المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الباقون على قيد الحياة من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود بعد وفاة الأمير طلال

السبت 22/ديسمبر/2018 - 06:03 م
وسيم عفيفي
طباعة
تقلص عدد الباقون على قيد الحياة من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود بعد وفاة الأمير طلال، والذي توفي الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود عن عمر يناهز الـ 88 عاماً.



الباقون على قيد الحياة من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود

شجرة العائلة السعودية
شجرة العائلة السعودية ـ قبل وفاة طلال
أعلن الأمير عبدالعزيز بن طلال، عبر تويتر أن أسرة الأمير طلال ستستقبل العزاء للرجال والنساء بالفاخرية، الأحد والاثنين والثلاثاء من بعد صلاة المغرب وحتى صلاة العشاء".

والأمير طلال هو الابن الثامن عشر للملك عبد العزيز، وقد دخل الحياة السياسية وزيرا للمواصلات عام 1952، وشغل منصبى وزير المالية والمواصلات، وعين سفيرا لبلاده لدى فرنسا، وعمل مبعوثًا خاصًا للأمم المتحدة، ووهو والد الأمير الوليد بن طلال.
الأمير طلال في صورة
الأمير طلال في صورة نادرة
جاءت وفاة الأمير طلال لتقلل في قائمة أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذين على قيد الحياة، حيث أن الملك المؤسس تزوج أربعين مرة وأنجب 27 بنت و36 ولدا.

تبقى من أبناء الملك عبدالعزيز على قيد الحياة 7 أبناء من الذكور بعد وفاة الأمير طلال وهم 
الأمير متعب ويبلغ 87 سنة، والملك سلمان وعمره 83 سنة، والأمير ممدوح ووصل عمره إلى 79 سنة وهو نفس السنة الذي وصل إليه الأمير عبدالإله، والأمير أحمد والأمير مشهور ويبلغان من العمر 76 سنة، أما أصغرهم فهو الأمير مقرن والبالغ من العمر الآن 73 سنة.

سر الزواج في حياة الملك عبدالعزيز
الملك عبدالعزيز
الملك عبدالعزيز
كثير من المؤرخين أوضح أن الزواج في حياة الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود كان هدفه الرئيسي جمع الناس وزيادة القرب والألفة بينه وبين مختلف القبائل والأمراء والشيوخ ووجهاء ورجالات المجتمع ويختلف في ذلك المستشرق جون فانيس في كتابه أقدم أصدقائي العرب، كان الملك عبدالعزيز يطلق زوجة ليأخذ بأخرى، وغرضه مصاهرة القبائل.

السديرون السبعة .. أخطر أجنحة أولاد الملك عبدالعزيز
الباقون على قيد الحياة
يعتبر مصطلح السديرون السبعة هو الأشهر في مسيرة الدولة السعودية، حيث أنهم يمتلكون زمام الدولة في المملكة العربية السعودية، وترجع تسميتهم بالسديريين نسبة إلى زوجة الملك عبدالعزيز حصة السديري، وهؤلاء السبعة هم 
الأمير سلطان بن عبد العزيز، وزير الدفاع وولي العهد حتى وفاته في 2011.
الأمير نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية، حتى وفاته 2012.
الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز، نائب وزير الدفاع.
الأمير تركي بن عبد العزيز، وزير الدفاع حتى عام 1978، أي حتى عام خلافه مع أشقائه بسبب زواجه من هند الفاسي وخروجه من السعودية ليقيم بالقاهرة.
الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد.
الأمير أحمد بن عبد العزيز، نائب وزير الداخلية.
ويضاف إلى هذا الجناح، أبناؤهم ممن يسمون بالجيل الثالث: بندر بن سلطان السفير السعودي في واشنطن، وخالد بن سلطان الذي وصل لمنصب الرجل الثاني في وزارة الدفاع، إضافة الى أبناء سلطان الآخرين الذين يمسكون بإمارات وأجهزة للدولة. ومن أبناء فهد: محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، وعبد العزيز بن فهد، وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء، وسلطان بن فهد رئيس رعاية الشباب خلفاً لأخيه الراحل فيصل بن فهد، وسعود بن فهد الذي يتولى نيابة جهاز الإستخبارات، ومن أبناء نايف: ابنه سعود بن نايف نائب أمير الشرقية الذي عين مؤخراً سفيراً في أسبانيا، ومحمد بن نايف وزير الداخلية. ومن أبناء سلمان: ثلاثة توفوا تولوا نيابة إمارات مناطق وإمارات مناطق ومؤسسات إعلامية، وبينهم حالياً مسؤول هيئة السياحة سلطان بن سلمان، وآخر مسؤول عن إمبراطورية إعلامية هي الشركة العربية للأبحاث والتسويق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads