المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جيفارا وكاسترو وباتيستا .. 3 شخصيات جددوا ألوان العلم الكوبي على مر الزمان

الثلاثاء 01/يناير/2019 - 02:32 م
دعاء جمال
طباعة
يحل علينا اليوم الموافق 1 يناير من العام 2019، العيد الوطني في كوبا، تلك الدولىة الشاهدة على العديد والعديد من الأحداث المهمة، حيث يحتفل أهلها بتلك المناسبة المهمة.

لذا سلطت "بوابة المواطن" الضوء على أبرز الشخصيات المؤثرة في كوبا والتي لابد من ذكرها في مثل هذا اليوم.

1 - تشي جيفارا

كان تشي جيفارا وجهًا رئيسيًا للثورة الكوبية، ولا يزال وجها عالميا جديدا للتمرد والثورة؛ مما يجعل منه واحدا من أعظم قادة العالم الحديث.

و"تشي جيفارا" ثوري كوبي ماركسي أرجينتيني المولد، كما أنه طبيب وكاتب وزعيم حرب العصابات وقائد عسكري ورجل دولة عالمي، وشخصية رئيسية في الثورة الكوبية.

وأصبحت صورة "جيفارا" المنمقة منذ وفاته رمزا في كل مكان وشارة عالمية ضمن الثقافة الشعبية، وكان يعمل من أجل تعديل الأوضاع الاقتصادية لشعبه.

وعندما كان جيفارا طالبًا في كلية الطب بجامعة بوينس آيرس ، سافر إلى جميع أنحاء أمريكا اللاتينية مع صديقه ألبيرتو غرانادو على متن دراجة نارية وهو في السنة الأخيرة من الكلية، وكونت تلك الرحلة شخصيته وإحساسه بوحدة أمريكا الجنوبية وبالظلم الكبير الواقع من الإمبرياليين على المزارع اللاتيني البسيط، وتغير داخلياً بعد مشاهدة الفقر المتوطن هناك.


تشي جيفارا
تشي جيفارا
2- فيدل كاسترو

أما ثاني تلك الرموز والتي يجب ألا نغفل عنها كان فيدل أليخاندرو كاسترو والذي ولد في 13 أغسطس 1926  ومات في  25 نوفمبر 2016.

فكان كاسترو رئيسًا لكوبا منذ العام 1959، وذلك بعد إطاحته بحكومة فولغينسيو باتيستا بثورة عسكرية ليصبح رئيس الوزراء حتى عام 2008.

وكان كاسترو عام 1965 أمين الحزب الشيوعي في كوبا وقاد تحويل البلاد إلى النظام الشيوعي ونظام حكم الحزب الوحيد ، حيث أصبح في عام 1976 رئيس مجلس الدولة ومجلس الوزراء. 

عقب إجرائه جراحة معوية في 31 يوليو 2006 سلم مهامه لأخيه الصغير ونائب الرئيس الأول راؤول كاسترو. في 19 فبراير 2008 وقبل 5 أيام من انتهاء مدة الحكم أعلن أنه لا يرغب في مدة جديدة كرئيس أو رئيس أركان. توفي في 26 نوفمبر 2016، عن عمر يناهز 90 عامًا.

فيدل كاسترو
فيدل كاسترو
3- فولغينسيو باتيستا

وكان ثالث تلك الشخصيات هو فولجنسيو باتيستا زالديفار والذي ولد في 16 يناير 1901 وتوفي في 6 أغسطس 1973، حيث كان رئيس كوبا والذي تميز بالنهج الدكتاتوري، وقاد الجيش بشكل صارم بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتم إسقاطه نتيجة للثورة الكوبية، وذلك بعد خدمته لكوبا  كقائد لكوبا منذ عام  1933 وحتى عام 1944.

ارتفع باتيستا إلى السلطة في البداية كجزء من "الثورة العرفاء" 1933 التي أطاحت الحكم الاستبدادي من جيراردو ماشادو. ثم عين نفسه القائد العام للقوات المسلحة برتبة عقيد.

عاش خادماً لأمريكا حيث كانت كوبا حين ذاك مملوكة لأمريكا حيث كان مانسبته 75 % من اراضيها للحكومة وللولايات المتحدة الأمريكة وباقيها للسكان

فولغينسيو باتيستا
فولغينسيو باتيستا

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads