المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في بداية السنة الجديدة .. كيف مر 2018 على بلدان المغرب العربي

الخميس 03/يناير/2019 - 03:01 ص
سيد مصطفى
طباعة
شهدت بلدان المغرب العربي العديد من الأحداث الهامة في عام 2018، لم تخلوا من المفاجأت تارة والإنتصارات تارة، والأخبار السيئة تارة أخرى.

أحداث المغرب 2018

في بداية السنة الجديدة
عجت سنة 2018 بأحداث كثيرة حركت قلوب المغاربة معها، منها ما كان في أروقة القضاء ومنها ما كان على موائد المفاوضات، وهذه أبرزها.

يوم 23 فبراير 2018، اعتقل الصحافي توفيق بوعشرين، مدير النشر السابق ليومية "أخبار اليوم"،وأدين في نوفبر الماضي بـ12 سنة سجنًا نافذًا وغرامة مالية قدرها 200 ألف درهم، بعدما توبع بتهم أبرزها الاغتصاب والاتجار بالبشر

في فبراير الماضي، أجرى الملك محمد السادس عملية كللت بالنجاح في العاصمة الفرنسية باريس، بعدما كان قد واجه اضطرابا في الإيقاع الأديني.

في يونيو الماضي، صدرت أحكام في قضية معتقلي حراك الريف، اعتبرها الكثير قاسية بعدما وصلت إلى 20 سنة في حق متزعم الحراك ناصر الزفزافي ومعتقلين آخرين، وقد حظيت هذه المحاكمة بمتابعة إعلامية وطنية ودولية كبيرة.

المقاطعة
في العشرين من أبريل الماضي، اندلعت حركة احتجاجية غير مسبوقة في المغرب على جدران "فيسبوك"، حيت قاطع بعض المغاربة منتجات ثلاث شركات رئيسية في مجال الماء والوقود والحليب ومشتقاته وكانت لهذه الحملة تداعيات سياسية كبيرة دفعت الوزير لحسن الداودي إلى الاحتجاج رفقة عمال "سنطرال دانون" أمام البرلمان، ليعلن فيما بعد استقالته من الحكومة لكن ذلك لم يتم.

خسارة المونديال
بينما خسر المغرب مجددًا بتنظيم مونديال 2026، حيث فازت مجموعة كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأميركية بعدما تم اختيارها من طرف كونغرس الاتحاد العالمي لكرة القدم برئاسة جياني إنفانتينو، لكن ذلك لم يمنع المغاربة من التألق خلال مشاركتهم في مونديال روسيا 2018.

محادثات جنيف
عاد أطراف النزاع حول الصحراء إلى طاولة الحوار، حيث التقت وفود المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو في جنيف بدعوة من كريستوف كوهلر، المبعوث الأممي إلى الصحراء.

أحداث تونس 2018
في بداية السنة الجديدة
شهدت سنة 2018، العديد من الأحداث والمشاهد الحاسمة في تاريخ تونس الخضراء، منها ما مر بسلام والآخر أثار جدل واسع بين المتابعين.


الإنتخابات البلدية
شهدت تونس الانتخابات البلدية التونسية 2018، وهي أول انتخابات بلدية في تونس بعد الثورة التونسية في 2011، إذ أن آخرها كانت في 2010، لانتخاب أعضاء المجالس البلدية في بلديات تونس ال350.

فازت حركة النهضة بالمرتبة الأولى ب28.6% من الأصوات، تليها نداء تونس ب20.8%، فيما تحصلت القوائم المستقلة المختلفة على 32.2% من الأصوات.

قانون المساواة في الميراث
صدق مجلس الوزراء فى تونس خلال اجتماعه برئاسة الباجى قايد السبسى على مسودة قانون الأحوال الشخصية الذي يتضمن أحكاما بالمساواة في الميراث بين الرجل والمرأة، وستعرض الحكومة المشروع على البرلمان من أجل المصادقة عليه، حتى يصبح ساري المفعول.

تمديد هيئة الحقيقة والكرامة 
رفض البرلمان التونسي تمديد عمل هيئة الحقيقة والكرامة، المناطة بالعدالة الإنتقالية، بدعوى أن الهيئة لم تقدم النتائج المرجوة منها، وأن الاعتراض الأساسي على رئيسة الهيئة نظرا لأن لديها نزعات شخصية لا تتوافق مع ملفات المصالحة التي كانت موكلة للهيئة. 

الجهاز السري للإخوان
وضعت جبهة إنقاذ تونس، ملف التنظيم السرى لحركة النهضة -إخوان تونس – أمام رئيس الدولة التونسية الباجى قائد السبسى، معلنة أنها وضعت برنامجا لتصنيف الإخوان فى قوائم الإرهاب، يعتمد هذا البرنامج على تحركات داخل وخارج تونس.

الخلاف بين حكومة الشاهد ونداء تونس
اعترض حزب “حركة نداء تونس“، على التعديل الحكومي الأخير لحكومة الشاهد ووصفه بأنه “مجرد انقلاب” على إرادة الناخبين وعلى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، قام به كل من حركة النهضة ورئيس الحكومة يوسف الشاهد. 

ليبيا فى عام 2019
في بداية السنة الجديدة
أطلق الجيش الليبى عملية عسكرية للسيطرة على المدينة، إذ فرض طوقًا على المدينة وحاصرها، لمقاتلة قوات داعش ومجلس شورى مجاهدي درنة، ونجح في القضاء على الإرهابيين بها.

شهدت العاصمة الليبية طرابلس انحدارا متسارعا نحو المواجهة الشاملة بين مختلف كتائبها بما فيها تلك التي خسرت معاقلها في معركة المطار في 2014، أو التي هزمت في معركة 2017، مع ظهور لاعبين جدد في 2018.

احتضنت مدينة بنغازي، فاعليات أعمال المؤتمر والمعرض الدولي لإعادة إعمار المدينة، وسط مشاركة برلمانية واسعة، وحضور عميد بلدية بنغازي عبدالرحمن العبار، وعدد من المسؤولين بالحكومة المؤقتة، ومصرف ليبيا المركزي وعدد من الشركات المحلية والعالمية والمستثمرين.

تشهد مدينة سبها فى جنوب ليبيا حرب شوارع بين قبيلة أولاد سليمان، التى تدعم القيادة العامة للجيش الليبى من ناحية، وقبائل التبو وبعض عناصر المعارضة التشادية من جهة آخرى، وانتشرت الدبابات والآليات الثقيلة فى مدينة سبها فى اشتباكات هي الأعنف. 

شهدت 2018، إلقاء الجيش الليبي ألقى القبض على الإرهابي المصري هشام عشماوي، خلال عملية أمنية في مدينة درنة الليبية، ويعد هشام عشماوي من أخطر العناصر الارهابية الأجنبية المتواجدة في ليبيا
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads