المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الإتفاق بين النظام والأكراد .. هل تحرك منبج المياة الراكدة

الخميس 03/يناير/2019 - 09:01 م
سيد مصطفى
طباعة
تعتبر أكثر العلاقات حساسية في الأزمة السورية هي التي تربط النظام بالأكرد في سوريا، ولم يكن هناك شكل عسكري لتلك العلاقة سوى قوات "الدفاع الشعبي" التي قدمها النظام للأكراد في عفرين، ليتكرر المشهد في منبج مع دخول قوات حرس الحدود، فهل تعتبر بوادر إتفاق شامل بين النظام والأكراد.

الوضع العسكري

الإتفاق بين النظام
قال شرفان جوكر، القيادي العسكري بقوات سوريا الديمقراطية، والمشارك في الحرب ضد داعش في جيب هجين آخر معاقل التنظيم، قوات سوريا الديمقراطية "قسد" والدولة السورية نشرو هذه الأتفاق كجس نبض للمجتمع الدولي.

وأكد جوكر في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه بالنسبة لدور قوات مجلس منبج العسكري بعد دخول قوات النظام وعلاقته بها، فتعتبر مسألة من المسائل التي قيد النقاش ايضًا.

وأضاف القيادي العسكري بقوات سوريا الديمقراطية، والمشارك في الحرب ضد داعش في جيب هجين آخر معاقل التنظيم، أن قسد تتسارع من أجل التحالف ليعرف ماهي ردت فعلها، وإذا التحالف لم يتدخل سيكون هناك اتفاق حتمي مع الدولة السورية في هذه اليومين، واصفا العملية بأنها ضرب عصفورين بحجر واحد رسالة للتحالف وابعاد تركيا

المفاوضات مع النظام
الإتفاق بين النظام
قال مصطفى كوباني، الناشط الكردي من شمال سوريا، أن روسيا وسوريا بدأوا بالتفاوض مع الكورد ومع قوات سوريا الديمقراطية بعد أن كانت أمريكا لا تتوقع ذلك.

قال شفكر عباس، عضو حركة المجتمع الديمقراطي، المكونة للإدارة الذاتية في شمال سوريا، أنه بعد قرار ترامب سحب قواته مباشرة، انه سيفتح القرار ابواب الحل السوري السوري ان صدق في قراره، مبينًا أنه حتى اللحظة يعتقد بانه باق في سوريا الى اجل غير مسمى.

وأكد عباس في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الحل بين المركز اي النظام والادارة يكمن في قبول المركز بصلاحيات الادارة الموسعة لتحقيق مزيد من الحرية والديمقراطية والتماسك.

وأضاف عضو حركة المجتمع الديمقراطي، أن المركز انهك بالحرب لمدة سبع سنوات وهو بحاجة لقوة الادارة وخاصة العسكرية التي تتجاوز المئة الف مقاتل بالاضافة للنفط والغاز والزراعة وسيادة الدولة.

رد الفعل الدولي
الإتفاق بين النظام
وأكد كوباني في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه حتى أمريكا يبدوا عليها التراجع من سحب قواتها من غربي كوردستان بسبب التنسيق السريع بين الكورد وروسيا وسوريا.

وأضاف الناشط الكردي من شمال سوريا، أن كل المؤشرات الى الان تدل على أن قرار الانسحاب الامريكي ايقظ الكثير من دول العالم وبات العالم أكثر فهما للقضية الكوردية ومسألة الامن في غربي كوردستان واردوغان وسياسته ستكون هي الخاسرة.

قالت سيدرا حسن، الإعلامية الكردية في مدينة الرقة، إنه إذا التزمت الفصائل الجهادية التابعة للدولة التركية أو ما يسمون أنفسهم بالجيش الحر، بعدم الهجوم على منبج لما كان النظام السوري قد دخل إلى خطوط المدينة.

وأكدت "حسن" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، ان النظام السوري والدولة التركية على وفاق أكثر من أي وقت مضى؛ وهدفهم واحد، أولا الدولة التركية تقوم بدعاية الهجوم على مناطق " قوات سوريا الديمقراطية " بشكل مكثف.

وأضافت الإعلامية الكردية في مدينة الرقة، أن ذلك يؤدي إلى استنجاد " قوات سوريا الديمقراطية " بالجيش السوري من اجل حماية المناطق والأهالي، وبذلك تركيا تكون قد حطمت المشروع الفيدرالي ووضعت معوقات كثيرة امام هذا المشروع والنظام السوري كذلك.

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads