المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كورة زمان.. حكاية "هيديكوتي" صانع جيل التلامذة في الأهلي وصاحب ثورة السبعينيات

الخميس 20/ديسمبر/2018 - 10:35 ص
حسن محمد
طباعة
تولى الفريق عبد المحسن مرتجي رئاسة النادي الأهلي، في واحدة من أصعب فترات الكرة المصرية في عام 1971، خلال حقبة عانت منها الكرة المصرية كثيرا بسبب نكسة يونيو 1967.


وشهدت تراجع كبير في مستوى الأهلي وبطولاته، وفي عام 1973 تدخل مرتجي وأعلن تعيين نجم المنتخب المجري هيديكوتي مديرا فنيا للنادي الأهلي وبراتب لا يتخطى 600 دولار شهريا وقتها.

مهمة هيديكوتي لم تكن سهلة، فهذه كانت المرة الوحيدة في تاريخ الأهلي التي يبقى فيها 13 عاما دون الفوز بلقب الدوري، ونجح الأسطورة المجرية في إعادة الانتصارات للقلعة الحمراء والتتويج بلقب الدوري المصري نسخة 74-75 وبأرقام قياسية مذهلة حيث سجل الأهلي 70 هدف في 34 مباراة.

هيديكوتي وسط نجوم
هيديكوتي وسط نجوم الأهلي
نجح هيديكوتي في بناء جيل جديد عرف باسم "جيل التلامذة" كان على رأسه محمود الخطيب أسطورة الأهلي، وكوكبة من النجوم أمثال إكرامى، حسن حمدى، أحمد عبدالباقى، مصطفى يونس، فتحى مبروك، صفوت عبدالحليم، محسن صالح، مصطفى عبده، طاهر الشيخ، عبدالعزيز عبدالشافى (زيزو)، مختار مختار، عبدالمنعم مصطفى الشهير بشطة، عصام عبدالمنعم، أنور سلامة، رجب عبدالمنعم، وغيرهم.

الأهلي واصل السيطرة على كرة القدم وفاز بلقب الدوري في موسم 75-76، وحقق المارد الأحمر رقمين قياسيين جديدين ، حيث لم تستقبل شباكه سوى هدفين ولعب 21 مباراة على التوالي بدون هزيمة.

كورة زمان.. حكاية
وكرر هيديكوتي الكرة وفاز بالدوري للعام الثالث على التوالي وبفارق 5 نقاط عن أقرب منافسيه الزمالك، ومن المباريات الخالدة في تاريخ الكرة المصرية نجح هيديكوتي في قيادة الأهلي لفوز تاريخي على بايرن ميونيخ بطل أوروبا في عام 1977 وكان بايرن وقتها هو حامل لقب دورى أبطال أوروبا فى الأعوام الثلاثة التى سبقت المباراة، ولكن الأهلى أعاد ما فعله مع بنفيكا قبل 15 عاما وحقق مفاجأة بالفوز 2-1 بأهداف الخطيب وشريف عبدالمنعم.

وفي عام 1978 خسر الأهلي لقب الدوري بفارق هدف واحد، ولكن هيديكوتي أبى أن يخرج الأهلي خالي الوفاض من الموسم الكروي، وقاد الفريق لريمونتادا تاريخية بنهائي الكأس أمام الزمالك في مباراة لايمكن أن تمحى من ذاكرة عشاق الأحمر عندما فاز الأهلي 4-2 بعد أن كان متأخرا 2-1.

وفي عام 1979 عاد هيديكوتي وتوج بالدوري للمرة الرابعة في 5 سنوات له مع الأهلي وبفارق 7 نقاط عن الزمالك، وودع هيديكوتي الأهلي بلقب خامس للدوري ليحصد 6 ألقاب بواقع 5 دوري وكأس مصر خلال 6 مواسم بنى خلالهم جيل من أقوى الأجيال في تاريخ القلعة الحمراء.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads