المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور.. افتتاح مهرجان الفنون الإسلامية بجدة

الجمعة 21/ديسمبر/2018 - 01:37 م
سلمى حسن
طباعة
افتتح الأستاذ محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة ومدير مهرجان الفنون الإسلامية، الدورة الحادية والعشرين تحت شعار " أفق"، وسعادة مروان بن جاسم السركال الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" ، معرض "كلٌ في فلك يسبحون " للفنانة دانة عورتاني، المملكة العربية السعودية – فلسطين ، في مركز مرايا للفنون في القصباء بالشارقة .

معرض عورتانى كل فى فلك يسبحون

حضر الافتتاح  عدد كبير من نجوم المجتمع والثقافة ومحبى الفنون الإسلامية يأتي المعرض بالتعاون مع مركز مرايا للفنون، بالإضافة لعدة معارض أخرى في المهرجان، بهدف تنوع وإثراء المهرجان لأكثر عدد ممكن من الجمهور في كل أنحاء الشارقة ".

ضم المعرض سلسلة من الأعمال الفنية قدمت تجربة فنية ثرية للفنانة دانة عورتاني، إذ يركز هذا المعرض بشكل خاص على استخدام الطبقات في ممارستها الفنية، ويضم مزيجاً من القطع الموجودة والجديدة التي توظّف ذلك المزيج من العناصر المعقّدة في عملها، وتعتبر أعمالها تمثيل مرئي لزمان ومساحة محدّدة ثقافياً.

المعرض بـعنوان "الحب شريعتي، والحب إيماني" استلهمت دانة فيه التطريزات الثمانية المعلقة من ثماني قصائد غزلية لابن عربي، وهي تحمل نقوشاً معقدة ومتقنة، وباستخدام تقاليد المنسوجات السعودية تقوم عورتاني بإبداع سلالات المعنى التي تعمل كشكل من أشكال التأمل، بحثاً عن الروح الداخلية بدلاً من الموجودات الخارجية.

وفي عمل آخر بعنوان"أنصت إلى كلماتي" قدمت عورتاني تركيبة غامرة تجمع بين الألواح الحريرية المطرزة يدوياً، وصاحب ذلك تسجيل صوتي  لنساء يُلقين مقتطفات شعرية لشاعرات عربيات ، ويهدف هذا العمل إلى كشف النقاب عن مجموعة كاملة من أولئك الشاعرات في الفترة بين العصر الجاهلي وصولاً إلى القرن الثاني عشر، إذ كان دور المرأة غالبا آنذاك ممثلاً تمثيلاً ناقصاً في الفن والسياسة والعلوم.

ثم تستكشف عورتاني في العمل الفني "الخلفاء" تاريخ الإمبراطوريات الإسلامية لجهة تطور الفنون والحرف اليدوية في ذلك الوقت، وتُركّز في هذه القطعة تحديداً على فن التذهيب القرآني، الذي يلعب دوراً أساسياً في الممارسة الفنية لديها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads