المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رفع الكارت الأحمر من الدنمارك إلى ألبانيا .. أسرار التضييق الأوروبي على إيران

الثلاثاء 25/ديسمبر/2018 - 03:01 ص
سيد مصطفى
طباعة
قامت العديد من دول أوروبا بإتخاذ إجراءات عقابية ضد إيران، ومنها طرد سفير طهران أو إستدعاؤه، كان آخرها ما قامت به ألبانيا من طرد السفير الإيراني، بعد الكشف عن مخططات إيرانية للإضرار بأمن أوروبا، وإغتيال ناشطين.

الدنمارك
رفع الكارت الأحمر
استدعت الدانمارك سفيرها لدى إيران، متهمة طهران بالتخطيط "لاعتداء" على أراضيها أحبطته وكان يستهدف ثلاثة إيرانيين يشتبه بانتمائهم إلى "حركة النضال العربي لتحرير الأحواز". 

وأوضح رئيس الوزراء الدانماركي لارس لوكي راسموسن أن "تدابير بحق إيران سيتم بحثها داخل الاتحاد الأوروبي" ردا على هذه المحاولة، من جانبها، نفت طهران تلك الادعاءات متهمة أعداءها "بالسعي لإلحاق الضرر بعلاقاتها بأوروبا".

كشف الدكتور عارف الكعبي، رئيس اللجنة التنفيذية لإعادة شرعية الأحواز، وحفيد أخر حكام الأحواز، عن ثناؤه على الجهود الدنماركية في الكشف عن المتوريطين الحقيقيين في تلك العملية الإرهابية، والتي أثبتت ضلوع الاستخبارات الإيرانية في تنفيذ محاولة اغتيال لقيادين احوازيين.

وأكد "الكعبي"، في بيان تسلمت "بوابة المواطن" نسخة منه، أن تلك التحقيقات التي كشفت تورط الاستخبارات الإيرانية، أكدت في الوقت نفسه أن النظام الإيراني بدأ اتخاذ خطوات فعلية في تنفيذ وعوده، والتي أوصا بها قادته بملاحقة القياديين الأحوازيين ورموز المعارضة الإيرانية إلى ما وراء البحار، ما يعكس مدى إرهاب ذلك النظام الذي لا ترتجف له عين في انتهاك القوانين والأعراف الدولية.

وبين "الكعبي"، أن عملية الاغتيال تُعد تعدي واضح على سيادة دولة الدنمارك، ما يتوجب وجود رد عنيف يردع النظام الإيراني عن تنفيذ مخططاته داخل أراضيها ورصد شبكة الجواسيس التي يستخدمها لتنفيذ تلك المآرب الإجرامية.

قال محمد خنجي، عضو منظمة مجاهدي خلق والمجلس الوطني للمعارضة الإيرانية، أنه لا يوجد موقف أقوى مما إتخذته حكومة الدانمارك ضد حكومة طهران، مبينًا أن السیدة رجوی رئيسة المقاومة الإيرانية طالبت الاتحاد الأوروبي أن يصنف فورًا وزارة مخابرات الملالي في قائمة الإرهاب.

وطالب خنجي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، الشرفاء العالم خاصة‌ العرب قطع العلاقات مع هذا النظام الفاشی والارهابی وانهاء سیاسات ترضیة النظام الحاکم

وأضاف عضو منظمة مجاهدي خلق المناهضة للنظام الإيراني، أنه لطالما النظام الإيراني الذي وصفه بالنظام الفاشی والارهابی وضد الانسانی موجود، فإنه لن يستقر السلام فی العالم ولن تتنتهی مداخلاته فی دول الجوار كالیمن وسوریا والعراق، موضحًا أن الطریق الوحید للخلاص من الإرهاب هو إسقاط النظام وهذا ما یریده الشعب الإیرانی وشعاراتهم فی الشوارع.

ألبانيا
رفع الكارت الأحمر
أعلنت وزارة الخارجية الألبانية عن طرد سفير إيران لديها ودبلوماسي آخر "لإضرارهما بأمنها القومي"، ولم تذكر الخارجية الألبانية اسم الدبلوماسيين أو تاريخ طردهما أو ما إذا كانا قد غادرا أراضي ألبانيا أم لا، لكنها كشفت أنها شاورت شركاءها في الأطلسي قبل القرار.

قال عبد الله مري البلوشي، المتحدث باسم حركة بلوشستان الحرة "free balochistan movement""، إن البلوش يرحبون ويؤيدون ألبانيا في قرارها بطرد السفير الايراني من ألبانيا ردًا على التدخل الايراني السافر في الشأن الداخلي لألبانيا وكشفها لمخططات إرهابية تستهدف أراضيها. 

وأكد البلوشي في تصريحات خاصىة لـ"بوابة المواطن"، أن القرار تأخر كثيرًا ولكنه يرحب بصدوره، مطالبًا أيضًا بطرد حلفائه ايران، مطالبًا بقطع العلاقات مع اي حكومة تتحالف وتتعامل مع الإرهاب الايراني او محاسبتها على الأقل، لانها بكل تاكيد تعمل نيابة عن ايران وترفع لها التقارير وقد يكون متورطة في جميع الأحداث مع ايران.

محاولات إيرانية لإخلال الأمن في أوروبا
رفع الكارت الأحمر
قال هريبار مري مري البلوشي، زعيم حركة بلوشستان الحرة، أنه بدلًا من حماية النظام الإيراني، يجب على الدول الأوروبية أن تتعلم من محاولات الاغتيال الأخيرة على أراضيها ضد المعارضين.

وكشف مؤسس حركة بلوشستان الحرة في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه في سبتمبر الماضي، اعتقلت قوات الأمن السويدية رجلًا نرويجيًا من أصل إيراني كان يخطط لاغتيال زعيم عربي في الدنمارك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads