من شاطئ رأس التين العام مخصص للورش التي يتم فيها إبداع ورسم ومزج الألوان على المراكب.

قلعة قايتباى.. عمار يا إسكندرية
من بحرى وبنحبوه..
وإذا تحدثنا عن "بحرى" لابد أن نذكر أشهر معالمه، وهى قلعة قايتباى؛ التى تقع فى أقصى غرب الإسكندرية، تحديدا فى نهاية جزيرة فاروس، وقد شيدت القلعة على أنقاض منار الإسكندرية القديم، وتستقبل أعداد كبيرة من السائحين والزوار، وتتميز بسحرها الخاص كأحد حصون مصر القديمة التى تقع داخل البحر.

ضريح المرسى أبو العباس لعلاج القلوب الموجوعة

أما عن مسجد المرسى أبو العباس، فهو أشهر وأقدم المساجد بالإسكندرية، والذى يقام له مزار كبير، ويأتيه أتباع الطرق الصوفية من كل مكان، وكان شائعًا أن يقسم السكندريون باسم صاحبه وجملتهم الشهيرة في القسم "والمرسي أبو العباس".

قصر “رأس التين”.. عاصر أسرة محمد على وشهد إسقاط الملكية

وأخيرًا يوجد بالمنطقة قصر رأس التين، ويعد من أقدم العصور الموجودة فى مصر بشكل عام، وعروض البحر المتوسط على وجه الخصوص، وترجع الأهمية التاريخية ل "رأس التين"، إلى أنه القصر الوحيد الذى شهد وعاصر قيام أسرة محمد على فى مصر، وهو نفس القصر الذى شهد خلع الملك فاروق، ورحيله عنه على ظهر اليخت الملكى من ميناء رأس التين.

"الجمرك واللى منه"
من بحرى وبنحبوه..
ترى، كم من شخصية شهيرة كانت شوارع بحرى مسقط رأسها؟
السباح العالمى عبد اللطيف أبو هيف:
ولد "أبو هيف" فى 30 يناير 1929 بحى بحرى بالإسكندرية، وفاز ببطولة العالم للسباحة 5 مرات، وقهر المانش 3 مرات، حتى أطلق عليه الاتحاد الدولى لمحترفي السباحة الطويلة لقب أعظم سباح في التاريخ.

الأميرة فوزية:
ولدت الأميرة فوزية، ابنة الملك فؤاد الأول فى قصر رأس التين، فى 5 نوفمبر 1921.

بيرم التونسى:
محمود بيرم التونسى شاعر مصرى، كلماته كانت سلاح مشهر بوجه الاحتلال البريطاني، ولد ببحرى فى 3 مارس 1893، وعمل كاتبا فى أخبار اليوم، والجمهورية، وألف العديد من اغانى أم كلثوم، أبرزها "القلب يعشق كل جميل".

ولا ننسى أن هناك بعض العادات التى كانت تميز أهل بحرى عن باقى سكان الإسكندرية، فكان سكانه يجلسون بالشوارع أمام منازلهم، كما يقوم بعضهم بشواء الأسماك أمامها، علاوة على أن أهالي بحري يتميزون بالبساطة، ويعرفون بعضهم، والعلاقات بينهم جيدة، لكن اندثرت هذه العادات من المدينة الساحلية بمرور الزمن.

وبعد أن كانت بحري قديمًا تشتهر بالجدعنة والشهامة والرجولة، أصبحت البلطجة وتجارة المخدرات أمور اعتيادية وعنوان رئيسى لشوارع بحرى، بالإضافة إلى معاناتها من الازدحام المروري الشديد، وكثرة الباعة الجائلين من تجار الفاكهة وغيرها، ومواقف السيارات التي تعطل حركة السير، فضلًا عن القمامة المتناثرة في الطرقات، وتراحمهم فى الشوارع مما أدى إلى انتشار الحشرات والروائح الكريهة، لذا يناشد أهل بحرى المسئولين بالحى بالعمل على رفع القمامة والحفاظ على المظهر الجمالى للمنطقة التى عرفت به لسنين مضت، وحفاظا وعلى صحة المواطنين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads