المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من أروقة القضاء لموائد المفاوضات.. 6 أحداث هزت المغرب في 2018

الثلاثاء 01/يناير/2019 - 03:41 م
سيد مصطفى
طباعة
عجت سنة 2018 بأحداث كثيرة حركت قلوب المغاربة معها، منها ما كان في أروقة القضاء ومنها ما كان على موائد المفاوضات، وهذه أبرزها.

قضية بوعشرين
يوم 23 فبراير 2018، اعتقل الصحافي توفيق بوعشرين، مدير النشر السابق ليومية "أخبار اليوم"،وأدين في نوفبر الماضي بـ12 سنة سجنًا نافذًا وغرامة مالية قدرها 200 ألف درهم، بعدما توبع بتهم أبرزها الاغتصاب والاتجار بالبشر

عملية الملك
في فبراير الماضي، أجرى الملك محمد السادس عملية كللت بالنجاح في العاصمة الفرنسية باريس، بعدما كان قد واجه اضطرابا في الإيقاع الأديني.

قضية حراك الريف
في يونيو الماضي، صدرت أحكام في قضية معتقلي حراك الريف، اعتبرها الكثير قاسية بعدما وصلت إلى 20 سنة في حق متزعم الحراك ناصر الزفزافي ومعتقلين آخرين، وقد حظيت هذه المحاكمة بمتابعة إعلامية وطنية ودولية كبيرة.

المقاطعة
في العشرين من أبريل الماضي، اندلعت حركة احتجاجية غير مسبوقة في المغرب على جدران "فيسبوك"، حيت قاطع بعض المغاربة منتجات ثلاث شركات رئيسية في مجال الماء والوقود والحليب ومشتقاته. وكانت لهذه الحملة تداعيات سياسية كبيرة دفعت الوزير لحسن الداودي إلى الاحتجاج رفقة عمال "سنطرال دانون" أمام البرلمان، ليعلن فيما بعد استقالته من الحكومة لكن ذلك لم يتم.

خسارة المونديال
بينما خسر المغرب مجددًا بتنظيم مونديال 2026، حيث فازت مجموعة كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأميركية بعدما تم اختيارها من طرف كونغرس الاتحاد العالمي لكرة القدم برئاسة جياني إنفانتينو، لكن ذلك لم يمنع المغاربة من التألق خلال مشاركتهم في مونديال روسيا 2018.

محادثات جنيف
عاد أطراف النزاع حول الصحراء إلى طاولة الحوار، حيث التقت وفود المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو في جنيف بدعوة من كريستوف كوهلر، المبعوث الأممي إلى الصحراء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads