المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل ما تزرع.. اعرف أنواع هياكل الصوب الزراعية

السبت 22/ديسمبر/2018 - 10:36 ص
أمل عسكر
طباعة
يتجه العديد من الأشخاص الآن إلى الصوب الزراعية أو ما تُعرف بإسم البيوت الزراعية، حيث أنه يُعتمد عليها اعتمادًا كبيرًا في زراعة النباتات والخضروات والفواكة، وتتعدد أنواع هياكل الصوب الزراعية على أساس خصائص هيكلها.

اعرف أنواع هياكل الصوب الزراعية

_ هياكل متعددة الامتدادات:

لدى الصوب الزراعية متعددة الامتدادات مساحة أصغر من مساحة الصوب أُحادية الامتداد ذات القدرة الانتاجية المتساوية، وهذا يُنتج في حالة أقل من فقدان الحرارة من الفترات الهامة في الطاقة، وتعد الاقتصاديات الضخمة قابلة للتحقيق أيضًا من خلال استخدام تصميم الصوب متعددة الامتدادات.

أما من ناحية التصميم؛ فعادةً ما تكون الصوب متعددة الامتدادات أكثر قوة في التصميم. ونتيجة لذلك، تميل تلك الصوب إلى مواجهة الأضرار بصورة أفضل أثناء هبوب العواصف والرياح العاصفة.

_ الصوب المنعزلة Shade houses:

تعتبر الصوب المنعزلة هياكل تمت تغطيتها بمواد مُحاكة أو تم بناؤها بموادٍ أخرى خلافًا لذلك، للسماح لضوء الشمس والرطوبة والهواء بالمرور من خلال الثغرات.

ويرجع استخدام المواد التي تُغطى بها تلك الصوب لتوفير تغيير بيئي معين مثل تقليل حدة الضوء والحماية من الظروف الجوية القاسية. ويختلف إرتفاع هيكل الصوبة وفقًا لنوع المحاصيل التي سيتم إنتاجهًا، وقد يصل الإرتفاع إلى 8 متر.

_ الصوب المحمية المُغطاة Screen houses:

الصوب المحمية إحدى أنواع الصوب الزراعية التي يتم تغطيتها بمواد لإبعاد الحشرات سواء على البلاستيك أو الزجاج. ومن الجدير بالذكر، أن الصوب المحمية توفر قدرة جيدة على الصمود والحماية البيئية الداخلية من الظروف الجوية القاسية، بالإضافة إلى عملها على إبعاد الحشرات. فإذا كنت تعاني من وجود الحشرات على المحاصيل، فلا عذر لك ولا حجة فتلك الصوب هي الحل! وغالبًا ما تُستخدم للحصول على بعض فوائد الصوب الزراعية الأخرى في المناطق ذات المناخ الحار أو المداري.

اقرأ أيضًا: علشان بشاير الخير.. ما هى أنواع الصوب الزراعية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads