المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في أسبوع.. المنتدى الإفريقي الأوروبي يخطف الأنظار والإطاحة بوزير الدفاع الأمريكي يثير الجدل

الجمعة 21/ديسمبر/2018 - 11:36 ص
دعاء جمال
طباعة
كان أسبوع مليئ بالأحداث بداية من قرار أستراليا بالاعتراف بالقدس الغربية كعاصمة للكيان الصهيوني المحتل ومرورًا بالمنتدى الإفريقي الأوروبي وحتى الإطاحة بوزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس وسنستعرض عزيزي القارئ أهم الأحداث التي وقعت خلال هذا التقرير.

أستراليا تعترف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلى

على الرغم من التوابع الخطيرة للقرار، الذى حذر منه المسلمون والعرب، أعلن سكوت موريسون، رئيس وزراء أستراليا، اليوم السبت الماضي، اعتراف بلاده رسميًا بالقدس الغربية عاصمة للاحتلال الإسرائيلى، لكن لم يتم نقل السفارة إلى هناك فورًا، بحسب قوله.

وقال "موريسون" إن أستراليا تعترف الآن بالقدس الغربية، حيث مقر الكنيست وكثير من المؤسسات الحكومية، عاصمة لإسرائيل".

وأضاف "موريسون" قائلًا: "نتطلع لنقل سفارتنا إلى القدس الغربية عندما يكون ذلك عمليا.. وبعد تحديد الوضع النهائي".

ومن جانبها دعت السلطة الفلسطينية، الدول العربية والإسلامية، إلى مقاطعة أستراليا اقتصاديًا.

القدس
القدس
المحادثات مع طالبان على صفيح ساخن..

نقلت شبكة "cnn" الأمريكية ما أعلنه المتحدث الرئاسي الأفغاني هارون تشاخانصوري بشأن المفاوضات مع حركة طالبان.

وقال المتحدث الرئاسي :"الفريق التفاوضي الأفغاني وصل إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، لبدء محادثات مع حركة طالبان".

وأضاف تشاخانصوري:"وصل فريق التفاوض الأفغاني بقيادة كبير المفاوضين عبد السلام رحيمي إلى أبوظبي؛ لبدء حوار عن قرب مع وفد طالبان والاستعداد لعقد لقاء مباشر بين الجانبين".

وبناء على هذا الأمر، خج رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان ليعلق، قائلًا:"إن بلاده تبذل كل ما في وسعها لتعزيز عملية السلام في أفغانستان".

وأضاف خان: "لقد ساعدت باكستان في الحوار بين طالبان والولايات المتحدة في أبو ظبي. دعونا نصلي من أجل أن يؤدي ذلك إلى السلام وينتهي قرابة ثلاثة عقود من معاناة الشعب الأفغاني الشجاع. سوف تقوم باكستان بكل ما في وسعها لتعزيز عملية السلام".

عمران خان
عمران خان
هل هناك ابن مجهول للرئيس الليبي القذافي؟

قامت السلطات الزمبابوية اليوم الأربعاء بالكشف عن وجود لاجئ غير شرعي في سجونها والذي يدعي أنه ابن الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي بالتبني.

وأشارت السلطات إلى أن هذا اللاجئ كان قد تم ترحيله إلى إثيوبيا، ولكنه رفض ركوب طائرة متجهة إلى ليبيا.

وفي سياق متصل، قال وزير العدل في زمبابوي زيامبي زيامبي :"لاجئا غير شرعي، يدعي أنه ابن للقذافي بالتبني رفض إجراءات ترحيله من البلاد، وكان قد سُفر إلى إثيوبيا حين دخل زمبابوي، لكن حين وصل إلى هناك، رفض النزول من الطائرة للركوب في أخرى متجهة إلى ليبيا، مما اضطر إلى إعادته إلى زمبابوي".

وأوضح وزير العدل أمام لجنة برلمانية معنية بحقوق الإنسان، إن المدعي نجل الرئيس الليبي الراحل والذي يدعى عبد الله موسى يوسف والفار من ليبيا عام 2011 بأنه قد بحث عن ملجأ في زمبابوي في أبريل 2014، ومن ثم تم حبسه منذ ذلك التاريخ في سجن هراري، حيث قال إنه يطلب اللجوء في زمبابوي.

وقال وزير العدل الزمبابوي للصحفيين: "لقد هرب من ليبيا لأنه يقول إنه مهدد بالاضطهاد، لكننا لم نتمكن من منحه حق اللجوء على الفور، لأنه لا يمكن التحقق من هويته وذلك لأنه يقول إنه ابن للقذافي بالتبني".

وروى الوزير أن المعني: "تقدم بطلب للمحكمة يطعن في استمرار احتجازه في سجون زمبابوي لأنه مهاجر محظور، لكنه يريد الحصول على صفة لاجئ في زمبابوي. نحن الآن في انتظار قرار المحكمة. منذ البداية لم يكن في الإمكان التأكد من هويته، ولم يكن من الحكمة منح شخص مجهول اللجوء".

معمر القذافي
معمر القذافي
منتدى أفريقيا أوروبا 2018..

توافد الزعماء المشاركين في المنتدى الإفريقي الأوروبي بالنمسا بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكانت قد أعلنت رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، سوف يشارك اليوم الثلاثاء الماضي، فى فعاليات المنتدى الأفريقى - الأوروبى بالعاصمة النمساوية فيينا.

وتحدث الرئيس خلال هذا المنتدى في العديد من القضايا المهمة التي تؤرق القارة السمراء مع القادة الأوربيين.

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
دونالد ترامب يُطيح بوزير دفاعه..

أطاح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن تقاعد وزير دفاعه، جيمس ماتيس، نهاية شهر فبراير المقبل، دون الحديث عن تفاصيل القرار المفاجئ. 

وبحسب تصريحات "ترامب" فقد أشار إلى أنه "خلال السنتين السابقتين، ساهم ماتيس في تطوير العتاد العسكري وهو ساعدني كثيرا في جعل بعض الدول تدفع ما يجب أن تدفعه لقاء حصولها على خدماتنا العسكرية".

وكشف "ترامب" إن إسم وزير الدفاع الجديد، سوف يتم الإعلان عنه قريبًا، وقال فى نهاية حديثه: شكرًا ماتيس على ما قدمته من خدمات.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads